الشريط الأخباري

هل يسمح لمعلم الاشتراك في نشاطات للطلاب خارج المدرسه؟

موقع بُـكرا
نشر بـ 16/07/2016 09:10 , التعديل الأخير 16/07/2016 09:10

1. هل يسمح لمعلم الاشتراك في نشاطات للطلاب خارج المدرسه؟

س- سيقيم صف بنتي حفلة بمناسبة انهاء المرحلة الابتدائية في البركة البلدية فهل يسمح لمعلمها المشاركة في هذا الاحتفال؟
ج- لقد نشرت في الآونه الاخيرة العديد من قرارات المحاكم التي تطرقت لمواضيع مشابهه ومنها يستشف ان المعلم يعتمر "قبعة" مهنته حتى وهو خارج اسوار المدرسة خلال اي لقاء يشارك فيه طلابه بحيث تظل علاقة المعلم والطالب قائمة وملزمة من الناحية القانونية حتى لو تم ذلك بمعزل عن الصف واللوح والطبشوره. هذا ما خرجت فيه المحكمة حين القت بالمسؤولية على معلم قدمت ضده دعوى بسبب تعرض احد الطلاب للحروق خلال احتفال اقامه الطلاب وأهاليهم خارج المدرسه بحضور المعلم, مما يعني ان المسؤولية عن الحادث طالته لمجرد تواجده في المكان ويضاف هذا القرار الى قرارات اخرى سبقته وأدت الى صدور تعليمات واضحة وتوجيهات للمعلمين تدعوهم الى عدم المشاركة في نشاطات ينظمها اولياء الامور خارج المدرسة. خلاصة الامر انه يمكن ان يجد المعلم نفسه تحت طائلة المسؤولية في مثل هذه الظروف لذلك فالتوصية هي عدم المشاركة حتى وان كان الحديث يدور عن حفلة انهاء السنة او المرحلة الدراسيه.

2. دروس خصوصيه يعطيها معلم لطلابه مقابل المال, هل هذا مسموح؟

س- نعاني من حالة اهمال من احدى معلمات موضوع الرياضيات اتجاه اولادنا طلاب الثانوية وهم بمراحل البجروت وعدم اعطائهم الماده المطلوبة وتعليمهم والشرح اللازم رغم طلب الطلاب إلا لمن ذهب عندها واخد درس خصوصي مقابل المال ....مما يضطرنا الى اللجوء الى معلمي دروس خصوصيه ودفع مبالغ طائله حتى نضمن نجاحهم. من المسؤول عن هذا ولماذا يجب على الاهالي وابنائهم دفع هذا الثمن؟ مع العلم ان مدير المدرسه بعرف بما يحدث ولا يفعل أي شيئ لمعالجته.
ج- ما وصف في الرسالة امر غير مقبول ولا يجب السكوت عليه, ولم يكن من المفروض الانتظار حتى نهاية السنه واقتراب امتحان البجروت. يمكن لطلاب الصف ان يكونوا مصدرا للمعلومات بالنسبة لما يحصل او لا يحصل داخل المدرسة وغرفة الصف ولكن من واجب اهاليهم التعامل مع الموضوع بالنيابة عنهم.
اولا, القاعدة هي انه يحظر على معلم اعطاء دروس خصوصية مقابل المال لطلاب يعلمهم في المدرسة التي يعمل فيها لذلك يمكن جمع الادلة حول ما يحصل وتوثيقها والتقدم بالشكوى, خطيا الى مركز الموضوع والمدير ومفتش الموضوع ومدير\ة اللواء في وزارة المعارف.
ثانيا, يجب على الاهالي (لجنه اولياء الامور المدرسية ان وجدت, وإذا لم تكن لديكم لجنه مدرسية فعليكم الاهتمام بتجميع اكبر قدر ممكن من الاهالي الذين يهمهم الامر) جمع كل المعلومات الممكنه والتي تثبت اهمال المعلمة وعدم قيامها بواجبها خلال الحصص الرسمية وطلب مقابله المدير بحضور مركز الطبقة ومركز الموضوع وطرح الموضوع امامهم وطلب حل الموضوع فوريا. اذا لم تقدم لكم خطة عملية لحل المسألة انصحكم بإرسال رسالة (خطيه رسميه) الى المعلمة والى مركز الموضوع والمدير والمفتش بحيث تذكرون فيها كل ادعاءاتكم بشكل موضوعي وتشيرون الى كل المرات التي حاولتم فيها انتم وأولادكم معالجة الامر في اطار المدرسة ولم تنجحوا مع ذكر التواريخ وعدد المرات والأشخاص ذوي الصلة وطلب ردهم. اما في المرحلة التاليه اذا لم تصلوا الى مبتغاكم فيمكنكم التوجه بنفس الروح الى مفتش الموضوع والمفتش العام للمدرسة وإدارة اللواء وإرفاق نسخ من الرسائل السابقة الى هذه.
قد يكون الوقت متأخرا على انقاذ هذه السنة ولكنه قد يفيد في التعامل مع الموضوع في السنة الدراسية القادمة ويحذر من مغبة مواصلة الاهمال او التصرف العمد الغير قانوني والسكوت عليه ويذكر من يحتاج الى التذكير بان هنالك اهالي لن يسكتوا مستقبلا على الاخطاء المستمرة في المدرسة.
ملاحظه: سيكون لعملكم قوه اكبر وتأثيرا اشد اذا انتظمتم في لجنة اولياء امور فعالة اذا لم تكن موجوده...ونحن في جمعية هيلا من اجل التعليم على استعداد لتقديم المشورة لكم بشأن طريقه تشكيل اللجنة. يمكنكم الاتصال على العنوان في اسفل الصفحة لترتيب الموضوع.

