يتخوف البعض أحيانا من تطعيم أطفالهم ، وفي عصر المعلومات المتوفرة بغزارة على الإنترنت والشبكات الاجتماعية ، يصبح القرار أكثر صعوبة. إلى حين اتخاذ القرار ، ندعوكم لاستشارة طبيب الأطفال وممرضة الأم والطفل حول أهمية الحصول على التطعيم.

"لا يدرك الأهل دائمًا أي اللقاحات يجب على الأطفال تلقيها وأي أمراض تكافحها التطعيمات". هناك ادعاء بأن التطعيمات غير آمنة وحتى خطيرة ،غير فعالة ،غير ضرورية وغير ملحة . الهدف من التطعيم هو الوقاية من المضاعفات الخطيرة للأمراض. تعطى التطعيمات في البلاد ضمن إطار التطعيمات الروتينية في عيادات الأم والطفل وفي المدارس ،" يقول دكتور نائل الياس اخصائي طب الاطفال في كلاليت لواء الشمال.
هنالك أمراض يُعتقد أنها قد اختفت من العالم ، ومع ذلك تحذر منظمة الصحة العالمية منها، مدعية أن معظم حالات تفشي الأمراض مثل الحصبة، ناتجة عن كون السكان غير مطعمين بالشكل المناسب بسبب انخفاض نسبة الاستجابة للتطعيم..
وفقا لما تقول ميتال الباز وإيتي نول، مركزات الطب الوقائي في اللواء "لغاية تاريخ إدخال اللقاح المدمج MMRV حيز الاستخدام كانت الحصبة من الأسباب الرئيسية لوفيات الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 0-5 سنوات. مضاعفات هذا المرض تسبب الالتهاب الرئوي وتلف في الدماغ، وتوءدي للوفاة في غضون 5 سنوات. مرض النكاف هو مرض يمكن أن تسبب مضاعفاته التهاب السحايا ، فقدان السمع من جانب واحد ، التهاب البنكرياس ، والعقم عند الأولاد. الحصبة الالمانية هي مرض عادي نسبيا في أوساط البالغين ، والغرض الرئيسي من اللقاح ، الوقاية من تأثيرالمرض على الجنين. يتجلى التشوه الخلقي للحصبة الألمانية في اضطرابات النمو والتطور ، صغر محيط الرأس ، إعتام عدسة العين ، وتشوهات القلب. جدري الماء مرض يسببه فيروس. المرض معدي جدا ، حوالي 90 ٪ من الأشخاص غير الملقحين يصابون بالمرض. ومن هنا تأتي ضرورة التطعيم بالضبط في عمر سنة واحدة. بالإضافة لذلك وبغرض حماية الطفل من السعال الديكي خلال الأسابيع القليلة الأولى من حياته ، فمن المستحسن أن تتلقى الأم لقاح السعال الديكي بين الأسبوعين 16
و 27 من الحمل. يوصى باستخدام اللقاح في كل حمل ، حتى لو سبق وتلقت الحامل التطعيم في حالات الحمل السابقة "


هناك أمراض عادة ما تكون العدوى فيها بدون أعراض خارجية ويكون الشخص المصاب غير مدرك أنه يستطيع نقل الفيروس إلى شخص آخر، وقد تسبب أنواعًا مختلفة من السرطان بعد عدة سنوات مثل : سرطان عنق الرحم ، سرطان البظر والمهبل لدى النساء ، سرطان القضيب الذكري ، سرطان المستقيم ، الفم والحنجرة عند الرجال والنساء. هناك سلالات أخرى تسبب الثآليل التناسلية وفي البلعوم ، وهي تحدث بعد وقت قصير من العدوى.
ينتقل فيروس الورم الحليمي عن طريق الاتصال المباشر ، وخاصة في إطار العلاقات الجنسية. عادة ما تكون العدوى بدون أعراض خارجية ، ويمكن للشخص المصاب دون معرفة نقل الفيروس إلى شخص آخر. عادة ما تحدث الإصابة بالفيروس في مرحلة المراهقة وعند الشباب.

"نحن نتفهم المخاوف ونطالب الأهل بتطعيم أطفالهم ، وعدم التردد وندعوهم لاستشارتنا بشأن مخوفاتهم" ، يختتم الدكتور 

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]