الشريط الأخباري

د. رافع شلبي: ازدياد أمراض الالتهابات المعوية المزمنة في المجتمع العربي

غسان بصول - موقع بكرا
نشر بـ 15/12/2019 14:00 , التعديل الأخير 15/12/2019 14:00
د. رافع شلبي: ازدياد أمراض الالتهابات المعوية المزمنة في المجتمع العربي

ألقى الدكتور رافع شلبي – مدير قسم الالتهابات المعوية المزمنة في مستشفى "بوريا" – محاضرة هامة أمام المشاركين في منتدى الناصرة لأمراض الالتهابات المعوية (السيلياك، الكرون والكوليتيس)، الذي انعقد في مستشفى العائلة المقدسة بالناصرة. 

وفي مقابلة مع "بكرا"، سلّط د.شلبي الضوء على جوانب هامة لهذه الأمراض، مشيراً الى انها كانت حتى ما قبل بضع سنوات أكثر انتشاراً بين اليهود، لأسباب وراثية، لكنها ازدادت مؤخراً في المجتمع العربي لعدة أسباب، من بينها: أنماط التغذية والعامل الوراثي والجراثيم المعششة في الأمعاء، وعوامل أخرى معروفة وغير معروفة.

وشدد على ان العلاج الوحيد اللازم لمرض السيلياك هو اتباع حمية غذائية دائمة، بينما تتوفر لمرضى الكرون والكوليتيس علاجات دوائية، وقلّما يصاب الانسان بالأمراض الثلاثة معاً .

سرطان الليمفوما 

ومن أبرز أعراض الالتهابات المعوية: أوجاع شديدة في البطن، الاسهال المزمن الذي يكون أحياناً مصحوباً بالدّم. وبالنسبة لمرضى السيلياك، فهم يصابون بانتفاخات في البطن اذا امتنعوا عن اتباع الحمية الغذائية اللازمة. وفي أسوأ الحالات قد تؤدي الالتهابات المعوية المزمنة الى الإصابة بسرطان الليمفوما في الأمعاء الدقيقة، وقد تؤدي أيضاً الى انسدادات بالأمعاء، الأمر الذي يستدعي اقتطاع الجزء المصاب.

أضف تعليق

التعليقات