يعتبر هبوط أو تدلي الحوض لدى النساء، اضطراب الذي هو عبارة عن وجود مشكلة صحيّة يمكن علاجها لدى المرأة التي تعاني من هذه الحالة، وهو حالة شائعة لدى النساء، التي سوف نتحدث عنها في هذا اللقاء الطبي مع الدكتورة جونيا شيخ عامر المختصة في طب النساء والتوليد والمسالك البولية، وهي مديرة قسم جراحة المسالك البولية ومشاكل الحوض في مستشفى العائلة المقدسة- النمساوي في الناصرة.

امرأة واحدة من بين 3-4 نساء تعاني من هذه المشكلة الصحيّة...

د. جونيا: " عندما نتحدث عن هبوط الحوض لدى النساء، نحن نتحدث بالأساس عن هبوط 3 أعضاء أساسية لديهن:

المثانة، الرحم والمستقيم- الذي هو عبارة عن القسم الأخير من الأمعاء ".

وتابعت د. جونيا: " في كل هذه الحالات التي تحدثنا عنها، تشعر المرأة ببروز كتلة تشبه الكرة تخرج من المهبل، وهبوط الحوض تعتبر مشكلة صحية دارجة جدًا عند النساء، ونحن نتحدث اليوم عن نسبة امرأة واحدة من بين 3-4 نساء من الممكن أن تعاني من مشاكل في الحوض، والتي أساسها الهبوط أو تدلي الأعضاء ".

الأسباب المتعلقة بهذه المشكلة الصحية؟

وحول الأسباب المتعلقة بهبوط الحوض لدى بعض النساء، قالت د. جونيا: " الحوض مثل أي شيء في جسم الانسان ممكن أن يصاب بالترهل والهبوط، وذلك بسبب حدوث ضعف بالعضلات، ويؤدي ذلك الى فتاق في هذه العضلات عن طريق المهبل، ومن أكثر أسباب هبوط الحوض لدى النساء هي ":

  • وراثية.
  • التقدم بالعمر.
  • تكرار الولادة الطبيعية.
  • الدفع أثناء الحمل لفترة طويلة.
  • استخدام جهاز الشفط أثناء الولادة " الفاكيوم ".
  • إذا كانت ولادة لجنين وزنه ثقيل.
  • السعال الشديد.
  • الإمساك الشديد.
  • حمل الأوزان الثقيلة بشكل دائم.


ونوهت في حديثها: " النساء اللاتي لا يعرفن أنه يجب شد عضلات الحوض، ولا يمارسن الرياضة، هن معرضات أكثر لهبوط الحوض من امرأة رياضية، وتقوم بشد عضلات حوضها ".

هل يؤثر هبوط الحوض على الحمل، أو على الانجاب والولادة؟

د. جونيا: " النساء اللاتي لديهن مشكلة في الحوض، هن نساء اللاتي أنجبن، وبشكل عام لا يوجد لديهن نية الدخول الى الحمل مجددًا، مع ذلك، ألاحظ تواجد نساء صغيرات في العمر يأتين الى العيادة، ولديهن مشكلة في هبوط الحوض، وهن في سن العشرين تقريبًا وحتى سن الثلاثين، لذلك هذه المشكلة الصحية لا تؤثر على الدخول الى الحمل، انما تؤثر عليّ كطبيبة في كيفية اتخاذ قرار بتوليد هذه المرأة ، سواء ولادة طبيعية أو عملية قيصريّة، لأنه لكل امرأة حالتها الخاصة، يجب معرفة درجة هبوط الرحم ومن ثم يتم اتخاذ القرار في كيفية توليدها، ولادة طبيعية أو ولادة قيصرية".

