بعد إبلاغ منظمة الصحة العالمية عن وجود عشرات الحالات التي اصيب بها اطفال بإلتهاب الكبد في دول مختلفة، اعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية عن اصابة 12 طفلًا في البلاد، بمرض التهاب الكبد. اثنان منهم خضعوا لعملية زراعة كبد. اذن ما هو هذا المرض وما هي اعراضه وما هو العلاج؟

ما هي اعراض المرض؟

بعد ساعة من إصابة الطفل بالفيروس، يبدأ هذا الفيروس بفتك الكبد. ثم تبدأ اعراض مثل: ارتفاع حرارة الجسم لفترة طويلة، استفراغ، آلام في البطن، صفار في الجسم، غثيان، وفي حالات معينة تبدأ انسجة الكبد بالتلف، تؤدي احيانًا الى سرطان الكبد او تليف الكبد، وفي هذه الحالات يضطر المريض الى زراعة كبد. من هي الشريحة المعرضة اكثر للإصابة؟ اطفال حتى جيل عشر سنوات في الغالب.

ما عدد الحالات في الوقت الحالي على مستوى العالم؟

شخصت حتى الآن 90 حالة في بريطانيا، الولايات المتحدة، اسبانيا، ايرلندا، لكن يعتقد ان هناك حالات في دول اخرى لم يبلغ عنها، لكن العدد مرشح للارتفاع. يشار ان هناك 6 مصابين وصفت حالتهم بالخطرة وهؤلاء اضطروا لاجراء عمليز زرع كبد. 

ما هي اسباب التهاب الكبد؟

حتى الآن لم يُعرف اي سبب معين يؤدي الى هذا المرض، كما ألغيت جميع العوامل المعروفة التي تؤدي لمرض التهاب الكبد الوبائي والتي عُرفت سابقا، لكن بعض الأولاد الذين اصيبوا، عُرف انهم اصيبوا بفيروس الكورونا، والبعض الآخر اصيب بفيروس ادنو متحور 41.       
ويذكر ان هناك عددا من الذي اصيبوا بفيروس الكورنا سباقا اصيبوا ايضا بالتهاب الكبد. 


هل الحالة الصحية للطفل تؤدي الى الإصابة بالفيروس؟ لا اذ ان معظم الذين اصيبوا به لم يعانوا من اي امراض سابقة.

 

ما هي النسبة المتوفرة لعدد الإصابات في البلاد؟

هناك 12 طفلًا شخصوا على انهم مصابين بهذا المرض، منذ شهر فبراير العام الماضي 2021، وقد عولجوا في المستشفيات. اثنان منهم خضعوا لزراعة كبد، وهم ابناء 3 حتى 5 اشهر.

كيف يعالج المصابون؟ من خلال السوائل والأدوية المضادة فقط. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]