الشريط الأخباري

أيام الدوام في الصف الثاني عشر

موقع بُـكرا
نشر بـ 28/04/2018 11:12 , التعديل الأخير 28/04/2018 11:12



1. أيام الدوام في الصف الثاني عشر

س-اب من الشمال: تتعلم ابنتي في الصف الثاني عشر وقد ابلغتنا بان طلاب صفها وباقي الثواني عشر سيتوقفون قريبا عن الدوام في المدرسة فهل من المعقول ان يتوقف طلاب الثاني عشر عن دوام الدراسة في هذا الوقت المبكر من السنة الدراسية؟

ج-لقد ذكرت النشرة الدورية الخاصة بهذا الشأن بان التعليم في المدارس الإعدادية والثانوية ينتهي يوم 20.6 من العام الدراسي. ولكن ثمة استثناء في الثانوية، اذ انه يجب ان يستمر الدوام بانتظام وفقا للبرنامج العادي حتى يوم 15.5, ويصبح من بعده وفقا لبرنامج بديل تعده المدرسة بما يلائم الطلاب الذين سيتقدمون لامتحانات البجروت بحيث يأخذ بعين الاعتبار مواعيد امتحاناتهم. يجب على الطلاب المشاركة في الدروس التي حددتها المدرسة في هذا البرنامج: مثل دروس التقوية ودروس التحضير والاعداد لامتحانات البجروت, يفصل كل ذلك في البرنامج البديل الذي اعد لهذه المرحلة الجديدة كما ويتم اعداد برنامج بديل من اجل الطلاب الذين لن يتقدموا لهذه الامتحانات وفقا لاحتياجاتهم.


2. التدخين في المدرسة

س-ام من المركز: أخبرني ابني وهو في الصف الثاني عشر بان المدرسة قررت فجاه عدم السماح لأولاد صفه المدخنين بالتدخين في زاوية خاصة مع انها كانت تسمح بذلك سابقا فصاروا يخرجون للاختلاء بعيدا من اجل التدخين فهل يحق للمدرسة تغيير سياستها هكذا؟

ج-ان موقف المدرسة صحيح فقد عممت في الأشهر الاخيرة تعليمات النشرة الدورية للمدير العام والتي استبدلت التعليمات السابقة فيما يخص التدخين في المدرسة. تحظر التعليمات الجديدة التدخين في المدرسة بشكل مطلق. قد يتعرض الطالب المخالف لهذه التعليمات الى عقوبات فصلتها النشرة الدورية كإجراءات ممكنة وأخرى الزامية وكذلك الامر بالنسبة للطلاب المدخنين في خارج المدرسة، عموما يحظر التدخين في المدرسة نهائيا على الطلاب والمعلمين (التعليمات الدائمة 0087 من تاريخ 9.4.18).


3. ابعاد طالب عن درس معين كعقاب-مسموح بشروط

س-ام من شمال: ابني بصف الاول قام طلاب صفة بالمشاغبة في حصة الموسيقى، لم يسيطر المعلم على الصف. قام ابني بالتفوه بكلام غير مرغوب به وضرب طالبه في صفه لأنها تعدت عليه وقامت الإدارة بطرده من حصة الموسيقى لفتره أسبوعين واعادته الى البيت قبل انتهاء الدوام. هل هذا قانوني؟

ج-مبدئيا يحق للمدرسة ابعاد طالب عن درس معين كعقاب بسبب عدم انضباطه وارتكابه مخالفة سلوكيه. ولكن، يجب أن يسبق هذا العقاب اجراء المدرسة بحث للحادثة واستماع لأقوال الطالب واعلام الاهل. كما يجدر فحص ما ينص عليه دستور المدرسة في مثل هذه الحالات للتأكد من ذكر عقاب كهذا لمخالفه كهذه من اجل ضمان تطبيق القواعد بشكل متساوي ومن ان الطالب وأهله يعرفون تبعة سلوك من هذا النوع، كما ويجب اخذ جيل الطالب وشدة المخالفة بالحسبان. ويذكر بأنه يحظر ابعاد الطالب اثناء اليوم الدراسي قبل ابلاغ اهله واستيفاء الإجراءات.


أنتم مدعوون لزيارة صفحتنا في الفيسبوك hila.equal.edu)) ووضع اعجبني (لايك) لتتمكنوا من متابعة كل جديد نقدمه
يمكن لأولياء الأمور التوجه الينا عن طريق: تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 المحامية تغريد شبيطه-مستشارة قانونية-هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il

أضف تعليق

التعليقات