يصادف شهر تشرين الأول/ أكتوبر شهر التوعية بسرطان الثدي من كل عام في بلدان العالم كافة، هو شهر يساعد على زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، فضلاً عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته.

حول اهمية وتوعية بسرطان الثدي التقى مراسل" بكرا" مع د. لؤي محاميد.

معالجة سرطان الثدي

وقال:" سر معالجة السرطان الثدي هو في الاكتشاف المبكر عن المرض بواسطة الفحص اليدوي وحسب قانون وزارة الصحة تبدأ الصورة الأولى للفحص في سن الخمسين، لكن كثيرا من النساء أساءوا فهم الموضوع، إذ أن هذا لا يعني أن الفحص يبدأ في عمر الخمسين، خاصة وإن عشرات بل ومئات الإصابات تحصل قبل عمر الخمسين، لذلك فإن الاكتشاف المبكر وبداية الفحص الذاتي مع الفحص السريري العيادي اليدوي عند الطبيب المختص يكون قبل الصورة الأولى".

أهمية الفحص المبكر

وأضاف حول أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي :" أهميته تكمن في أنه ينقذ الحياة، حيث أنه بدون فحص مبكر فانه قد يتم اكتشاف المرض وهو في مراحل متقدمة وأحيانا يكون متفشيا في الجسم، ويصبح العلاج أصعب وطبعا البقاء على قيد الحياة بعد انهاء العلاج تقصر مدته كلما كان المرض متقدما أكثر" .

التوعية

واختتم حديثه قائلا:" هنالك توعية كبيرة لنساء في المجتمع العربي لأجراء الفحص ، ولن نستسلم، بل سنستمر بالعمل حتى ننجح ونوعي جميع النساء، مع العلم اننا نسير بالطريق الصحيح واكبر دليل على ذلك هو رفع النسبة من 50% قبل ستة اعوام، اما اليوم فلدينا نسبة تصل الى فوق ال 80%". 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]