حول آفة الكورونا التي تعصف في العالم بأكمله، وعودة انتشارها في البلاد بصورة سريعة..التوقعات المستقبلية، وأهمية التطعيم، والتخوفات لدى الجمهور، حاور موقع بكرا د. امير عليمي مساعد مدير مستشفى الناصرة.

ما هي مستجدات الكورونا في البلاد والمعطيات المتوفرة لديك؟
الصورة الحالية للكورونا في البلاد لا تبشر بخير، فهناك قرابة 8 آلاف اصابة يومية جديدة، ودالة الإصابات في ارتفاعٍ يوميّ مستمر بدون انخفاض، وأعداد المصابين الجدد تتضاعف منذ 10 ايام، لذا لا اتوقع ان يكون هناك انحسار في عدد المصابين الفعليّ، ولا اعرف حجم جدوى وفائدة التشديد على البطاقة الخضراء، التي لا اتوقع ان تساهم في خفض اعداد المصابين.

كيف يتعامل المواطنون بشكلٍ عام مع الكورونا؟
المواطنون اصيبوا بالضجر الشديد والفتور حول كل ما يتعلق بموضوع الكورونا، والعديد من الناس ما زالت في حالة عدم تصديق لقضية وجود الكورونا، ويؤمنون يعد وجود شيء اسمه كورونا، وهناك بلبلة كبيرة لدى الناس، لكن الواقع يفيد اننا بتنا نتعايش مع اصاباتٍ كثيرة.

مؤشرالمصابين في ارتفاعٍ يوميّ، كيف يمكن تخفيض النسبة؟
يجب العمل على تخفيض عدد المصابين، لكن بدون اجراء تقييدات، علمًا ان هناك عددًا من المتطعمين، يمكن أن يصابوا بفيروس الكورونا دون ان يعرفوا، مع اعتقادهم انهم لن ينقلوا العدوى الى الآخرين، لكنهم في الحقيقة يمكن ان ينقلوا العدوى، وهنا تكمن الخطورة. يمكن تخفيض الإصابات من خلال التشديد الكبير على الحجر الصحيّ للمصابين، والزام اجراء فحصين في اليوم السادس والسابع.

كيف تنظر الى كل قضية التطعيم، وهل اثبت التطعيم فعاليته؟
التطعيم اثبت فعاليته، وفق دراسات وابحاث، واجريت العديد من التجارب العلمية عليه، واثبتت نجاعته، ومن خلال التطعيم يبني الجسم مناعة ضد فيروس الكورونا. حتى اليوم تلقى التطعيم نصف مليار شخص في جميع انحاء العالم، دون اي اعراضٍ جانبيةٍ خطيرة، من شأنها ان تضيء لنا الضوء الأحمر، او تمنع من متابعة تلقي التطعيمات، انما على العكس التطعيمات آمنة وفعالة.

هناك تخوفات لدى الناس حول التطعيم، كيف نزيلها؟
الأمر الذي يجب التركيز عليه، هو كيفية ايصال المعلومة الصحيحة الى الجمهور بالشكل الملائم، والشرح يجب ان يكون وافيًا، ومن خلال نقل المعلومة يجب الحذر من ترهيب الأشخاص، والشرح يجب ان يكون بلغة مبسطة، يتخلله حوار مباشر مع الناس. هناك شرائح مختلفة من الناس، لا تملك شبكات اجتماعية ولا تواكب الوسائل التكنولوجية، وهؤلاء يجب العمل على نقل المعلومة اليهم بشكلٍ مبسط ويصورة مباشرة. 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]