تألقت الطالبة نور عدنان ابو الهيجاء، وهي طالبة في المدرسة الشاملة في كوكب، في مسابقة العلماء الشباب في اسرائيل 2020 وذلك عن بحثها العلمي حول تأثير الجسم المضاد E12 على عمل نوعي خلايا جهاز المناعة ( خلايا Tو الخلايا البلعمية).

وتتعلم الطالبة نور في الصف الثاني عشر بمدرسة كوكب الشاملة بإختصاص ألكترونيكا وفيزياء وقد تسجلت في الصف التاسع لبرنامج الفا في ألتخنيون، وبعد عدة امتحانات انضمت لهذا البرنامج وبدأت بالعمل على بحثها في مختبر البروفيسور نتان كيرن وبإشراف الدكتورة نسرين لحود وتوجيه ألمعلمة خلود محمد من الثانوية الشاملة في كوكب ومديرها المربي يوسف منصور.

وقد أُجريت هذه التجارب في المختبر المتخصص بابحاث التصلب المتعدد ( טרשת נפוצה) وهي أحدى امراض المناعة الذاتية الذي يصيب الجهاز العصبي المركزي، حيث تم تطوير جسم مضاد E12 الذي يساعد ويحد من المرض.

المسابقة 

وبعد إنهاء البحث شاركت نور بمسابقة العلماء الشباب مع اكثر من مائتي متسابق من شتى أنحاء البلاد، وقد تأهلت للمرحلة الثانية مع 49 متسابقًا قاموا بعرض ابحاثهم امام مجموعة من طاقم التحكيم بدرجة بروفيسور ودكتور، وبسبب الظروف الراهنة وأزمة الكورونا اقيمت المسابقة بعرض محوسب عن بعد(ZOOM)، ولكن كل الظروف لم تثنِ الطالبة نور من الحصول على مرتبة الشرف على بحثها المميز.

جدير بالذكر ان هذه المسابقة هي جزء من برامج الأبحاث والتطوير للاتحاد الأوروبي من أجل تطوير المشاركة والتعاون بين العلماء الشباب في أوروبا واسرائيل وكذلك ضمن المسابقة العالمية رجنرون ايساف Rejenroun - ISAF في الولايات المتحدة الأمريكية.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]