تتأثر الدورة الشهرية بعدة عوامل، منها التعرّض للضغط النفسي والإصابة ببعض الأمراض، لكن تشكو بعض الإناث من تأخر الدورة الشهرية بعد تلقي لقاح (كورونا)، فما مدى صحة هذا الأمر؟

وإن لقاحات (كورونا) قد يكون لها تأثير بسيط على الدورة الشهرية، حسب نتائج دراسة علمية أميركية، في حين يعتقد الباحثون أن هذا التأثير مؤقت ولن يدوم، وفق(سيدتي).

لقاح كورونا له تأثير على الدورة الشهرية

أكدت نتائج دراسة أمريكية حديثة، أن اللقاحات المضادّة لفيروس (كورونا) يمكن أن تؤخر الدورة الشهرية قليلاً عند النساء، ووفقاً للدراسة التي نشرت في مجلة، فإن الدورة الشهرية تبدأ بعد نحو يوم عند النساء الملقحات مقارنة بالنساء غير الملقحات، ومع ذلك، لم تتأثر مدة الدورة الشهرية، وأشار الباحثون، إلى أن أثر اللقاح على الدورة الشهرية ضئيل، ومن المحتمل أن يكون مؤقتاً.

وعمد الباحثون إلى تقييم البيانات من أحد التطبيقات المستخدمة لمراقبة الخصوبة لدى النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين 18 و45 عاماً ولا يستخدمن أي وسائل هرمونية لمنع الحمل، وكانت حوالي 2400 امرأة منهن حاصلة على اللقاح، معظمهن تلقين لقاح بيونتيك-فايزر (55 بالمئة) ثم يليه موديرنا (35 في المئة) ثم جونسون آند جونسون (7 في المئة)، وللمقارنة، تمَّ العمل أيضاً على بيانات 1500 امرأة لم يحصلن على اللقاح.

وعمد العلماء إلى مقارنة البيانات من ثلاث دورات شهرية متتالية، ثلاث قبل اللقاح وثلاث بعده، أما للنساء غير الملقحات فكانت هناك ست دورات شهرية متتالية، في المتوسط، ارتبطت جرعة اللقاح الأولى بزيادة طول الدورة بمقدار 0.64 يوم، والجرعة الثانية بزيادة قدرها 0.79 يوم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]