يستمر التوتر في كل يوم بين روسيا وأوكرانيا، وقد قصف القوات الروسية في عدة مدن أوكرانية، بينها كييف العاصمة، وخاركيف، وذلك بالتزامن مع عبور وحدات روسية الحدود ما تسبب في سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وحول هذا الموضوع تحدث مراسلنا مع المحلل السياسي محمد دراوشة وقال:" أولاً، لنسمي الأمر باسمه، هذه ليست عملية عسكرية كمايسميها الروس بل حرب تشنها روسيا وحلفاؤها من دول بلاروسيا ومولدوفا ضد دولة جارتهم اوكرانيا. وقد بدأت هذه الحرب في عام 2014 إثر احتلال روسيا لجزيرة القرم واقتطاعها من اوكرانيا بهدف التوسع لخدمة مصالح روسيا الاقتصادية في شمال البحر الأسود. والآن تطمعروسيا على ما يبدو بتوسيع اضافي لحدودها في مقاطعات اوكرانيا الشرقيه للسيطرة المطلقه على الموانئ. وكانت روسيا قد زرعت هذهالمناطق بمستوطنين روس، وسلحتهم على مدار السنوات لاعلان التمرد والانسلاخ عن اوكرانيا، والانضمام للاتحاد الروسي.

جنون العظمة

وأضاف دراوشة:" بوتين، الذي يبدو انه اصيب بجنون العظمة بعد ان نجح بعدة حروبات قمعية في جورجيا والشيشان، وجزيرة القرم يريد انيدخل التاريخ الروسي على انه وسَّع حدودها واعاد امجاد القياصرة الروس السابقين، بعد خسارتها لجزيرة القرم قبل ثماني سنوات توجهتاوكرانيا للغرب محاولة الحصول على حماية لأراضيها من قبل حلف الناتو، ولكن هذا الجهد لم يثمر حتى الآن. ولذلك تحركت روسيا فيالتوقيت الحالي استباقاً لاقرار قبول اوكرانيا في الحلف، مما كان سيحرج روسيا عسكرياً في اي عمليات مستقبلية.

طبيعي اننا نتعاطف مع الشعب الاوكراني، بالرغم من عدم قبولنا لمواقف زعيمهم الداعمة للاحتلال الاسرائيلي في فلسطين، ولكن القضيةليست مواقفه الشخصية المرفوضة، بل ان القضية هي العدل والانسانية التي يجب ان نسير حسبها.

ولذلك نأمل ان ينجح الضغط العالمي على الروس لوقف حربهم باسرع وقت ممكن، والتراجع العسكري لبدء مفاوضات حقيقية، وليس اجباراوكرانيا للتوقيع على وثائق استسلام هدفها تثبيت التبعية لروسيا كما حدث في الشيشان، حيث قمع الروس الشعب الشيشاني، وعينواحكومة دُمى تعمل لمصالح روسيا بدل مصالح الشعب الشيشاني.

ازدواجية موقف إسرائيلي

واختتم بالحديث :"ومن المهم التأكيد على ان هنالك ازدواجية في مواقف الكثير من الاسرائيليين الذين يدعمون الاحتلال الاسرائيلي من جهةويتباكون على ما يحدث في اوكرانيا. هؤلاء المتملقون اصحاب المواقف المزدوجة الذين يكيلوا بمكيالين، يفضحون انفسهم، وعليهم الصمتبدل الظهور بوجهين متناقضين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]