زار اليوم المدير العام للوزارة شموئيل ابواب عددا من مراكز الموهوبين في المجتمع العربي رافقه السّيّد عبد الله خطيب مفتّش كبير التّعليم العربي والسّيّد مناحيم ندلر مسؤول قسم الموهوبين اضافة إلى المفتّش شادي سكران مدير قسم امتحانات البجروت في المجتمع العربي.
شملت الزّيارة مراكز الموهوبين في الطّيبة، الطيرة واعدادية الفريديس(الشّاملة) التي تفعّل برنامج أميريم.
وتأتي هذه الزّيارة في اطار دعم مراكز الموهوبين، ترميم المراكز، تزويد المراكز بأدوات وأجهزة من شانها مساعدة الطلاب ودعمهم .
في السّنتين الأخيرتين كجزء من خطّة خماسيّة لدعم مراكز الموهوبين والمتفوّقين وزيادة عدد المراكز قمنا بتجديد وترميم 6مراكز في حيفا،كرمئيل،ديمونا، الطّيبة،نتانيا والرّملة.

معطيات عامّة:
18,881 طالبا يتعلّمون في 58 مركزا للموهوبين في اسرائيل،15 منها في المجتمع العربي،مركزان في المجتمع البدوي ومركز في المجتمع الدّرزي.
يتعلّم في مراكز المجتمع العربي2,694 طالبا والذين بعد عمليّات التّصنيف والامتحانات تمّ تعريفهم كموهوبين اضافة الى 4,043طالبا متفوّقا وذلك وفق معايير تمّ تحديدها في قسم الموهوبين.
يتعلّم الطلاب الموهوبون يوما في الأسبوع في مراكز الموهوبين بمعدّل 6ساعات اسبوعيّا، والطلاب المتفوّقون بمعدّل 3-4ساعات أسبوعيّابعد الظهر.
المواضيع التّعليميّة متنوّعة تعتمد على التّفكير الابداعي،البحث العلمي المتعمّق،تفكير ناقد اضافة على ذلك فانّ قسم الاثراء يدعم الجانب الوجداني للطالب ويوفّر الاحتياجات الخاصّة للطلاب.

في الطيرة يتعلّم 135 طالبا موهوبا و 260 متفوّقا.
في الطّيبة يتعلّم 187 موهوبا و 464 متفوّقا.
برنامج أميريم في الفريديس هو برنامج يعمل على تطوير ودعم المتفوّقين في المدرسة عدد الطلاب 283 طالبا منهم 53 في برنامج اميريم .

جدير بالذّكر أنّ برنامج أميريم يعمل في800مدرسة 70 منها في المجتمع العربي توفّر دعما ل- 2,500 طالبا ويعمل البرنامج على توفير ادوات ومهارات تعتمد في أساسها على التّفكير الابداعي من زوايا مختلفة، التّفكير، التّعمّق والبحث العلمي وفي هذا الاطار يمرّ المعلّمون بدورات استكمال خاصّة وسنعمل لتوسيع هذا البرنامج ليشمل %20 من كل طبقة جيل.
يشار بأنّ وزارة التّربية تعمل جاهدة بالنّهوض بجهاز التّعليم العربي، سدّ الفجوات، رفع التّحصيل العلمي واعداد الطلاب لاجتياز الامتحانات الدّوليّة .

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]