أكد خبراء من جامعة ستيلينبوش في جنوب إفريقيا أن المواظبة على استهلاك المشروبات الغازية تتسبب بمشاكل صحية مميتة.

تتحدث العديد من الدراسات الطبية عن مخاطر المشروبات الغازية على الصحة لما تحويه من مواد كيميائية تضر بالمعدة وأصبغة وملونات تؤثر على عمل العديد من أعضاء الجسم الحيوية، لكن أحدث الدراسات التي قام بها علماء من جامعة ستيلينبوش في جنوب إفريقيا أكدت أن المواظبة على استهلاك تلك المشروبات يتسبب بإصابة الإنسان بأمراض تنتهي بالموت.

وفي مقابلة مع الصحافة قال العلماء: "العبوة الواحدة بسعة 0.33 لتر من المشروبات الغازية تحوي، في المتوسط، 39 غراما من السكر، أي أكثر بـ 14 غم من حاجة الجسم اليومية من هذه المادة.

وأظهرت آخر دراساتنا أن استهلاك حتى ولو عبوة واحدة في اليوم من هذه المشروبات على مدى 10 أسابيع يساهم بظهور مشاكل خطيرة تتعلق بارتفاع معدلات السكر في الدم، ما يؤدي مستقبلا للإصابة بداء السكري من النمط الثاني، فضلا عن أن استهلاك تلك المشروبات يؤدي للإصابة بمتلازمة الأيض التي تترافق بزيادة معدلات السمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم".

يذكر أن مشاكل السمنة والوزن الزائد باتت أحد أهم الأخطار الصحية التي تثير اهتمام الأطباء والمنظمات الصحية في العالم، فوفقا لإحصائيات منظمة الصحة العالمية فإن أعداد المصابين بالسمنة حول العالم تضاعفت منذ عام 1980، وعام 2014 بات نحو 39% من البالغين والشباب يعانون من أعراض ارتفاع الوزن التي تؤدي للإصابة بأمراض خطيرة معظمها مميتة.

المصدر: نوفوستي

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]