تحدثت مديرة قسم المعارف العربية في القدس لارا مباركي في لقاء مع موقع بكرا حول التحضيرات الجارية على قدم وساق لافتتاح العام الدراسي الجديد 2021/2022.

وقالت في حديثها " في الأيام القليلة القادمة تستعد مدينة القدس لافتتاح العام الدراسي 2021/2022 في الأول من أيلول، حيث سيتوجه ما يقارب 48000 طالبة وطالب إلى مقاعد الدراسية في الجهاز الرسمي التابع لبلدية القدس."

وأضافت " يتابع قسم المعارف العربية- بلدية القدس العملية التربوية والتعليمية في 104 مؤسسة تعليمية موزعة على النحو الآتي: 48 مدرسة ابتدائية، 35 مدرسة اعدادية وثانوية و 21 مدرسة لتعليم الخاص. بالإضافة إلى 159 رياض أطفال."

وأشارت الى ان قسم صيانة المدارس قام بواجباته المعهودة والمتعارف عليها في مثل هذه الأيام من كل عام حيث تم تخصيص ميزانية بما يقارب 30 مليون شيكل لأجل القيام بأعمال الترميم، التصليح، الدهان، غرف معلمين، بناء ساحات وظلال بأكثر من 80 مؤسسة تعليمية. كما قمنا بإضافة مساحات تعليمية جديدة ومتجددة تلاءم أهداف ومتطلبات القرن ال-21.

مبان ومشاريع جديدة

وأوضحت مباركي انه لعام 2021/2022 تم استلام مبان ومشاريع جديدة الأمر الذي يدعو إلى انتقال الطلاب من مبانٍ مستأجرة إلى مبانٍ جديدة حديثة وعصرية تتلاءم مع أهداف وغايات القرن 21 منهم: مدرسة السفراء في منطقة شعفاط حيث تتضمن 24 غرفة صفية وروضتين. إضافة مبنى جديد مدرسة الطور بحيث يحتوي 12 صف، افتتاح 19 غرفة صفية للتربية الخاصة تتلاءم مع احتياجات الطلاب. كما تم افتتاح 11 روضة جديدة بمناطق: الشيخ جراح، شعفاط، أم ليسون وربايعة.

افتتاح مركز أهالينا في مدرسة ألفا- بيت حنينا بالتعاون مع قسم المعارف العربية لبلدية القدس ووحدة الأهل هذا المركز اقيم خصيصا لمجموعات أهالي الطلاب المقدسية، الذي يهدف ببناء وإنشاء مجتمعات اهل/والدية تساهم في خلق حلقات تواصل، وإعطاء مهارات وآليات لدمج الأهل بالحقل التربوي بشكل سليم ومتقن، ايضا يعمل هذا المركز على تنمية علاقات فعالة ومنتجة بين مجموعات الاهل والحقل المدرسي/التربوي .
مركز الطفولة المبكرة

وذكرت انه مع نهاية العام الحالي 2021 سنقوم بافتتاح مركز الطفولة المبكرة والذي سيكون عنوان أساسي للأهالي والأطفال من جيل الولادة وحتى جيل 9 سنوات. حيث يحتوي على العديد من البرامج التربوية وفعاليات الاثراء. حيث يشمل المركز وحدة للتطور الطفل التي تقدم خدمات علاجية مكملة للأطفال، توجيه وإرشاد الطاقم التربوي في الروضات والبساتين وتوجيه الاهالي بمواضيع تخص تطور اطفالهم.

وككل عام نقوم تفعيل برامج متنوعة لتعزيز الطلاب المتميزين الموهوبين وأيضاً تطوير برامج لأجل سد الفجوات الاجتماعية والأكاديمية خاصة في ظل جائحة الكورونا.

السنة الدراسية .. والكورونا


وحول افتتاح السنة الدراسية في ظل الكورونا قالت مباركي انه سيتم اتخاذ وتطبيق تعليمات وزارتا التربية والتعليم والصحة كما يلي:

حث وتشجيع طلاب الذين يبلغون 12 عاما فما فوق على تلقي التطعيم وافتتاح محطات للتطعيم في منطقة المدارس وفقًا للحاجة ورهنًا بموافقة الآباء.

كما تم في الأيام الأخيرة توزيع فحوصات كورونا بيتية للأهالي طلاب الذين يبلغون 3 -12 عامًا من العمر .

كما سيتم تطبيق مسار "الشارة الخضراء" أيضًا على طواقم التدريس في رياض الأطفال والمدارس، وكذلك على الطواقم المعالجة لدى جهاز الصحة.

توظيف أشخاص مسؤول عن الكورونا ( נאמני קורנה) في المدارس الابتدائية حيث يقوم بتزويد المدرسة والأهالي بكل ما هو جديد بما يتعلق بمتابعة فحوصات الكورونا، شهادات التطعيم وعدد الجرعات والإشارة الخضراء (תו ירוק) لأجل بقاء جهاز التربية والتعليم آمن ومنتظم. توفر خدمة ومركز استعلامات بكل ما يتعلق بالكورونا

مدرسة الطور الشاملة


وعقبت على ما نشر بخصوص مدرسة الطور الشاملة بالقول " تأسف بلدية القدس عن الأعمال الشغب التي تم تنفيذها على يد مجهولين في مدرسة الطور الشاملة بنين في وقت استعدادنا لافتتاح العام الدراسي الجديد بالرغم من رصد 2.5 مليون شيكل للقيام بترميمات وتصليحات بمرافق المدرسة.

ونتيجة ذلك رفعت الإدارة المدرسية تقريراً تفصيلياً بحجم الخسائر إلى بلدية القدس لاتخاذ الإجراءات اللازمة قبل افتتاح العام الدراسي الجديد حيث شملت هذه التخريبات ما بين كسر ألواح السقف المستعار وإتلاف إنارة الطوارئ، إضافة إلى إتلاف شرائح توزيع الهواء الخاصة بماكينة التكييف بالصفوف، تكسير الأثاث المدرسي وغيرها.

ونصرح أن هذه الاعمال تندرج ضمن المخالفات السلوكية التي تتنافى تماماً مع القيم واللوائح والنظم التربوية المتبعة لذا ندعو إلى المحافظة على البيئة المدرسية والعمل يداً بيد على تطويرها."
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]