الشريط الأخباري

رغم العودة التدريجية للمدارس.... تعطيل الدراسة في مدرستين فحماويتين

يحيى أمل جبارين - بكرا
نشر بـ 10/05/2020 08:45 , التعديل الأخير 10/05/2020 08:45
رغم العودة التدريجية للمدارس.... تعطيل الدراسة في مدرستين فحماويتين



أعلنت لجنة اولياء الأمور في ابتدائية الأخوة في امّ الفحم، عن تعطيل الدراسة وعدم اعادة الطلاب للمدرسة وذلك خوفا على صحتهم.

وجاء ذلك خلافًا لموقف لجنة أولياء الأمور المحلية والاتحاد القطري لأولياء أمور الطلاب العرب.

كما أعلنت لجنة أولياء أمور الطلاب بمدرسة عمر بن الخطاب في المدينة عن تعطيل الدراسة من جانبها بسبب خضوع احد أعضاء الطاقم التدريسي لفحص الكشف عن الإصابة بفيروس كورونا.

وجاء في بيان صادر عن اللجنة في "عمر بن الخطاب":
تعلن لجنة اولياء الامور بمدرسة عمر بن الخطاب عن دعمها الكامل لبيان اللجنة المحلية بالعودة التدريجية الاختيارية للمدارس، ولكن بسبب ظروف خاصة في مدرسة عمر بن الخطاب منها شعور احد اعضاء الطاقم بعوارض الاصابة بفيروس الكورونا وتوجهه للفحص فاننا نعلمكم بتعطيل الدراسة حتى تتاكد نتيجة الفحص ان شاء الله ونتمنى السلامة لكل اعضاء طاقم التدريس والعاملين بمدرسة عمر بن الخطاب.


وبدوره، قال عضو لجنة اولياء امور الطلاب في مدرسة الأخوة - المحامي رائد كساب محاميد لـبكرا: من موقعي كعضو لجنة اباء وكعضو بلدية منتخب من الجمهور تهمني مصلحة ابناؤنا جميعا في الوسط العربي. وقرارنا لا ياتي كقرار نقيض لقرار لجنة الاباء القطرية او المحلية او وزارة المعارف. حيث انه حتى في قرار وزارة المعارف فان اعادة الطلاب هو امر اختياري وغير الزامي.

وأضاف: لا يخفى على احد ان وضعنا في الوسط العربي يفتقر الى كثير من الميزانيات والموارد وفي حال اعادة الطلاب و تفشي المرض من خلال تلاميذ المدارس فستكون عواقبه وخيمة ولن يكون بالامكان كبحه او السيطرة عليه .


وأوضح: مدارسنا في احوالها الطبيعية وبعيدا عن فيروس كورونا تعاني من سوء البنى التحتية وعدم تكريس الميزانيات اللازمة للنظافة. وقرار وزارة المعارف باعادة ابناء المراحل الاولى هو قرار اقتصادي بالدرجة الاولى هدفه ان يتيح لذويهم من الاجيال الشابة العودة الى اماكن عملهم .نقاشنا هو لماذا يتم اعادة ابناء الصفوف الاولى ويتم استثناء ابناء الصفوف الاعلى ويتم الاعلان في ذات الوقت ان القرار غير الزامي لكي يتم اخلاء المسؤولية في حال حدوث اي عواقب .

وتابع: الكورونا في البلاد لم تنتهي الى الان وحتى ان كانت مراحلها الاخيرة، اذ ان هذا نتيجة للحجر وطرق الوقاية التي تم اتباعها سابقا. وجل ما نخشاه انه في حال العودة الى ما قبل الاجراءات ان يعود الفيروس الى التفشي دون سيطرة خاصة ان طلاب المدارس يشكلون عامل اساسي في نشر الفيروس فكيف وان كانوا الاصغر سنا بين الطلاب .

وحول موعد اعادة الدراسة، قال: نحن نرى ان القرار الصحيح هو اعادة الدراسة الى مسارها الطبيعي بعد انتهاء الوباء والحفاظ حتى بعد ذلك على اجراءات الوقاية كما حصل في الصين .

وزاد: عندما يدور الحديث عن اطفال في جيل مبكر، وحتى لو تم اخذ التدابير كاملة وبحذافيرها من حيث الابتعاد الاجتماعي والتعقيم عدة مرات يوميا وعدم دخول الاهل الى المدارس، فان هذا سيؤدي الى مشاكل نفسية وبلبلة لدى الاطفال من صغار السن، ناهيك عن خطر الاصابة من احد الاطفال او المعلمين .

