الشريط الأخباري

نصائح لطهي وجبات صحية مقدمة من مجلس تربية الدواجن

موقع بكرا
نشر بـ 14/05/2020 15:03 , التعديل الأخير 14/05/2020 15:03
نصائح لطهي وجبات صحية مقدمة من مجلس تربية الدواجن



نقدم لكم 10 نصائح بسيطة ستحول روتين الطهي وتحضير الوجبات العائلية وتناول الطعام الى عملية صحية

1. استخدموا لحم الحبش: بدلا من تحضير وجبات الدجاج الروتينية والعادية، حاولوا التنويع في قائمة الطعام والمأكولات وقدموا وجبات من لحم الحبش. لحم الحبش يُعتبر لحما خفيفا وصحيا يحتوي على كمية دهون قليلة أقل من %2 في الصدر وأقل من %5 من الدهون في الفخذ (قطع الشاورما). بالإضافة الى ذلك فان فلحم الحبش يُعتبر مصدرا ممتازا للحديد، الزنك، المغنيسيوم، وفيتامين B12.

2. استخدموا الخبز من الدقيق الكامل: اليوم يمكن إيجاد المخبوزات من الدقيق الكامل او من الحنطة في شبكات التسويق والمخابز. والتي تحتوي على القيمة الغذائية التي تحتويها الحبوب: الياف، فيتامينات ومعادن ضرورية. من المهم معرفة نسبة الدقيق الكامل في الخبز، كلما كانت نسبة الدقيق الكامل أعلى كلما كان أفضل.

3. أكثروا من الخضار: الخضار الطازجة والملونة تحتوي على الكثير من الفوائد، والقيم الغذائية. فكلما كانت الطاولة مليئة بالخضار والوجبات المحضرة من الخضار مثل السلطة والحساء، والوجبات النباتية وغيرها، كلما كانت الوجبة صحية أكثر. عليكم بالبحث عن الخضار الموسمية والطازجة في الأسواق المختلفة، وطبعا الحرص على غسلها جيدا من اجل التخلص من بواقي المبيدات (في حال اشتريتم خضارا غير عضوية).

4. قللوا من كمية الزيوت واستخدموا الزيوت النباتية: كل وصفة تبدأ بالقلي بالزيوت. في الكثير من الحالات يمكن تقليل كمية الزيت الى النصف بدون تغيير الطعم النهائي، بالإضافة الى ذلك، من المهم استخدام الزيوت النباتية، بدلا من الزيوت المكررة. فالزيوت النباتية مثل زيت الزيتون، زيت بذور العنب او زيت جوز الهند، تحتوي على القيم الغذائية اكثر من الزيوت المكررة مثل الصويا، الكانولا والذرة.

5. استخدموا الفواكه الكاملة لاضفاء الحلاوة على الطعام: من اجل تقليل كمية السكر في الطعام، يوصى باستخدام الفواكه الطازجة مثل التوت، الخوخ او الفواكه الجافة الطبيعية (بدون الكبريت)، مثل التمر والزبيب لاضفاء الحلاوة للسلطات المختلفة والمأكولات.



6. لا تقشري البطاطا: قشرة البطاطا تحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية، في الوقت الذي تحتوي فيه البطاطا على الكربوهيدرات. يمكن ابقاء قشرة البطاطا في الكثير من الوصفات سواء كانت سلطة او وجبة، وبالتالي الاستفادة من القيمة الغذائية للبطاطا.

7. امتنعوا عن المشروبات المحلاة: المشروبات الغازية والمحلاة تحتوي على كمية كبيرة من السكر الابيض، ويصعب مقاومتها اذا كانت موجودة على الطاولة. أفضل طريقة للتخلي عن السعرات الحرارية غير الضرورية هي إبقاؤها على الرف في الحوانيت.

8. خففوا من كمية الملح: يرتبط الاستهلاك الزائد للملح بارتفاع ضغط الدم والمزيد من المخاطر الصحية. من اجل استهلاك كمية قليلة من الملح، يجب التقليل من استهلاك الاطعمة المصنعة مثل النقانق، النقارش وغيرها. في عملية الطهي في البيت استخدموا الملح الخشن، او الملح الانجليزي.

9. ادمجوا الحبوب الكاملة والبقوليات: البقوليات مثل الحمص، العدس، الفاصولياء وغيرها، الحبوب الكاملة مثل الارز الكامل، حبوب الحنطة تحتوي على الكثير من المركبات الغذائية الضرورية للجسم. غالبية هذه المكونات يتطلب طبخها الكثير من الوقت، لهذا يوصى بطبخها بكميات كبيرة، توزيعها على علب صغيرة والحفاظ عليها في البراد لاستخدام سريع.

10. أكثروا من الشرب: استهلاك كمية كبيرة من الماء ضروري لجسم الانسان. من المهم المواظبة على استهلاك الماء باستمرار، 8-6 اكواب في اليوم.

المعلومات مقدمة من مجلس تربية الدواجن

 

أضف تعليق

التعليقات