يشغل بال الكثير من السيدات أسئلة حول أحكام العبادات والممارسات العادية في حياتها اليومية وفي بعض الأوقات الخاصة مثل فترة الحيض، فقد تعتقد المرأة أن بعض الممارسات قد تكون غير جائزة خلال فترة الحيض ومنها قص الأظافر أو قص الشعر.

وقد ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤالا يقول «هل يجوز للمرأة قص الأظافر أثناء الحيض؟»، وهو ما أجاب عنه الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، في مقطع فيديو نشرته دار الإفتاء المصرية، قائلا إنه لا مانع ويجوز ولا حرج في ذلك.

قراءة القرآن أثناء الحيض
كما أوضحت دار الإفتاء في وقت سابق، الحكم الشرعي لقراءة المرأة القرآن من المصحف أو الهاتف المحمول أثناء فترة الحيض، حيث أكد الشيخ عويضة عثمان أمين عام الفتوى بدار الإفتاء المصرية أنه يجوز للمرأة قراءة القرآن من الموبايل أو التابليت أثناء فترة حيضها، مشيرا إلى أن فيما يخص قراءة القرءان من المصحف اتفق العلماء على عدم القراءة من المصحف أو مسه لمن ليست متطهرة خاصة الحائض والجنب.

دخول المسجد أثناء الحيض
وقد كشفت دار الإفتاء في فتوى سابقة لها أنه لا يجوز للحائض دخول مصلى النساء بالمسجد لأيِّ غرضٍ إلا عابرة سبيلٍ؛ لقوله صلى الله عليه وآله وسلم: «لَا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا جُنُبٍ» رواه أبوداود، وهذا ما عليه جمهور الفقهاء، مشيرة إلى أنه لا يجوز للحائض مسُّ المصحف ولا قراءة القرآن عند الجمهور، إلا أنَّ المالكية أجازوا لها قراءة القليل من القرآن دون مسِّ المصحف؛ لكونها معذورةً في ذلك، وحتى لا يؤدي تركُها القراءةَ إلى نسيان القرآن.

واستشهدت الإفتاء بقول الله تعالى: ﴿وَلَا جُنُبًا إِلَّا عَابِرِي سَبِيلٍ حَتَّى تَغْتَسِلُوا﴾ [النساء: 43]، والحائض أشد من الجنب من ناحية الحدث؛ لأن الجنب يستطيع إزالة جنابته بالغسل، أما الحائض فمقهورةٌ في حدثها إلى انقطاع حيضها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]