وأنهى حديثه: هدفنا الاول هو صحة ابنائنا الجسدية والنفسية ومحاصرة الوباء في وسطنا العربي والذي يعاني من شح الامكانيات والميزانيات، والسلطات المحلية العربية في حالة اضراب الان بسبب تقليص الميزانيات وحتى عدم منح الميزانيات لمعالجة الوباء ولهذا من حقنا ان نحمي ابناءنا وخاصة ان العطلة الصيفية ليست بعيدة باي حال .




وعمم رئيس لجنة اولياء امور الطلاب المحلية في امّ الفحم، سمير حلو، بيانا صحفيا، السبت الفائت، وجاء فيه:
عقدت لجنة اولياء الامور المحليه في الايام الاخيرة اجتماعين مع ممثلي بلدية ام الفحم وذلك للتباحث في موضوع عودة الطلاب الى مقاعد الدراسة.وفي الاجتماع المنعقد مع ممثلي البلدية ، وبناء على البيان الصادر من قبل إدارة بلدية ام الفحم ، والذي تلتزم به بتعقيم المدارس وتنظيف المسطحات داخل المدارس ومرافقها المختلفة من غرف صفوف وحمامات وغرف معلمين ومختبرات وغيرها، وتجهيزها حسب توصيات وتعليمات وزارة الصحة. والتزامها بأن يتم العمل والتدريس في المدارس وفق ما جاء من تعليمات لوزارة المعارف ووزارة الصحة، من تقسيم الصفوف وأخذ كافة الاحتياطات اللازمة للطلاب والمعلمين ووصول الاهالي مع أبنائهم للمدرسة وغيرها من التعليمات.

وورد في البيان: عقدت أمس السبت جلسة إضافية للجنة أولياء المور المحلية - وبناءا على هذه الالتزامات من البلدية فأننا في لجنة أولياء الأمور المحلية في ام الفحم ندعو الاهالي تلبية نداء الهيئات العربية المختصه وبلدية ام الفحم، العمل على اعادة الطلبة، من صفوف الاول حتى الثالث الابتدائي. ونؤكد ان القرار لكم خياري وليس الزامياً وفق توصيات الوزارة أهلنا الكرام. .

وأوضح البيان: إننا في لجنة أولياء الامور المحلية ندرك مواقف ومخاوف الاهل من هذه الخطوة وندرك تمام الادراك أننا عندما قررنا تعطيل الدراسه حتى نهاية عطلة الفطر السعيد أخذنا بعين الاعتبار وبالدرجة الاولى حجم الجائحة ومقدار تفشيها في المجتمع العربي. وكنا قد اكدنا أن قرارنا قابل للتعديل وفق المعطيات المستجده من حيث تفشي الجائحة من جهة ومن حيث جاهزية المدارس من جهة أخرى. ولما صدر قرار اللجنة الصحية التابعة لللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية والذي عقبه إلتزام بلدية أم الفحم كما ذكر أعلاه فإننا نوصي أهلنا الكرام تلبية نداء البلدية بعد التحقق التام أن البلدية قد قامت بكل ما التزمت به.كما وندعو اللجان المدرسية الابتدائية بمواكبة ومراقبة عمل البلدية كل في مدرسته في هذه الفترة بالذات.

وخلص البيان بالقول الى ان: كما وقررنا في لجنة أولياء الأمور تشكيل لجنة كورونا للمدارس تعمل بالتنسيق التام مع غرفة الطوارئ البلدية وتقوم على اتخاذ التدابير والقرارات أولاً بأول.
كما وقد اقرت اللجنة اعادة طلبة البجروت من صفوف الحادي والثاني عشر، الى مقاعد الدراسة بدءا من صبيحة يوم الاحد الموافق 10.5.2020 وبهذه المناسبة ندعو الاهل الكرام لمزيد من التعاون مع الهيئات التدريسية في هذه الظروف الاستثنائية، ومتابعة تحصيل الأبناء وصحتهم بشكل يومي والتزام كافة تعليمات الوقاية والنظافة والسلامة. نسأل الله ان يحفظ أبناءنا وبناتنا ويمدهم بالصحة والعافية ويوفقهم في دراستهم .



يذكر ان مئات الطلاب يعودون اليوم إلى مقاعدهم الدراسية في ام الفحم وذلك بعد قرار الاتحاد القطري لأولياء امور الطلاب العرب بالعودة التدريجية للمدارس.

رغم العودة التدريجية للمدارس.... تعطيل الدراسة في مدرستين فحماويتين

أضف تعليق

التعليقات