اصدر مجلس التعليم العالي في البلاد احصائيات جديدة حول الطلاب في مؤسسان التعليم العالي وذلك عشية افتتاح السنة الأكاديمية الجديدة في الاسبوع القادم.

وبحسب معطيات مجلس التعليم العالي تضاعف عدد الطلاب العرب في مؤسسات التعليم العالي في البلاد في العقد الأخير بنسبة 122‎%‎، ليصل عدد الطلاب اليوم حوالي 58،000، ما نسبته 17‎%‎ من مجمل الطلاب الاكاديميين.

ويبلغ عدد طلاب اللقب الاول 45،856 وهو ارتفاع بنسبة 122‎%‎ خلال العقد الأخير، بعد ان كان عدد الطلاب العرب للقب الاول 22،268 في العام 2010.

وقد برز الارتفاع بين طلاب اللقب الثاني تحديدًا اذ ارتفع عدد الطلاب العرب لهذا اللقب من 3،270 قبل عشرة اعوام ليصل الى 10،735 اليوم - اي ارتفاع بنسبة 228‎%‎، بحيث يشكل الطلاب العرب في اللقب الثاني 16‎%‎ من مجمل طلاب اللقب.

اما في اللقب الثالث فقد وصل عدد الطلاب العرب الى 961 طالبًا ويشكلون 8‎%‎ من مجمل طلاب الدكتوراة، وهو ارتفاع بنسبة 133‎%‎ اذ كان عددهم قبل عشرة اعوام 413 طالبًا.


د. يوسف جبارين: الارتفاع بفضل اصرار طلابنا لكن التمييز مستمر

الدكتور والنائب السابق يوسف جبارين، الذي يتابع قضايا التعليم العالي وحقوق الطلاب العرب، قال ان هذا الارتفاع بعدد ونسبة طلابنا العرب في الجامعات والكليات يثلج الصدر وهو يأتي بفضل اصرار طلابنا وعائلاتهم على تحصيل التعليم الجامعي وعلى التقدم بالالقاب الجامعية.

وقال جبارين: "صحيح ان هناك ارتفاع مستمر بنسب طلابنا لكن نسبتهم العامة لا تزال اقل من نسبتنا في البلاد، وخاصة في الالقاب المتقدمة، كما ان معاناة طلابنا مستمرة داخل مؤسسات التعليم العالي من ناحية ظروف 'الاغتراب الاجتماعي واللغوي' وظروف التمييز العلمي التي يعيشونها في كل الجامعات والكليات، بالاضافة الى ظروفهم الاقتصادية الصعبة جدًا مقارنة بالطلاب اليهود. من حقنا كاقلية قومية واهل البلد ان تكون لدينا جامعة عربية وان يكون مجلس معترف به للتعليم العالي العربي، وسنواصل طرح هذه المطالب بقوّة".

واختتم جبارين: "نتمنى لطلابنا في الجامعات والكليات عامًا دراسيًا ناجحًا وموفقًا، نحو المزيد من التقدم العلمي وتحقيق الانجازات".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]