تعاني شريحة كبيرة من الناس في مختلف انحاء العالم، من حساسية الخريف، والتي تزداد اعراضها مع بداية فصل الخريف. عن اسباب هذه الحالة واعراضها وكيفية الوقاية منها، تحدث موقع "بكرا" مع بروفيسور الياس طوبي، إختصاصي أمراض الحساسية وأمراض المناعة، ومدير عيادة الحساسية في مستشفى النمساوي في الناصرة.

هل الحساسية خاصة بفصل الخريف فقط؟
حساسية الخريف ليست خاصة بفصل الخريف فقط، انما هي حالة تحدث على مدار العام، وإحدى انواعها ايضًا حساسية الربيع، لكن هذه الحالة تزداد بشكلٍ ملحوظ في فصل الخريف، ويزداد المصابون بها بشكلٍ كبير.
 

متى تبدأ حساسية الخريف بشكلٍ عام؟
تبدأ هذه الحالة مع الأشخاص الذين يعانون من حساسيتها، مع بداية شهر اكتوبر، ويستمر حتى اواسط شهر ديسمبر، وعلى المصابين بالحساسية الانتباه خلال هذه الفترة.

ما هي مسبباتها؟
وذلك لأن جهاز المناعة خلال هذه الفترة، يتعرض لمسببات خارجية، مثل الرطوبة العالية، وبدء إزهار النباتات البرية، ونوعيات من الأشجار، زيادة درجة تركيز الغبار في الجو، وهذه المسببات تهيّج جهاز المناعة الموجود في جهاز التنفس، ما يؤدي الى اعراض حساسية الخريف.

ما هي اعراض حساسية الخريف؟
اعراض حساسية الخريف هي: التهاب العيون، الرشح، العطاس الزائد، احمرار العينين، السعال المزمن، الربو، حكة في العينين، سيلان الدموع، وحين تكون حساسية في القصبة الهوائية، فالمريض يعاني من سعال شدديد وضيق في التنفس.

كيفية الوقاية منها؟
الناس الذين يُصابون بهذه الحالة، يعرفون انفسهم ان لهم حساية ، وهؤلاء عليهم ان يتوجهوا لعيادة مختصة بالحساسية، وهؤلاء بحاجة الى علاجات مختلفة، مع بداية فصل الخريف. ننصح بالتوجه مسبقًا لاختيار العلاج المناسب، ونوصي بتناول ادوية مع بدء فصل الخريف.

متى تنتهي هذه الحالة بشكل عام؟
تنتهي الحساسية عند هطول مطر كافي، حيث يتغلب على التركيز العالي للرطوبة والغبار في الجو. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]