بروز كتلة تشبه الكرة... واحدة من العوارض

وفيما يتعلق بالعوارض المتعلقة بهذه المشكلة الصحية، قالت د. جونيا: " تشعر المرأة ببروز كتلة تشبه الكرة تخرج من المهبل، وهذا الشيء يضايقها جدًا، لأنها ليست حالة عادية، تحتاج المرأة الدخول المتكرر للحمام، يكون لديها مشاكل في التبول والتبرز، وتتأثر الحالة الجنسية او العلاقة الجنسية بسبب هذه الحالة، أثناء الجماع مع زوجها، بالإضافة الى التهابات متكررة في كيس البول، لأنه نتيجة للهبوط تتعرض المثانة الى الجراثيم التي تؤدي الى التهابات في البول، وفي الحالات الصعبة بهبوط الحوض تتعرض المرأة الى انحصار في البول ويصعب عليها التبول وهذا من الممكن أن يؤدي مستقبلاً الى خلل في الكلى، لذلك من المهم ان نقوم بتشخيص الحالة، ومعالجته قبل ان تصبح الحالة أكثر صعوبة ".

سبل العلاج...

وحول سُبل العلاج من هبوط أعضاء الحوض قالت د. جونيا: " بشكل عام هبوط أعضاء الحوض، نقوم بمعالجتها عن طريق الجراحة، لكن، هناك حالات تمنع أن يتم اجراء عملية جراحية لبعض المتعالجات، مثل النساء اللاتي لديهن حساسية من البنج، أو امرأة كبيرة في السن ولديها الكثير من الأمراض، أو امرأة لا يوجد لديها اجراء عملية لها.

علاج بواسطة الفرزجة (pessary):

وهي عبارة عن قطعة من السيلكون لها عدة أشكال، التي يتم ملاءمتها للمرأة، يتم وضعها في الحوض من خلال المهبل للحفاظ على أعضاء الحوض في مكانها، ويعطي دعم للعضو الهابط، والتي يجب على المرأة بين الفترة والأخرى زيارة العيادة بين 2-3 أشهر للقيام بتنظيف هذه القطعة، واعادتها مجددًا لجسم المرأة.

العلاج الجراحي:

العلاج الجراحي هو الأكثر شيوعًا، الذي من خلاله يتم اصلاح ودعم العضو الهابط، والتي من خلالها يتم استئصال الرحم، في حال لم تعد المرأة بحاجة له ولا يوجد لديها مخططات مستقبلية للولادة، أو يتم رفع الرحم عن طريق شريط.

جراحة مهبلية: تجري الجراحة عن طريق المهبل وليس عن طريق البطن.

جراحة عن طريق المنظار: يتم ادخال أنبوب (منظارlaparoscope ) وأدوات جراحيَّة عبر عددٍ من الشقوق الصغيرة جدًا في الجزء السفليّ من البطن، حيث يتم ثقب البطن، أو يتم اجراء العملية عن طريق الروبوت.

وأكدت د. جونيا: " عندما نتحدث عن كل أنواع العمليات الهدف الأساسي منها هو دعم العضو الهابط، الذي من خلاله ممكن اصلاح كيس البول، ممكن استئصال الرحم، ممكن رفع الرحم، وممكن رفع المستقيم، حسب أي عضو هابط عند المرأة ".

نصيحة...

وفي نهاية اللقاء معها، توجهت د. جونيا بنصيحة للنساء قالت فيها: " نصيحتي الأساسية للنساء هي، يوجد حل لكل مشكلة ممكن تأثر على جودة حياة النساء، من المهم معرفة أنه يوجد تخصص طبي لمعالجة مشاكل الحوض والمسالك البولية لدى النساء، ويوجد وحدة خاصة في مستشفى النمساوي بالناصرة لمعالجة هذه الحالات، حيث تقدم الوحدة استشارات وعلاجات وطرقًا للوقاية، للنساء اللاتي يعانين من المشاكل في الحوض وللنساء الوالدات حديثًا، منها العلاج الفيزيائي (الفيزوترابيا) ومنحها تمارين تساعدها على نمط حياة جيد، بالإضافة الى وجود ممرضة مختصة في مشاكل الحوض، يتوفر كل شيء في الوحدة لمساعدة المرأة، ولا يوجد أي سبب يدعها تعاني في حياتها، فجودة حياتها فوق كل شيء ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]