الشريط الأخباري

تعليق الدراسة بشكل متكرر-ليس حلا للمشكلة

موقع بُـكرا
نشر بـ 28/07/2018 10:07 , التعديل الأخير 28/07/2018 10:07



1. تعليق الدراسة بشكل متكرر-ليس حلا للمشكلة

س-اب من الجنوب: يتعلم ابني في المدرسة الإعدادية، قامت المدرسة بإبعاده كثيرا في الفترة الأخيرة، أسبوعيا تقريبا وهذا امر لا يحتمل فهل يجوز ابعاد طالب بهذه الطريقة من المدرسة؟

ج-ان تعليق دراسة الطالب ومنعه من الحضور الى المدرسة لفترة زمنية معلومة هو ابعاد عن المدرسة. انه عقاب شديد يجب استخدامه فقط في الحالات الصعبة او في الحالات التي تتكرر فيها المخالفات السلوكية وبعد ان تكون المدرسة قد استنفذت كل الامكانيات لحلها بلا جدوى. هنالك إجراءات حددتها النشرة الدورية وقد وضعت من اجل تنظيم هذه العملية ومن المفوض ان تتبعها المدرسة، فاذا قامت المدرسة بكل ما أمكن ولم تفلح في حل المشكلة عليها ان تدعو الاهل الى جلسة لبحث سبل أخرى لمعالجة المسألة. لا تذكر النشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن عدد المرات التي يمكن فيها ابعاد الطالب عن المدرسة، ومع ذلك وفقا للوتيرة العالية التي يجري فيها ابعاد ابنك يبدو هذا العقاب غير صحيح ولا يؤدي الى الغاية المرجوة لذلك يجب على المدرسة البحث عن طرق أخرى وقد يتم استدعاؤكم الى لجنة تعقدها المدرسة بل وقد تبحث امر نقله الى إطار تربوي آخر.


2. العسر التعليمي لا يقفل باب التعليم العالي

س-ام من المركز: هل يستطيع أبني اكمال تعليمه في مؤسسات التعليم العالي، وهو يعاني من عسر في القراءة؟

ج: نعم، بالتأكيد. كل انسان مستوى ذكاءه فوق المتوسط يستطيع التعليم في المعاهد العليا كالجامعات والكليات. من المحتمل الا يختار مجال تعليمي في صلبه العسر الذي لديه، وان فعل فانه سيحتاج الى مساعدة تعليمية كبيرة تعينه على التغلب على الصعوبة. من المهم الإشارة الى أن المساعدة والملاءمات التي تعطى للطلبة من ذوي عسر التعلّم في الجامعات تفوق كثيرا ما يحصلون عليه في المدارس.


3. من حق ولي الامر الاطلاع على ملف الطالب الخاص بابنه

س-اب من القدس: طلبت الاطلاع على تقرير اعرف انه موجود في ملف الطالب الخاص بابني فطلبوا مني مستند تنازل عن السرية فهل يحق لهم اجباري على التوقيع على مستند كهذا؟

ج-كلا، لا لزوم لما يطلبونه اذ ان سرية الملف تهدف الى حمايته من طرف ثالث وليس من اولياء امر الطالب. مبدئيا، يحق لولي امر الطالب الاطلاع على أي مستند يخص ابنه ما عدا الحالات الاستثنائية حين يكون هناك شك بان في ذلك ضررا سيلحق بالولد وفي مثل هذه الحالة يجب ان تقدم التبريرات لرفض طلب الاهل بشكل رسمي.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il

أضف تعليق

التعليقات