الاتفاقية تضمن تطبيق كافة الشروط التي يتمتع بها آلاف عمال الشركة اضافة الى تفاهمات جديدة تنص على زيادة بنسبة 1% علاوة على الاجور عام 2019 واضافة اخرى بنسبة 1.5% تكون متعلقة بأداء الشركة وتحديد منظومة تضمن تقاسم العمال للأرباح

وقع كل من رئيس هستدروت هماعوف والقائم بأعمال رئيس الهستدروت العامة ارنون بار دافيد ومدير عام بارتنر ايتسيك بنبنيستي، ورئيس لجنة العاملين في فرع الخليوي الانترنت والهايتك في الهستدروت ياكي حالوتسي ونائبة مدير قسم القوى البشرية في بارتنر عينات روم ونائب مدير الميزانية تمير آمار ورئيس لجنة العاملين كيرن اوفيك، وقعوا على اتفاقية عمل جماعية ستكون سارية المفعول لمدة ثلاث سنوات وستشمل حوالي 3000 عامل في الشركة.
وتعتبر هذه الاتفاقية التي تم توقيعها في مكتب ارنون بار دافيد استمرارية للاتفاقيات التي تم التوصل اليها في الشركة منذ عام 2016، التي تضمن الحفاظ على الأمن الوظيفي والتشغيلي للعاملين، والحفاظ على الحقوق والمستحقات الاجتماعية والتقاعدية مع التشديد على البنود التي تتضمن مستحقات اجتماعية وتقليص الفجوات. وقد حضر حول التوقيع على الاتفاقية اعضاء لجنة العمال، ممثلين عن الادارة وممثلي نقابة عمال الخليوي الانترنت والهايتك.

وعلى ضوء التحديات التي تواجهها شركات الخليوي العاملة في السوق، تعتبر هذه الاتفاقية مميزة وغير مسبوقة، حيث تربط بشكل مباشر ما بين نجاح الشركة من جهة وبين منح مكافآت للعمال من جهة ثانية. وتتضمن الاتفاقية علاوات فورية بمقدار 1% للعمال اصحاب الاقدمية في العمل لأكثر من عام ونصف العام، حيث ستُدفع هذه العلاوة بشكل تراجعي من خلال راتب شهر يناير 2019، اضافة الى علاوة اخرى على الاجور ستبلغ حتى 1.5% . هذه العلاوة ستكون مشروطة بأداء الشركة، حيث سيتم تحديدها وفق منظومة تستند الى نسبة الارتفاع بما يتناسب مع ما يسمى بالـ EBITDA أي الربح قبل الفائدة والضرائب والخصومات الاخرى في النصف الاول من عام 2019، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي 2018، التي سيتم دفعها بعد نشر نتائج الارباح للربع الثاني من عام 2019.

وتتعامل الاتفاقية الجديدة ايضا مع موضوع تقاسم العمال ارباح الشركة حيث تُنظم موضوع المشاركة في الارباح للسنوات 2019 حتى 2021 . وقد تم الاتفاق ايضا ما بين الطرفين على البت حتى نهاية العام حول منظومة العلاوات على الرواتب للسنوات 2020 و 2021 سعيا لتحسين الشروط بما يسمح به وضع الشركة، لصالح العمال ولصالح ثبات الشركة الاقتصادي.

وفي اطار الاتفاقية سيتم استيعاب 20 عاملا من عمال المقاولة في بارتنر للتشغيل المباشر مع ضمان الاعتراف بفترة الاقدمية في العمل التي عملوا بها حتى الآن، لصالح منحهم حقوق عديدة اخرى وايضا من أجل ضمان تثبيتهم في العمل.
اضافة الى ذلك تم الاتفاق على اقامة صندوق سيتم تحويل مبلغ 70 الف شيكل سنويا له من أجل مساعدة العمال المحتاجين، حيث سيتم تفعيل هذا الصندوق بالتعاون ما بين الادارة ولجنة العمال.
كما تتضمن الاتفاقية بندا اضافيا ينص على ان ساعات العمل التطوعية التي يعملها العمال ضمن الفعاليات الاجتماعية لخدمة المواطنين، التي تقام من قبل بارتنر وبتنظيم منها سيتم دفعها بالكامل.

كما ينص الاتفاق ايضا بين الطرفين على رفع عدد العاملين المستحقين بدل يوم المناوبة بشكل مُحسن، وايضا الاتفاق على خروج العمال الى عطلة مركزة خلال عيد الفصح والعرش طيلة يومين على حساب المُشغل.
كما سيتم ايضا رفع المبلغ الذي ستحوله الشركة لبند تعويضات الاقالة لمندوبي الشركة لمن عملوا لمدة 3 سنوات وأكثر ابتداء من عام 2021.

