أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة الصحة الإسرائيلية، تراجع فاعلية التطعيم ضد فيروس كورونا، وذلك مع استمرار تفشي الطفرة الهندية في البلاد وتشخيص قرابة 3000 حالة نشطة خلال 3 أسابيع، مع تسجيل 300 حالة في الأسبوع الأخير كمعدل يومي.

وتفيد بيانات ومعطيات وزارة الصحة بشأن تفشي كورونا، بانخفاض فعالية اللقاح ضد فيروس كورونا إلى 64% في شهر حزيران/يونيو الماضي، وذلك بسبب انتشار الطفرة الهندية ورفع القيود.علما أن فعالية التطعيم كانت قبل انتشار الطفرة الهندية 94.3%.

وعلى الرغم من ذلك، إلا أن بيانات الوزارة أظهرت انخفاض الأمراض الخطيرة، وتراجع في عدد الحالات الخطيرة التي تم تسريرها في المستشفيات بالبلاد، إذ بلغ التراجع 93%.

,سجلت أمس343 حالة إصابة بكورونا وفقا لمعطيات وزارة الصحة الصادرة صباح اليوم، ويبلغ عدد الحالات النشطة 2634، وتوصف حالة 16 بالمتوسطة، و35 منهم بالخطيرة، بينهم 16 يستعينون بأجهزة تنفس صناعي. أما الحالات المتبقية فهي طفيفة.

ويخضع للحجر الصحي 46,409 مواطنين، ويتلقى العلاج في المستشفيات 68 مريضا. وبلغ عدد الوفيات الإجمالي منذ انتشار الوباء 6428. وقد حصل على الجرعة الأولى من التطعيم حتى اليوم 5,645,604 وعلى الجرعة الثانية 5,177,756".

ويلتئم كابينيت كورونا يوم غد الثلاثاء لبحث الصورة الوبائية في البلاد والسبل للتعامل مع تفشي العدوى.

ومن المتوقع ان توصي وزارة الصحة بتطعيم الأشخاص الذين يشكون من ضُعْفِ الجهاز المناعي بجرعة ثالثة للقاح

وفي نفس السياق،  تناقش وزارة الصحة الإسرائيلية، غدا الإثنين، إمكانية إعطاء جرعة ثالثة من اللقاحات المضادّة لفيروس كورونا المستجد (كوفيد- 19)، للمواطنين.

وسيشارك في اجتماع الوزارة، مسؤولون فيها على رأسهم وزير الصحة، نيتسان هوروفيتس، بالإضافة إلى مشاركة رئيس الحكومة، نفتالي بينيت.

وقال رئيس الوزراء نفتالي بيينت انه اذا لم يتعاون المواطنون مع السلطات في مكافحة الكورونا وسنشهد ارتفاعا في اعداد المصابين فقد تلجا الحكومة الى العمل بقيود الشارة الخضراء واضاف في مستهل جلسة مجلس الوزراء الاسبوعية اليوم ان الهدف هو الحفاظ قدر الامكان على صحة المواطنين مع معالمساس باقل قدر في مجرى الحياة الطبيعي في البلاد وبالمرافق الاقتصادية

هذا يمكن للمواطنين الإسرائيليين الذي يخططون للسفر الى الخارج اجراء فحوصات كورونا في 17 محطة لمؤسسة نجمة داود الحمراء في مختلف انحاء البلاد وتبلغ تكلفة عملية فحص واحدة 135 شيكلا.