أكد أطباء الأمراض الجلدية، وخبراء التجميل، والباحثون خطورة استخدام مستحضر واقي الشمس المُعَد منزلياً. وفي هذا الاطار، نشرت مجلة Health Communication دراسة عن بعض المحتويات المنتشرة على موقع Pinterest التي تصف طرق تحضير واقي الشمس بمواد طبيعية في المنزل، حيث حلل الباحثون 189 وصفة لتحضير واقي الشمس، واكتشفوا أن نسبة 68,3% من تلك الوصفات، ينتج عنها مستحضر واقٍ من الشمس لا يوفر حماية كافية من الأشعة فوق البنفسجية، حيث توصي الأكاديمية الأميركية للأمراض الجلدية باختيار مستحضر واقٍ من الشمس يحتوي على معامل حماية SPF 30 أو أكثر، وذلك لتوفير حماية للجلد من الأشعة فوق البنفسجية، التي تزيد خطر الإصابة بمرض سرطان الجلد، وهو أكثر أنواع السرطانات المنتشرة في الولايات المتحدة الأميركية، لهذا فإن المستحضرات المُعدّة منزلياً، والتي لا توفر درجة حماية كافية، تُعدّ مضلّلة، لأنها لا تحمي من خطر الإصابة بسرطان الجلد.

وأشار الباحثون إلى أن واقي الشمس المصنّع منزلياً يتكوّن من مواد طبيعية، مثل زيت اللوز، زيت الجوجوبا، وزيت الجزر، وأن كل مكوّن منها يحتوي على معامل حماية منخفض، قد يصل إلى SPF 2، ويعتقد البعض أن مزج عدد من المكوّنات ذات معامل الحماية المنخفض، يعني الحصول على عامل حماية يساوي المجموع الكلي، ولكن هذا غير صحيح، فإذا مُزج اثنين من مستحضرات الوقاية من الشمس، أحدهما يحمل حماية 25، والآخر 30، فهذا لا يعني حصولك على عامل حماية 55، وإنما تحصل على معامل حماية 30 فقط.

حتى المواد الطبيعية

وأضاف الباحثون أنه حتى أكثر المواد الطبيعية المشهورة بمستوى عالٍ من الحماية من الشمس، مثل حبوب القهوة، لا توفر أيضاً الحد الأدنى من مستوى الحماية من الشمس المطلوب.

وحذّروا من اتباع الوصفات المنزلية لإعداد مستحضر للوقاية من الشمس، حيث أنه لا يخضع للاختبارات الطبية من أجل ضمان الفعالية، مثل المستحضرات التجارية، وبالتالي فهي لا تفي بمعايير السلامة والحماية.

كما لفتوا الى أن الحل لمواجهة سيل الوصفات على موقع Pinterest هو نشر محتوى علميّ على نفس الموقع، يساعد الأفراد على اختيار مستحضر واقٍ من الشمس مصرَّح به طبّياً، مع توضيح الأضرار التي تسبّبها هذه الوصفات المنزلية غير الآمنة، وغير المضمونة الفعالية.

المصدر: نواعم

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]