الشريط الأخباري

هل من الممكن اجراء امتحانات تصنيف قبيل التسجيل او الدخول الى مدرسة؟

موقع بُـكرا
نشر بـ 28/05/2018 09:59 , التعديل الأخير 28/05/2018 09:59


1. هل من الممكن اجراء امتحانات تصنيف قبيل التسجيل او الدخول الى مدرسة؟

س-اب من الشمال: توجهت الينا المدرسة الثانوية في بلدنا والتي طلبنا تسجيل ابننا فيها وطلبت ان يحضر قبل ان ذلك لإجراء امتحان قبول من اجل بحث امر قبوله فيها، فهل هذا مسموح؟

ج- من غير المسموح اجراء امتحانات تصنيف كشرط لقبول الطالب لمدرسة او حين انتقاله من مرسة الى أخرى او انتقاله من مرحلة تعليمية الى المرحلة التي تليها.

الامر مسموح فقط في المدارس التي تعلم الفنون بحيث تتم عملية التشخيص في المجال ذي العلاقة اما في المدارس العامة فان القيام بعمليات التصنيف والتمييز قبل دخول المدرسة ممنوع.

ومن الجدير التذكير بانه بشأن إمكانية اجراء امتحانات تصنيف داخلية، فان النشرة الدورية للمدير العام تشير الى انه وبعد القبول الى المدرسة الفوق ابتدائية يمكن اجراء امتحانات داخلية بغرض الحاق الطلاب وتوزيعهم على مجموعات تعلم او مسارات تعليمية. (النشرة الدورية للمدير العام תשע"ה/2 א)


2. طبيب فقط هو المؤهل بتقديم توصية بإعطاء أي نوع من الدواء للطالب.

س-ام من المثلث: أوصت المدرسة بأن أعطي ابني رتلين لأنهم يقولون بانه غير مركز ولا يكف عن الحركة فهل هذا إلزامي؟

ج: ليس للمدرسة حق بذلك. لكن يبدو ان هناك ما يستوجب فحص وضع ابنك لأنه ربما كان يعاني من ADH لذا انصحك وبصورة ملحة التحدث مع المدرسة، من المفضل طلب عقد جلسة تضم المربية والمدير/ة والمستشارة أو الأخصائية النفسية، من المهم استيضاح ما يحدث مع الولد خلال الدوام المدرسي، قارني بين تصرفاته في المدرسة وتصرفاته في البيت، او أثناء وجوده عند الاقارب او خلال فعالياته مع أطفال آخرين. من المفيد أيضا فحص ابنك من قبل طبيب اعصاب او طبيب نفسي للأطفال.
بعد تشخيص الوضع وإذا نصح الطبيب بإعطائه دواء معين يمكنكم ان تتخذوا قراركم كأولياء امره في مسألة إعطاءه أو عدم إعطاءه العلاج الدوائي. القاعدة هي ان الطبيب فقط هو المؤهل لإعطاء أي علاج دوائي لابنك.


3. لا يمكن تشغيل مساعدة لطالب من بين أقربائه

س-ام من الجنوب: يعاني ابني من وضع صحي حرج بحيث يحتاج الى مساعدة دائمة وبعد مجهود كبير إزاء الجهات المسؤولة تم الاعتراف بانه يحق له الحصول على مساعِدة طبية لأنه يتعلم ضمن إطار التعليم العادي، وقد وكنت قبل ذلك أقوم بكل ما يحتاجه بنفسي فهل أستطيع ان اواصل العمل معه وان احصل على وظيفة المساعدة؟

ج-في الحالات التي يثبت فيها بان هنالك حاجة لعلاجات استثنائية بشكل روتيني و/ او لمراقبة الطالب بشكل دائم من أجل منعه من القيام بأعمال تمثل خطرا على حياته بسبب أوضاع صحية استثنائية وكان يتعلم ضمن إطار التعليم العادي، تقوم وزارة الصحة بتمويل عمل مساعِدة الطبية تعمل معه، وتقوم السلطة المحلية بتشغيلها بشكل فعلي.
ولكن يجب التنبه الى انه لا يمكن تشغيل مساعدة طبية من أقرباء الطالب، وقد ذكر هذا الامر بشكل صريح في النشرة الدورية للمدير العام بهذا الشأن.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il

أضف تعليق

التعليقات