تعتبر "كو إمباكت" مؤسسة غير ربحية، هدفها زيادة عدد الموظفين العرب في قطاع الأعمال الخاص بشكل ملموس، مع ظروف تشغيل مناسبة ووفق مبدأ المساواة التامة. 

يشكل المجتمع العربي نحو 21٪ من المواطنين، مع ارتفاع مستمر في نسبة الأكاديميين فيه، إذ تبلغ نسبة الأكاديميين في المجتمع العربي اليوم نحو 18٪، بالوقت الذي يشكل الموظفين العرب 5٪ فقط من الموظفين في قطاع الأعمال الخاص، بينما، فقط 0.3٪ من الموظفين العرب يحملون وظائف إدارية. ولهذه المعطيات إسقاطات سلبية على الاقتصاد في المجتمع العربي والاقتصاد بشكل عام.

 


مرفق رابط للمجلة الالكترونيّة

https://magazine.co-impact.co.il/index.php



استراتيجيتنا:
نحن مؤمنون بأن دمج الموظفين العرب في قطاع الأعمال والصناعة هو خطوة هامة وإستراتيجية ناجعة لإنشاء مجتمع متعدد الفئات، شامل، عادل ومتكافل.

مبادرة كو إمباكت، والتي تأسست عام 2013، تحمل رؤية خاصة وعمليّة لزيادة عدد الموظفين من المجتمع العربي في قطاع الأعمال الخاص، هذه الرؤية مبنية على محورين أساسيين:
تعاون قطاع الأعمال الخاص: العمل مع الشركات الكبيرة والمؤثرة في هذا القطاع. إذ تتعاون المبادرة مع الشركات الكبرى بشكل فعال، يضمن الالتزام الكامل من قبل الشركات ويُمكن من معرفة النسب الدقيقة للتشغيل لضمان تشغيل متساو وعادل للموظفين من المجتمع العربي، يتم ذلك خلال استعمال نماذج عمليّة للعمل تم تطويرها بناء على أبحاث شركة "شلدور". حيث تمت ملاءمتها بحسب التغييرات والاحتياجات لضمان الوصول الى الأهداف وتحقيق المطالب في كل شركة، يأتي التعاون مع الشركات انطلاقًا من الفائدة الناجمة عن تشغيل عادل لأكثر من 20٪ من المواطنين في البلاد. وكذلك انطلاقًا من ضرورة بناء مجتمع متعدد ومتكافل.
يرافق الشركات طاقم مهني من قبل كو إمباكت، الذي يمنح للشركات كذلك أدوات تكشفهم وتعرفهم على المجتمع العربي والمواهب الكامنة فيه. وبهدف تحقيق التغيير الجذري المطلوب يتم منحهم الكثير من الأدوات العملية، من ضمنها: مرافقة مهنية من قبل مستشار تنظيمي ومدير ملف العملاء، إرشاد، ورشات تدريب، تطبيق نماذج دمج الموظفين العرب، بناء شراكات محلية مناسبة وغيرها.

نموذج "كوليكتف إمباكت": حتى يتسنى عمل تغيير حقيقي ومتواصل، أنشأت كو إمباكت شبكة شركاء تشمل مختصين من جميع القطاعات المختلفة ذات العلاقة - القطاع الثالث، قطاع الأعمال، الحكومة، بيت رئيس الدولة، قطاع الأعمال الخيرية وكذلك المجتمع العربي. ترى المبادرة بالمجتمع العربي شريكًا استراتيجيًا مهمًا، الذي يمنح رؤية واضحة وواسعة من جهة، ويوصل بين سائر القطاعات برباط وثيق، لا سيما بين المرشحين للوظيفة والمشغلين وبين المجتمع والقطاع الخاص من جهة أخرى. وحجر الأساس هنا هو إمكانية شق طريق طويلة الأمد نحو الهدف الأكبر من خلال التأثير بين مختلف القطاعات.


