خطوات دراماتيكية أخرى في مكافحة متحور كورونا الجديد(السلالة جنوب الأفريقية)، شديد الخطورة والذي حتى اللقاح لا يمنعه: بعد أن كانت إسرائيل أول من اتخذ قرارًا في العالم أمس بحظر الرحلات الجوية من جنوب إفريقيا ودول أخرى في جنوب القارة الافريقية، وبعد أن تقرر أيضًا إعادة فنادق العزل، تقرر اليوم (الجمعة) توسيع القائمة بشكل كبير.

وفي مؤتمر عقده رئيس الوزراء نفتالي بينيت قبل قليل مع وزير الصحة نيتسان هوروفيتس وكبار المسؤولين في الوزارة، أعلنت انه وباستثناء دول شمال أفريقيا، فإن جميع دول القارة الافريقية، ستصنف كحمراء - بما في ذلك موريشيوس وسيشيل ومدغشقر - سيتم حظر دخول الزوار من هذه الدولة. ستحدد قيادة الجبهة الداخلية جميع القادمين من البلدان الأفريقية في الأسبوع الماضي وستطلب منهم البقاء في عزلة على الفور، مع إجراء أخذ العينات في المنزل في نفس الوقت.


بالإضافة إلى ذلك، تقرر أن يتم استدعاء كل شخص مكث في البلدان الأفريقية (حتى لو جاء إلى إسرائيل من وجهة أخرى) للخضوع على الفور لاختبار الكورونا، وبعد ذلك سيخضع للعزل حتى يتم الحصول على النتيجة. بالإضافة إلى ذلك، سيتم شراء 10 ملايين مجموعة PCR لتحديد المتحور الجديد.
وكجزء من البرنامج التجريبي، سيتم جهاز تصفية هواء في غضون أسبوعين تقريبًا في مئات الفصول الدراسية وفي 100 روضة أطفال في جميع أنحاء البلاد. سيتم تسريع إجراءات أخذ عينات المجاري في جميع أنحاء البلاد، من أجل الكشف عن معلومات حول التحول الجديد.

وقال وزير الصحة نيتسان هوروفتيس، أنه تم اكتشاف 4 حالات في اسرائيل.

وجاء في بيان الحكومة- فيما يلي القرارات التي تم اتخاذها في هذه المرحلة:

- سيتم تعريف الدول الإفريقية، بما فيها موريشيوس، وجزر سيشل ومدغشقر، ما عدا دول شمال إفريقيا، كدول حمراء.

سيُحظر دخول الأجانب إلى إسرائيل من تلك الدول.

- ستعثر قيادة الجبهة الداخلية على جميع الأشخاص القادمين من الدول الإفريقية على مدار الأسبوع الأخير، وستوجههم إلى البقاء في حجر صحي فورًا، على أن يتم بالتزامن مع ذلك أخذ عينات منزلية.

- ستتم مطالبة كل شخص مكث في الدول الإفريقية (حتى إذا وصل إلى إسرائيل من وجهة أخرى) بالتوجه فورًا للخضوع لفحص PCR على أن يدخل بعده مباشرةً إلى حجر صحي حتى الحصول على نتيجة.

- سيتم شراء 10 مليون طقم PCR مناسب لتشخيص النسخة المتحورة الجديدة بشكل دقيق.

- سيتم إطلاق برنامج تجريبي لتثبيت مرشحات HEPA - في إطار البرنامج التجريبي، سيتم تثبيت مرشحات هواء في مئات الصفوف وفي 100 روضة أطفال في أنحاء البلاد وذلك في غضون حوالي أسبوعين.

- سيتم تسريع إجراءات أخذ عينات من مياه الصرف الصحي في أنحاء البلاد، بغية اكتشاف الإصابات المخفية بالنسخة المتحورة الجديدة.

وستنعقد اللجنة الوزارية المكلّفة بالتعامل مع فيروس الكورونا (المجلس الوزاري المصغر لشؤون الكورونا) مساء يوم السبت، الموافق 27 نوفمبر 2021، من أجل المتابعة والمصادقة على القرارات التي تم اتخاذها.

حضر الجلسة كل من وزير الصحة، ووزير الأمن الداخلي، ووزيرة المواصلات، ووزيرة الداخلية، ووزيرة الاقتصاد، ووزير الثقافة والرياضة، ووزير السياحة، والمدير العام لوزارة الصحة، والمدير العام لوزارة المالية، والمدير العام لوزارة الأمن الداخلي، والمديرة العامة لوزارة المواصلات، ورئيسة خدمات صحة الجمهور في وزارة الصحة، ومنسق الكورونا الوطني، ونائب المستشار القضائي للحكومة، ونائب رئيس هيئة الأمن القومي، ورئيس لجنة الدستور في الكنيست، وقائد الجبهة الداخلية، والمسؤول عن شؤون الحماية في وزارة الدفاع، والمسؤول عن الميزانيات في وزارة المالية، وغيرهم من الجهات المهنية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]