جمعية نيسان تتمنى لكافة المحتفلين بعيد الميلاد عيداً سعيداً وسنة جديدة مباركة وكل عام والجميع بألف خير.
وبهذه المناسبة تتوجّه جمعية نيسان لذوي حساسية الجلوتين ببعض النصائح التغذويّة والصّحّية من أخصائية التغذية العلاجية رغدة بركات وتقدّم لكم وصفة لصنع كعكة الكريسماس الخالية من الجلوتين بالإضافة الى سلطة الكينوا الصحية.
نصائح الميلاد لذوي حساسيّة الجلوتين- السيلياكيين.ات
هذا العيد نتجنّب نقص "المواد الغذائيّة الحيويّة" في نظامنا الغذائي "الخالي من الغلوتين" وكذلك نرفع "القيمة والجودة التغذويّة" لنظامنا بجعل اختياراتنا طبيعيّة، بيتيّة، مُحضّرة يدويّا وامتناعنا عن الأغذية الجاهزة والمُصنّعة الغنيّة بالملح، السّكر والدّهون.
1. نأكل أغذية "حقيقيّة" نفضّل أطعمة ومأكولات العيد التّقليديّة والمُعدّة بيتيّا.
2. "ألياف غذائية أعلى" نُغني وجبات العيد ووجباتنا المُحضّرة للخروج والتّنزّه بالخضار، الفاكهة، القطاني (ترمس) وكذلك النشويات الكاملة (خبز أسود مثلا).
3."بروتين أعلى" من خلال إغناء النِّظام بالجوز، اللّوز، القطاني، اللّحوم البيضاء والأسماك.
4."فيتامينات ومعادن" كلّما كان النِّظام الغذائي منوّعا وملوّنا بشكل طبيعي، يكون أكثر إفادة وجودة، بحيث يوفِّر لنا جميع العناصر الحيويّة لأجسامنا.
5." أقلّ سكر" نستبدل المشروبات المُحلّاة بالماء. الماء هو الإختيار الأمثل!
ونحدّ من المشروبات الرّوحيّة في الأعياد وخصوصا رأس السنة.
6."نخطِّط ونستحضر "وجبة غير مرتب لها = وجبة فقيرة تغذويّا" لأنّنا نتوجّه للبدائل الجاهزة/ المُصنّعة وهذا يعني "قيمة غذائية أقل"
7."أقلّ دهون مُشبّعة" عند التحضير، لا نقلي ولكن نشوي، نسلق أو نُشلوح الطعام وبذلك نحافظ على جودته الغذائية.
8."نتأكّد أن نكون جاهزين لوجبة العيد" نحضِّر معنا طبق "آمن" خالي من الجلوتين، بحيث يمكننا الاستمتاع به، يُفضّل أن نختار طعاما نحبه لكي نستمتع ب "لمّة" العيد مع العائلة والأصحاب.
9. مأكولات العيد التّقليديّة من مطبخنا العربي هي "خالية من الجلوتين"، ولكن نُحرص على أن يتم تحضيرها في بيئة "خالية من الجلوتين" كذلك.
10. نعتمد طريقة "صحن الميلاد" نصف الصحن – للخضار (سلطة، خضار مسلوقة، يخني، خضار مقطعة طازجة، شوربة) كما ترغب، رُبع للنشويات "الخالية من الجلوتين"، ورُبع للبروتين بأنواعه- الحيواني والنباتي، مع أفضلية صحّيّة للنّباتي.








للانتساب للجمعية اتبعوا الرابط:
https://did.li/q1arl
جمعية نيسان:
الناصرة ص.ب. 50272،
هواتف: 0558875003 | 048282106 ، فاكس: 048282103، بريد الكتروني [email protected] 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]