استمرارا للحملة لوقف استخدام الأواني أحادية الاستعمال في رياض الأطفال, أضافت الوزارة لحماية البيئة 21 سطلة محلية إلى السلطات المحلية التي تتمتع بالدعم المالي لشراء غسالة الصحون من أجل وقف استخدام الأواني أحادية الاستعمال.



الوزيرة لحماية البيئة تمار زاندبرغ



يهدف مشروع وقف استخدام الأواني أحادية الاستعمال من رياض الأطفال إلى التخلس من استخدام الأواني أحادية الاستعمال الذي تقوده الوزارة لحماية البيئة. فلا شك أن هذه المشروع ذو تداعيات صحية وبيئية واقتصادية وتربوية. وقد يؤدي إلى التقليل البارز في استخدام الأواني أحادية الاستعمال في إسرائيل. وجنبًا إلى جنب مع برنامجنا لتوسيع دراسة علوم المناخ في نظام التعليم سنقود تغيير العادات في جميع منازلنا



438 روضة أطفال في 21 سلطة محلية إضافية

بدأت مرحلة إضافية في مشروع الدعم المالي الذي تمنحه الوزارة لحماية البيئة لشراء الجلايا لرياض الأطفال من أجل وقف استخدام الأواني البلاستيكية أحادية الاستعمال. ستدعم الوزارة لحماية البيئة 21 سلطة محلية أخرى في سراء الجلايا ل-438 روضة أطفال، إضافةً على 125 سلطة محلية قد تتمتعت الدعم لهذا الغرض.



ومن المتوقع أن يوفّر هذا المشروع أكثر من 110 مليون قطعة من الأواني أحادية الاستعمال سنويّصا في حوالي 5700 روضة أطفال في البلاد.



قامت الوزارة لحماية البيئة بتحولي التعهدات المالية ل-21 سلطة محلية بمبلغ شامل قدره 1.5 مليون شيكل لشراء الجلايا والقيام بالحملة الإعلامية في البلد.



حتى الآن قامت الوزارة لحماية البيئة بتقديم الدعم المالي قدره 18.8 مليون شيكل ل-146 سلطة محلية.



تقوم الوزارة حاليًّ بتدقيق طلبات سلطات محلية أخرى وإذا امتثلت بالشروط الأساسية تصادق عليها الوزارة وتقوم بتخصيص الدعم المالي في أقرب وقت ممكن.



الميزانية التي قامت الوزارة بتخصيصها للمشروع بأكمله: حتى 45 مليون شيكل.



من المتوقع أن 5700 روضة أطفال تنقطع عن استخدام الأواني أحادية الاستعمال قريبًا، العدد الذي يتمثل بحوالي 28% من رياض الأطفال في البلاد.



إن الأطفال الذين تعودوا على استخدام ما معدله خمسة أطباق أحادية الاستعمال يوميًّا سيستخدمون قريبًا الأطباق متعددة الاستعمال بما يتيح التوفير المباشر ما معدله أكثر من 110 مليون قطعة أحادية الاستعمال كل سنة.



21 سلطة محلية إضافية تتمتع بالدعم المالي من الوزارة لحماية البيئة:



بئر يعقوبج

جولس

دير حنا

زيمير

حرفيش

حتصور في الجليل

طيرة الكرمل

طمرة

يركا

كفر فراديم

لهابيم

مغار

مجيدو

المجلس الإقليمي الجولان

المجلس الإقليمي مناشي

نهاريا

عيلبون

فسوطة

البقيعة

شلومي

شفاعمرو

قررت الوزارة لحماية البيئة خلق الآلية في الميزانية التي تتيح للسلطات المحلية التي يبقى لديها قسم من الدعم شراء الأواني متعددة الاستعمال بجودة عالية من الخطة الأولية منها المعالق والصحون المركزية للمائدة بما يتيح مزيد من الاستغناء عن منتاجات البلاستيك



من المتوقع أن هذا المشروع يشجع سوق الهيئات التي تقوم بتمديد الوجبات والتي تعودت عن استخدام الأطباق أحادية الاستعمال.تتخذ الوزارة لحماية البيئة الوسائل لتشجيع السلطات المحلية والشركات التي تمدد الوجبات لمؤسسات التعليم على وقف استخدام الأواني أحادية الاستعمال في الأطباق لنقل الغذاء إلى مؤسسات التعليم أيضًا.



تعتبر الوزارة لحماية البيئة مشروع الدعم لشراء الجلايا لرياض الأطفال وسيلة من الوسائل لوقف استخدام الأطباق أحادية الاستعمال في إسرائيل منها فرض ضريبة الشراء على الأطباق أحادية الاستعمال المستوردة والتي يتم تصنيعها محلّيًّا وتوسيع قانون الوديعة الذي ينطبق الآن على القناني كبيرة الحجم أيضًا وتقديم الدعم المالي لنصب المنشآت على شواطئ البحر التي تتيح الاستغناء عن الأطباق أحادية الاستعمال.




 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]