وتتضمن الاتفاقية ايضا تخصيص ميزانية للفعاليات والنقاهة والحفاظ عليها كما كان متبع خلال السنوات الأخيرة. الى جانب ذلك، تضمن الاتفاقية كافة الشروط التي تم تحديدها وفق الاتفاقية الماضية، بما في ذلك اضافات بدل يوم اختياري وبدل عشية الاعياد على حساب الشركة، اضافة الى في دفع مصروفات المخيمات خلال اشهر الصيف، تجديد ميزانية صندوق المنح، بدل يوم النقاهة بقيمة 500 شيكل ومبلغ بدل الملابس سنويا، صندوق الاستكمال للعمال الذين استكملوا 3 سنوات اقدمية في الشركة بنسبة قصوى تُدفع من قبل المُشغل ومشاركة ايضا بمصروفات حضانة الاطفال.

وقد رافق عملية التفاوض للتوصل الى هذه الاتفاقية من قبل ممثلي العمال المحامية جالي شطاينبرغ من الوحدة القانونية التابعة لقسم التنظيم المهني، المحامي شاي تيكن وعاميت بخلر من مكتب فيشر باخار حن وشركائهم اضافة الى اعضاء لجنة العمال في بارتنر مراقب الحسابات ياريف هالبرين. اما من قبل بارتنر فقد شاركت المحامية أورلي أفيرام من مكتب فاينبرغ وشركائه اضافة للمحامية تامي بار اون من بارتنر.

وقال رئيس "هستدروت هماعوف والقائم بأعمال قسم التنظيم المهني في الهستدروت ارنون بار دافيد:"ان الهستدروت وبارتنر اثبتتا مجددا انه ومن خلال التفاوض والتفاهم بالإمكان التوصل لاتفاقيات تصب في مصلحة كافة الاطراف. دون زعزعة استقرار الشركة خاصة في هذه الفترة المليئة بالتحديات ومع الحفاظ على التوازن المطلوب وضمان امان الشركة، نوقّع اليوم على اتفاقية تتيح استمرار تحسين ظروف العاملين وتعزيز الامان الوظيفي مع الاخذ بعين الاعتبار اداء الشركة ومكافأة العامل بما يتناسب مع ذلك".

اما مدير عام شركة بارتنر ايتسيك بنبنستي فقال تعقيبا على الاتفاقية:" انها اتفاقية بين شريكين لنفس الدرب. بالنسبة للعاملين ايضا الذين هم شركاء للتحديات وظروف السوق الصعبة وايضا شركاء في قطف ثمار النجاح. ان هذه الاتفاقية تضع على عاتق شركة بارتنر المسؤولية لضمان رفاهية العمال وامنهم الوظيفي. منذ 13 سنة وشركة بارتنر مستمرة في تصدر قائمة اماكن العمل الافضل من بين شركات الخليوي، وفي السنة الاخيرة تم اختيارها من بين كافة شركات الاتصالات في البلاد. ما من شك اننا سنستمر في كوننا مكان عمل يُعتبر مصدر فخر وسعادة للعمال ايضا في السنوات القادمة".

وعقب رئيس لجنة العاملين في الانترنت الخليوي والهايتك في الهستدروت ياكي حالوتسي:" ان لجنة العمال تدرك التحديات التي يمر بها هذا الفرع ومعنية بتعزيز قوة شركة بارتنر خلال فترة التحديات هذه. من الواضح لنا ان ثبات الشركة الاقتصادي وآفاق التقدم هما العربون الافضل لضمان الامان الوظيفي والاقتصادي للعاملين. بناء على هذا، تجندنا لهذه الاتفاقية التي تربط بين نجاح الشركة ومكافأة العمال. التقيت لجنة العمال وادارة الشركة وكلاهما يحبان الشركة ويُبدون مسؤولية لما فيه مصلحة العمال".

اما عينات روم نائبة مدير قسم القوى البشرية في بارتنر فقالت:" انا سعيدة لاننا استكملنا اليوم تجديد الاتفاقية الجماعية في ختام مفاوضات مكثفة كان فيها الطرفان رغم الفجوات شريكان في الشعور بالمسؤولية من أجل الوصول الى اتفاقية تُوازن بين احتياجات العمال وبين احتياجات الشركة. ان هذه الاتفاقية تحافظ على الشروط الجيدة لعمال بارتنر، وتُتيح تشجيع التميز وتمنح المكافأة مقابل الانجازات. لقد خلقنا خلال السنوات بالتعاون مع لجنة العمال، بيئة عمل تشجع على التميز والعدل، يكون فيها العمال والمدارء معا، لجعل الشركة ريادية وسباقة من ناحية التجديدات في المنتجات والخدمات".
اما رئيسة لجنة العاملين في بارتنر كيرين اوفيك فقالت من جهتها:" هذه الاتفاقية الجديدة تعتبر بشرى كبيرة وهامة للعمال. حتى في الايام التي تشهد تغييرات قوية في فرع الاتصالات نجحنا في الحفاظ على استقرار الشركة وظروف عمل آلاف العمال. انا سعيدة ان ادارة الشركة ادركت ان العمال هم احد الموارد الرئيسية وعلينا جميعا ان نعمل لإنجاز مهمة مركزية وهي الاستمرار في قيادة الشركة الى الاعلى رغم الظروف المعقدة المليئة بالتحديات".
 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]