نموذج "كوليكتيف إمباكت":
شراكة مع سلطة التطوير الاقتصادي في المجتمع العربي في وزارة العدل الاجتماعيّ
بيت رئيس الدولة : تم اختيار مبادرة كو إمباكت لبرنامج "أمل إسرائيلي في التشغيل"، لتكون شريكة في أحد أهم برامج "بيت الرئيس" التي تتيح علاقة وثيقة مع رئيس الدولة، رؤوفين ريفلين.
مجلس أعمال عربي يهودي: يضم نحو 90 من أصحاب، رؤساء ومدراء الشركات الكبرى في قطاع الأعمال الخاص، العربية واليهودية، الذين يعملون سويًا من أجل تحقيق رؤية المبادرة وإعلاء صوت قطاع الأعمال العربي واليهودي.
منتدى الجمعيات: الذي يشمل أكثر من 40 جمعية تعمل في المجتمع العربي، يدير المنتدى طاقم عمل يضم مدراء الجمعيات والمؤسسات التالية "أجيك- معهد النقب،it works، الفنار، أكورد، بعتسمي، حاسوب، مبادرات إبراهيم، نعيش سويًا، سيكوي، تسوفن، كاف مشفيه، جمعية التفاح.
المنتدى الحكومي: يشمل التأمين الوطني، وزارة المالية، وزارة الرفاه الاجتماعي، وزارة الاقتصاد، جوينت يسرائيل، مديرية تكافؤ الفرص ومجلس التعليم العالي.
برنامج الإرشاد Mentoring: يشمل البرنامج 100 ثنائي ويستعمل كأداة استراتيجية للمبادرة، والمعد للاستخدام من أجل تغيير مواقف المدراء ذوي الخبرة في القطاع الخاص. يعتبر مدراء الشركات اليهود والعرب، الذين يسعون لإحداث تغيير في الشركات الكبرى، مرشدين ومثالًا يحتذى به للموظفين والمدراء الآخرين. يعمل برنامج الإرشاد على خلق مساحة لتبادل المعرفة والأدوات التي تمّكن من التعرف على الآخر والانكشاف على المجتمع العربي واحتياجاته لضمان إحداث تغيير وتطوير فرص في الشركات المتعددة.
شراكة أكاديميّة: شراكة استراتيجية مع 5 معاهد أكاديمية مهمة بهدف تأمين تواصل فعّال على أعلى مستوى وبناء جسر يربط الشركات الكبرى بالطلاب والخريجين العرب، تقوم المبادرة بنشاطات توعوية، تدريبات، محاضرات وجولات عمل بالشراكة مع المؤسسات الأكاديميّة والجمعيات.
منتدى الشباب العرب: مجموعة قياديّة متطوعة مكونة من مدراء وشباب عرب لقيادة الفعاليات الاستراتيجية بهدف تحقيق رؤية المبادرة بتطوير العمل في المجتمع العربي، يلتقي المنتدى بشكل دوري لتبادل الخبرات ولتطوير ونشر نشاطات المبادرة. يساهم المنتدى في بناء شبكة علاقات وطيدة تُمكن من زيادة نسبة الموظفين العرب في الشركات. انبثق عن المنتدى شركة التشغيل الأولى المتخصصة في مجال توظيف الأكاديميين الموهوبين العرب، والتي تعمل مع الشركات الأساسية الشريكة وشركات أخرى.
بناء شراكات محليّة عربيّة: بناء شراكات محليّة في البلدات العربية والمدن المختلطة بهدف خلق مساحات تأثير أكبر لتحقيق تغيير جذري وحقيقي، وللتشبيك ما بين المجتمع المحلي والمرشحين للوظائف وبين الشركات الشريكة في المبادرة. تتواصل المنتديات المحليّة مع الباحثين عن العمل من خلال وسائل التواصل الاجتماعي باللغة العربية، وتعمل على التواصل المباشر مع الجمهور من خلال ندوات، جولات عمل و مؤتمرات تشغيل، بهدف بناء الثقة وزيادة المناليّة للطرفين.
حملات اعلاميّة: تعمل المبادرة على حملات اعلاميّة واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي بالشراكة مع الشركات، بهدف التوعية، تخطي العقبات، زيادة ثقة المرشحين العرب بإمكانيات تشغيل عادلة في الشركات الشريكة وبناء علاقة ثقة مع قطاع الأعمال الخاص. تصل الحملة إلى مئات آلاف الشباب العرب في البلاد.

رؤيتنا المستقبلية:

70٪ من الموظفين في البلاد يعملون في قطاع الأعمال الخاص، نحو 50٪ منهم يعملون في إحدى الشركات الـ200 الكبرى.
حتى عام 2025، ستؤثر مبادرة كو إمباكت على عمل 100 شركة وستساهم في تقدم هذه الشركات نحو تشغيل عادل ومتساوٍ يضمن دمج الأكاديميين من المجتمع العربي في الوظائف القيّمة.