الشريط الأخباري

أم الفحم: الطلاب إلى المدارس فقط مع القرآن الكريم!

معتصم مصاروة -موقع بكرا
نشر بـ 17/02/2020 11:03 , التعديل الأخير 17/02/2020 11:03
أم الفحم: الطلاب إلى المدارس فقط مع القرآن الكريم!

عممت لجنة أولياء أمور الطاب المحلية في مدينة أم الفحم يوم أمس بيانا تحت عنوان (غدا الاثنين يوم القرآن)، طالبت فيه الكشف عن جميع الحقائق المتعلقة بتدخل الاجهزة الأمنية في سلك التعليم العربي.

نص بيان لجنة أولياء أمور الطلاب في أم الفحم كما جاء:

بسم الله الرحمن الرحيم
غدا الاثنين يوم “القرأن”
عطفا على المعلومات التي نشرت في وسائل الاعلام الإسرائيلية بخصوص الاجتماع الذي تم عقده بين مدير عام وزارة، ما يمسى بالتربية والتعليم شموئيل ابواب ومسؤولون عن التعليم في الوسط العربي، بممثلين من جهاز الأمن العام بخصوص التعليم في المدارس العربية بشكل عام وبما يتعلق بالتعيينات وبالتعليم اللامنهجي بشكل خاص فإننا نرى أن هذا التدخل الصارخ الفض من قبل اجهزة المخابرات الإسرائيلية في المسيرة التعليمية خطا أحمرا لا يمكن السكوت عنه بتاتا.
لقد عانت مدارسنا ومؤسساتنا التعليمية منذ عقود من تدخل الأجهزة الأمنية الإسرائيلية في المسيرة التعليمية، سواءً على مستوى التعيينات ومستوى المضامين التعليمية، المنهجية واللامنهجية. وكان هذا التدخل ملموسا ومحسوسا دون أن تكون هناك دلائل قطعيه لحدوثه.
إلا أن هذه الحقيقة التي كانت معروفة لدى الجميع قد انكشفت على الملأ بحيث أنه لا مجال بعد للتشكيك او التخمينات، بعد فضح الجلسة المذكورة.
لقد قلناها سابقا إن مناهج التعليم التي تفرضها وزارة ما يسمى “بالتربية والتعليم” تتنافى قطعيا مع توجهنا وانتمائنا الديني والقومي والمدني. فلقد دأبت هذه الوزارة ومنذ عدة عقود على إدخال مفاهيم وقيم ومباديء تتنافى مع كل ما يميزنا كأقلية قومية في هذه البلاد. وقد استعانت هذه الوزارة، بل قل لقد انصاعت هذه الوزارة لأوامر الجهات والاجهزة الأمنية لتمرير هذه المضامين مستعينة أولا بكتب تعليميه دخيله من جهة ومن جهة اخرى من خلال تعيينات “مرضى عنها” من قبل هذه الاجهزة.
والان وبعد أن بات الأمر جليا واضحا وضوح الشمس، فلا بد لنا أن نرد على هذه الوزارة ردا لائقا بها.
وبناءً عليه فقد قررت لجنة اولياء الامور المحلية وبالأغلبية العظمى، في اجتماعها الذي انعقد أمس السبت 15.2.2020
1. يقوم طلابنا وطالبتنا من كل الفئات العمرية (ابتدائي، اعدادي وصفوف العواشر من الثانويات)، غدا الاثنين 17.2.2020، عدم احضار أي كتاب من المنهاج المقررة من قبل هذه الوزارة، إلى المدارس عدا كتاب واحد ألا وهو “القرأن الكريم”.
2. تتوجه لجنة اولياء الامور المحلية برسالة الى مدير المعارف العربية، عبد الله خطيب، تطالب فيها الكشف عن جميع الحقائق المتعلقة بتدخل الاجهزة الأمنية في سلك التعليم العربي.
3. تطالب اللجنة المحلية من النواب العرب المطالبة بإقامة لجنة فحص برلمانية أو لجنة تحقيق مستقله، لكشف الحقائق والمطالبة الجادة والفعلية بوقف اي تدخل للأجهزة الأمنية في سلك التعليم العربي وبشكل فوري.
4. تطالب اللجنة المحلية الهيئات القانونية المدنية التحري والتقصي وفحص إمكانية رفع التماس أمام محكمة العدل العليا بهذا الخصوص.

