منذ العام الدراسي 2018\2019 ينفذ برنامج " بوابة الاكاديميا " لدمج المجتمع البدوي في النقب في التعليم العالي في 5 مؤسسات اكاديمية وهي: جامعة بن غوريون والجامعة المفتوحة والكلية الاكاديمية سابير والكلية الاكاديمية احفا والكلية الاكاديمية اشكلون.

التسجيل لبرنامج "بوابة للاكاديميا" يستمر حتى ال 12 من اذار القادم
برنامج "بوابة للتعليم العالي" بدء تنفيذه في كلية سابير في العام الدراسي 2015\2016، وفي اعقاب نجاح البرنامج تم في السنة الدراسية 2018\2019 البدء في تنفيذه في 4 مؤسسات اكاديمية إضافية وهي جامعة بن غوريون والجامعة المفتوحة والكلية الاكاديمية احفا والكلية الاكاديمية اشكلون مع التشديد على الدمج النوعي للقب والتنويع في مجالات التعليم. ويستمر التسجيل للانضمام للمؤسسات الاكاديمية حتى تاريخ 12 اذار الحالي.
مرفق التوصيل للدخول والتسجيل للمؤسسات الخمسة ويشمل معلومات مفصلة حول كل واحدة من المؤسسات التي انضمت للبرنامج.
https://almarsamstudio.ravpage.co.il/education?fbclid=IwAR3np-1TUi9IzCKbfqTYFCXgtAPw1gAyhHKYdSP6mYSgISR66DDl2piGKTI
برنامج "بوابة للاكاديميا" هو عنصر مركزي في البرنامج متعدد السنوات لدمج المجتمع البدوي في النقب في جهاز التعليم العالي وحسبه يهدف مجلس التعليم العالي ولجنة التخطيط وتخصيص الميزانيات الى احداث ارتفاع بنسبة 75% بعدد الطلاب البدو خلال 5 سنوات في السنة التعليمية الأولى في التعلم للقب الأول. أي من 850 طالب (2016) الى 1500 طالب في العام (2022) ومن 2632 في اللقب الأول في العام 2016 الى 3900 طالب وطالبة في اللقب الأول في السنة الأكاديمية 2022 .
برنامج " بوابة للاكاديميا" يوفر حلا شاملا للاحتياجات الخاصة للطلاب من المجتمع البدوي في النقب وذلك بواسطة منح تعليمية تصل الى 14300 شاقل للطالب في السنه الذي يدرس لموضوع مطلوب في سوق العمل كالهندسة, علم النفس والمواضيع الطبية ، وإعطاء مساعدة أكاديمية وأجتماعية واسعة خلال كل سنوات التعليم للقب حتى انهائه.
السنة الأولى، هي سنة "بوابة للاكاديميا"، ويتم التعليم بشكل منفصل وفي مجموعات صغيرة وهدفها التسهيل على الطلاب البدو الدخول للتعليم العالي وتمكينهم من جسر الهوة للاندماج في التعليم في مسارات التعليم العادية. في هذه السنة تم التشديد على تعليم اللغة العبرية والانجليزية، القدرات التعليمية وكذلك تعلم دورات اكاديمية بما يعادل ربع سنة اكاديمية. بالإضافة الى ذلك يحصل الطلاب على مرافقة شخصية، اجتماعية، ثقافية، واقتصادية واسعة من اجل تسهيل اندماجهم في الحيز الاكاديمي.
وبهذا فأن الطلاب المندمجين في البرنامج يستحقون طوال فترة سنوات تعليمهم للقب الأول لمساعدات اكاديمية ولغوية، دروس مساعدة، مرافقة شخصية، مساعدات اقتصادية، سفريات ونشاطات اجتماعية وثقافية وغيرها.
كجزء من البرنامج سيتم تفعيل برنامج للطلاب البدو المتميزين والذين سيندمجون بشكل مباشر بالتعليم في المؤسسة الاجتماعية. سيحصل هؤلاء الطلاب على برنامج دعم واسع والتي ستتركز في التميز والقيادة.
دعاء كعبية.- مركزة ميزانيات وتخطيط برنامج أتاحة التعليم العالي للمجتمع العربي في لجنة التخطيط والميزانيات بالمجلس التعليم العالي : "برنامج "بوابة الاكاديميا" جاء لتقليص الفجوات الاقتصادية الاجتماعية بين المجتمع العربي في النقب والمجتمع الاسرائيلي من خلال فتح بوابة الأكاديميا أمام المجتمع العربي البدوي في النقب وزيادة نسبتهم بمؤسسات التعليم العالي في مواضيع مطلوبة في سوق العمل في البلاد. هذا يساهم في زيادة عدد الخريجين الأكاديميين في المجتمع البدوي وسيشكل رافعة هامة لاندماج الطلاب البدو في الاكاديميا وسوق العمل".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]