في إطار تعميق الوعي حول ظاهرة التجارة غير القانونية بالأدوية، شاركت إدارة الجمارك التابعة لمصلحة الضرائب وشعبة الإنفاذ والإشراف التابعة لوزارة الصحة في حملة دولية لمنع تهريب الأدوية المزيّفة.

واستندت الحملة أساسًا على فحص شحنات من خارج البلاد أجرته الطواقم المشتركة التابعة لوِحدات الجمارك وشعبة الإنفاذ والإشراف التابعة لوزارة الصحة. ونفّذ هذا النشاط في جميع مواقع التفتيش الجمركي والمعابر الحدودية، بما في ذلك قاعات المسافرين وبريد الطرود في مركز الخدمات اللوجستية لسلطة البريد في موديعين.

ومن بين الأدوية التي تم فحصها حُقن تشبه دواء البوتوكس، عقاقير لزيادة الرغبة الجنسية لدى الرّجال، عقاقير لم يتم التعرّف عليها، مكمّلات غذائية وعقاقير لخسارة الوزن تحتوي على مادة طبية فعالة. وقد وصلت هذه الطرود بالأساس من تركيا، الأردن والهند.

بريد موديعين 

يُشار إلى أن الموقع الذي تم فيه ضبط أكبر كمية من الطرود المشبوهة هو بريد موديعين، وفي معبر جسر اللنبي تمّ ضبط 8 رزم مع المسافرين تحتوي على ما يقارب الـ 3372 منتجًا كحبوب إنقاص الوزن، حقن تشبه البوتوكس وكريمات يمنع استخدامها على البشرة. وفي مطار بن غوريون تمّ ضبط 4 طرود وتحويلات مع ما يقارب الـ52 وحدة من الأدوية لتقوية الرغبة الجنسية لدى الرجال.

وستنقل البيانات إلى قاعدة بيانات الحملة الدولية التي نظّمت تحت رعاية الإنتربول واليوروبول ومنظّمة الجمارك العالمية ومنظمة الصحة العالمية ومنتدى مكافحة الجريمة بمجال الأدوية والصيدلة وطاقم المهمّات الدولي لمكافحة تزييف المنتجات الصحية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]