الأهل الكرام:
إننا واذ نقر هذه القرارات ونقوم على تنفيذها وتطبيقها بشكل فعلي وجاد، فإننا بذلك قد أوصلنا جزءا من رسالتنا الى الوزارة والقائمين عليها، بأن مستقبل اولادنا وبناتنا ليس مرهونا برغباتهن وإملاءاتهم.
مع الاحترام
لجنة أولياء الامور المحلية

وهذه لقد حاول مراسلنا التحدث مع رئيس بلدية ام الفحم الدكتور سمير محاميد ليأخذ تعقيب لكن لاسباب شخصيه لم يجب



تعقيب مجلس الطلاب والشباب البلدي في مدينة ام الفحم

يساند قرار لجنة الآباء المحلية فيما يخص فعاليات يوم القرآن الكريم غدا.
والمجلس سيبقى دائما يساند ويسير الى جانب الأهالي فيما يخص بالمطالب العادلة حول تمكين النزاهة والعمل الحر في جهاز التعليم العربي بعيدا عن تدخل جهات ليس لها بالتعليم, نؤكد ان معلمينا اكفاء ومدرائنا اهل للمسؤولية ولا نحتاج لأي تدخل في المسيرة التعليمية من قبل المخابرات او اي جهات امنية اخرى لا شيئ سيعود منها غير الضرر على مسيرة التربية والتعليم، ومجلس الطلاب سيشارك بشكل فعال في يوم القرآن الكريم وسنصدر غدا بيانا شاملا اذا رأينا حاجة لذلك.



تعقيب وزارة التربية والتعليم على قرار لجنة اولياء امور الطلاب بام الفحم:

عقب كمال عطيلة، المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم على قرار "يوم القرأن"، قائلاً:"مدير عام الوزارة شموئيل أبواب يبذل قصارى جهده على مدار الساعة لتعزيز المديرين، المعلمين والطلاب. وجدول اعماله يبرز تواجده الدائم في الميدان حتى في أيام الجمعة وايام الأعياد العبرية، يحرث جهاز التعليم طولًا وعرضًا، شمالًا وجنوبًا، ويلتقي بمديرين ومعلمين ويتحادث معهم عن التحديات التي تواجههم، وهي تحديات يتم ادراجها على طاولة العمل من أجل التباحث بها وايجاد حلول تساعدهم خلال عملهم. كما انّ جدول اعمال مدير عام الوزارة يظهر عمله المكثّف بكافة المجالات التي تنشغل بها وزارة التربية.
بفضل الزيارات والجولات التي يقوم بها أبواب تمّ ادخال تغييرات كبير للمدارس منها: دمج الفنو، تسقيف الملاعب الرياضية، فتح فروع لحركات الشبيبة، والترويج لبرنامج وطني لتعزيز اللغة العربية.
إنّ أي محاولة لتشويه العمل الرائع الذي يقوم به مثير للسخرية. وبما يتعلق باللقاء الذي تمّ الحديث عنه في وسائل الاعلام، فإنّ الوزارة تنفي الادعاءات وتشير الى أنّ جلسة العمل تناولت قضايا اقتحام العنف إلى المدارس في المجتمع العربي، اضافة الى الاتجاهات الإيجابية الناشئة في المجتمع العربي في التعليم اللامنهجي والدورات وحركات ومنظمات الشبيبة وكذلك في مجال التعليم التكنولوجي"، كما ورد في بيان وزارة التربية والتعليم

أضف تعليق

التعليقات