الشريط الأخباري

اكتظاظ في صناديق المرضى للحصول على التطعيم ضد الانفلونز

يحيى امل جبارين - بكرا
نشر بـ 27/12/2019 22:00 , التعديل الأخير 27/12/2019 22:00
اكتظاظ في صناديق المرضى للحصول على التطعيم ضد الانفلونز

تشهد صناديق المرضى والعيادات، في هذه الايام، اكتظاظًا شديدًأ بسبب إقبال المواطنين على الحصول على تطعيم ضد الانفلونزا.

وتوفيت، قبل يومين، في مستشفى كابلان الاسرائيلي طفلة عمرها سنة ونصف السنة بسبب مضاعفات الانفلونزا.

وبذلك ارتفعت حالات الوفيات من جراء الانفلونزا في "اسرائيل" منذ شهر ونصف الشهر الى 11 وفاة. كما أصيب مائة شخص بالمرض. وتوصف حالتهم بخطيرة.

وأعرب مسؤولون في وزارة الصحة الاسرائيلية عن قلقهم من نسبة التطعيم المنخفضة ضد الانفلونزا ومن ارتفاع عدد المرضى الذين أصيبوا بصورة خطيرة بسبب مضاعفات هذا المرض.

وكان لمراسل "بكرا" هذا الحديث مع النائب التمريضي قسم الباطني في هداسا عين كارم - عبد السلام محاميد الذي اكد على ضرورة الحصول على التطعيم ضد الانفلونزا.
وحول التطعيم، قال: التطعيم عبارة عن ادخال فيروسات ميتة لجسم الانسان التي من شأنه ان يعزز جهاز المناعة بالتصدي للفيروسات الحية، حسب توصيات خبراء المنظومة الصحية العالمية انه هذا الشتاء من المهم اخذ التطعيم اللذي يشمل ٤ انواع فيروسات ميتة المتوقع انتشارها في فصل الشتاء ويعتبر لتطعيم عالي مستوى المناعة اللذي يشكل تغطية جيدة للفيروسات المنتشرة.
وتابع: التطعيم من شأنه ان يساعد بتفادي العدوى من الفيروس او تخفيف من المضاعفات المرضية مثل التهابات الرئة.

وأردف: ويعتبر التطعيم وسيلة حصانة من الدرجة الاولى، اي انه يتم تجهيز الجسم قبل المرض، وليس خلاله حيث يتجهز جسم الانسان مع جهاز المناعة بالتصدي للمرض قبل حدوثه خلاف اخذ علاج دوائي خلال المرض وهذا الامر يؤثر بشكل مباشر على النتائج ومراحل تقدم المرض، حيث بحالة التطعيم نمنع المرض وفي حالة علاج المرض نحن نعالجه وليس دوما نتلقى نتائج سريعة او مباشرة.

وعن فائدة التطعيم، تحدث: الغرض الاساسي من التطعيم تقليل المعاناة والمرض، ومنع انتشار المرض، كلما زادت نسبة التطعيم، قلت نسبة العدوى وتقل نسبة انتشار المرض.يتم تجهيز جهاز المناعة للتصدي للمرض، من شأنه تفادي المرض وتخفيف عوارضه.
فوائد التطعيم متعلق بعدة متغييرات : نوعية الفيروسات الميتة باللقاح، وضع جهاز المناعة عند الشخص والى اي مدى تم الشخص للتعرض للفيروسات.
والتطعيم مهم للجميع وبالأخص للحوامل، العجز والاطفال فوق نصف عام.الأشخاص ذوي جهاز مناعة ضعيف من المهم استشارة الطبيب قبل اخذ التطعيم.

وفي رده على سؤالنا عن أسباب الإقبال الشديد على هذا التطعيم، اجاب: الإقبال الشديد على التطعيم سببه زيادة الوعي للتطعيم وفوائده، والتجربة الشخصية بفوائد التطعيم على الفرد، اضافة الى ذلك مخاطر الفيروسات ومضاعفات المرض والمعاناة سبب كاف لحث الجميع بالتطعيم، لان الفيروس قد يسبب للموت!.

واختتم حديثه: توفر التطعيم وتسويقه بكافة الوسائل ايضا يعزز من اعطاءه، فاليوم التطعيم يتوفر بكافة صناديق المرضى ومراكز الخدمات الصحية وتجد الجميع يعلم بوجوده وقيمته الاضافية لصحة الفرد.

اكتظاظ في صناديق المرضى للحصول على التطعيم ضد الانفلونز

أضف تعليق

التعليقات