في اطار بحث أجرته المحامية سوسن زهر عن جمعية نمو، بخصوص موضوع الحضانات المراقبة القادرة على استقبال الأطفال العرب، تبين أن هناك 3 حضانات من بين 35 حضانة فقط لديهن المؤهلات اللازمة لاستقبال الأطفال العرب، مثل اللغة المحكية والثقافة وغيرها من الأمور.

وفي حديث مراسلنا مع الناطق باسم الجمعية ابراهيم غطاس، قال " منذ أكثر من 3 أعوام ونحن نطالب البلدية بتخصيص مباني ومساحات لإقامة حضانة قادرة على استقبال الأطفال العرب".

وتابع غطاس " خلال هذه المدة أعطت البلدية المساحات والمباني لإقامة 5 حضانات تخدم المجتمع اليهودي، فيما نحن نقاتل منذ سنوات لإقامة حضانة واحدة".

وأكمل غطاس " حسب البحث الذي قمنا به في جمعية نمو، في حيفا يوجد 24 حضانة خاصة، والتي ليس بمقدور كل السكان ارسال أطفال إليها بسبب غلاء التكاليف، وهناك 35 حضانة عامة 32 منها لا يوجد بها لغة أو ثقافة عربية تتناسب مع الطفل وللتعامل معه، و 3 حضانات فقط مؤهلة لاستقبال الأطفال العرب".

مطالبات 

وفي سياق متصل قال غطاس " طالبنا البلدية مرارا وتكرارا لكن دون فائدة، يماطلون ويتحججون، ويبدو أن البلدية وكما تبين للناس أنها تعطي المباني والمساحات حسب الاعتبارات الانتخابية والمصالح المشتركة".

وأردف غطاس " تقدمنا باعتراضات للبلدية، نحن جمعية نمو وأيضا جمعية حوار، بالزامهم لتوفير مباني ومساحات للحضانات".

واختتم غطاس " أوجه هنا كلامي لكل أهالي حيفا والمنطقة، يجب أن نطالب بحقوق أطفالنا، أطفالنا بلا صوت قوي ومسموع، فيجب أن نكون حناجرهم، وأن يكون دعم وزخم شعبي لتتغير هذه السياسات".

يذكر أنه تم دعوة الجمعيات لجلسة مع الجهات المهنية المختصة في بلدية حيفا للأسبوع المقبل للبت في تخصيص مبنى لأول حضانة عربية مراقبة وممولة في حيفا.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]