1. وضع شروط على استعارة الكتب

س- اب من الشمال: تطالبني المدرسة بتسديد كل المبلغ المطلوب كمدفوعات أهالي مسبقا مقابل تزويد ابني بالكتب ضمن برنامج استعارة الكتب فهل هذا قانوني؟

ج: كلا هذا غير قانوني لان الدفع مقابل الكتب يندرج في إطار المدفوعات الاختيارية لذلك فهو خاضع لقواعد المدفوعات الاختيارية. كما انه ورد في البند 4.1 من النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن وبشكل واضح وصريح بانه لا يجوز اشتراط تلقي خدمة ما بالدفع مقابل خدمة أخرى. وعليه فانه يحظر على المدرسة اشتراط المشاركة في برنامج استعارة الكتب بدفع باقي المستحقات من المدفوعات المطلوبة من أولياء الأمور او بجزء منها. يستحق الطالب الذي دفع اهله مقابل الكتب المدرسية الحصول عليها بلا أي قيد او شرط.


2. مهارات الحياة

س-ام من المركز: سيترفع ابني في السنة القادمة الى الصف السابع وقد فهمت منه بان صفه سيتعلم موضوع اسمه مهارات حياتية وأريد ان اعرف ما هو المقصود من ذلك!

ج-هنالك برنامج دراسي أعدته وزارة المعارف وهو يشتمل على مواضيع مختلفة في مجال الامان مثل "مهارات الحياة" (في الاعداديات والثانويات) او "مفتاح القلب" (في الابتدائيات) تتيح هذه الحصص للمعلم/ة تخصيص قسم من الوقت لموضوع الحياة الآمنة. يمكن للطلاب في الصف السابع مثلا التعلم عن التحرش الجنسي: تفحص السلوك الذي يعتبر تحرشا جنسيا والتعرف على ما يعتبر كذلك حيث يقوم الطلاب ايضا بتحليل حالات معينة قد يرى فيها احدهم تحرشا ولا يلتفت اليه ومناقشة ما اذا كان هذا هو التصرف الصحيح وما هو التصرف الصائب في مثل هذه الحالة، كما ويمكنهم عن التدخين وتعاطي الأراجيل والمواد الخطرة الأخرى, واجراء نقاش حول الأمور التي تشغل بال المراهقين وتجعلهم يحتارون في التصرف حيالها وتفحص مواقفهم ومشاعرهم اتجاه التدخين والتزود بمعلومات حول كل هذه الأمور.


3. تحسين علامة البجروت عن طريق امتحانان بجروت خارجية

س-ام من المركز: انهت ابنتي الصف الثاني عشر وقدمت امتحانات البجروت وهي ليست راضية عن علامتين وتريد تحسينهما فما الطريق الى ذلك؟

ج-يمكن لابنتك فعل ذلك عن طريق التقدم لامتحانات البجروت الخارجية كممتحنة خارجية ل"تحسين العلامات". معنى ذلك ام عليها الاستعداد والدراسة بقواها الذاتية وفتح ملف في قسم الامتحانات التابع لوزارة المعارف. من المهم ان تعرفي بان مواعيد التسجيل كالتالي: لامتحانات الموعد الصيفي-من 1/2 وحتى 1/3، لامتحانات الموعد الشتوي-من 1/9 وحتى 31/10. يمكن القيام بذلك في القدس او في أحد فروع القسم الموجودة في بيتح تكفا وحيفا وبئر السبع. ومن الجدير التنويه الى انه يمكن للطلاب التسجيل والالتحاق بدورات تعليمية في المواضيع التي يختارون تحسين علاماتهم فيها بواسطة الامتحانات الخارجية.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم [email protected]

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]