طور العلماء قناع وجه جديد يستخدم الأجسام المضادة للنعام للكشف عن فيروس كورونا عن طريق التوهج تحت الضوء فوق البنفسجي.

ويتميز القناع غير المنسوج بفلتر مغطى بأجسام مضادة للنعام تستهدف فيروس كورونا، بناءً على فكرة أن الأبحاث السابقة أظهرت أن الطيور لديها مقاومة قوية للأمراض، ومن المأمول أن يمكّن هذا الابتكار من إجراء اختبار منخفض التكلفة للفيروس في المنزل.

وتم استخراج هذه الأجسام المضادة من بيض النعام الذي تم حقنه بشكل غير نشط وغير مهدد من فيروس كورونا، حيث تنتقل الأجسام المضادة إلى النسل من خلال صفار البيض، كما أنها تتشكل بسرعة أكبر في النعام - في ستة أسابيع فقط مقارنة بـ 12 في الدجاج - وهي أكبر بحوالي 24 مرة، مما يتيح لها مساحة أكبر لتكوينها.

تجربة 

وفي دراسة صغيرة أجراها ياسوهيرو تسوكاموتو وفريقه في جامعة محافظة كيوتو في غرب اليابان، ارتدى المشاركون الأقنعة لمدة ثماني ساعات قبل إزالة المرشحات ورشها بمادة كيميائية تضيء تحت الأشعة فوق البنفسجية في حالة وجود فيروس كورونا، ووجد الباحثون أن الأقنعة التي كان يرتديها الأشخاص المصابون بالفيروس تتوهج حول الأنف والفم.

وقال الباحثون إن ضوء ليد الخاص بالهاتف الذكي يمكن استخدامه أيضًا للكشف عن الفيروس، مما يزيد بشكل كبير من قاعدة القادرين على استخدام قناع الوجه، ويأمل العلماء في تطوير الأقنعة بشكل أكبر بحيث تتوهج تلقائيًا دون إضاءة خاصة.

وتم تقديم طلب براءة اختراع لأقنعة الوجه الخاصة، وهناك خطط لتسويق مجموعات الفحص وبيعها في اليابان وخارجها خلال العام المقبل، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]