3. مساعِدة طبية للطلاب الذين يتعلمون ضمن إطار التعليم العادي

س- متى يحق للطلاب الذين يتعلمون ضمن إطار التعليم العادي الحصول على مساعِدة طبية؟
ج- يحق للطلاب الذين يتعلمون ضمن إطار التعليم العادي الحصول على مساعِدة طبية في الحالات التالية:
• أوضاع صحية استثنائية للطلاب الذين يحتاجون لعلاجات استثنائية بشكل روتيني بحسب توصية الطبيب من اجل القيام بإحدى هذه الأمور:
أخذ أكسجين, ضخ الإفرازات من خلال القصبة الهوائية, قسطرة حويصلة البول, تغذية من خلال عمل فتحة في المعدة, القيام بفحص مستوى السكر عن طريق وخز الإبر وإدخال الإنسولين لمرضى السكري.
• أوضاع استثنائية: للطلاب الذين يحتاجون إلى مراقبة بسبب حالة مرَضية صعبة وفقا لتشخيص طبيب مختص في المجال فقط (حساسيّة عند الأطفال، أعصاب الأطفال) وتقرير نفسي- إجتماعي في الحالات التالية:
حساسية تشكل خطرا على الحياة مع إثبات واضح على خطورة شرب الحليب، تناول الفستق أو الجوز., الربو الذي قد يزيد الخطر المستقبلي نتيجة لرد فعل تحسسي قد يهدد الحياة.,الصرع غير المتوازن- أكثر من حالتي صرع في الشهر من الصرع العضلي أو الصرع العام مع نوبات صعبة من الصرع الكبير (جراند مال) التي تؤدي إلى السقوط.
• أوضاع استثنائية للطلاب الذين يحتاجون الى المراقبة لمنع الخطر على الحياة: هنالك حاجة لمراقبة الطالب لمنعه من القيام بأعمال تمثل خطرا على حياته وهذه أوضاع إستثنائية لطالب يدل تقرير طبي وتقرير نفسي- اجتماعي عن أن وضعه الصحي خطر أو على أن حياته معرضة للخطر.

4. لجنة الدمج

س- دعينا من قبل مدرسة ابني الى جلسة لجنة دمج. انا اعاني من مشكلة سمعيه واخشى الا اتمكن من سماع كل ما سيقال خلال تداول الامر في اللجنه جيدا. هل يمكنني الطلب من اخي وهو عم ابني ويشغل منصب مدير مدرسة مرافقتي الى جلسة اللجنه؟ وشيئ اضافي, طلبوا ان يحضر ابني ايضا ولكنه لا يرغب بذلك فهل هناك ما يلزمه على حضور الجلسه؟
ج- وفقا للنشرة الدورية للمدير العام يمكن للأهالي تعيين شخص آخر ينوب عنهم ليعرض اقوالهم ولم تحدد هوية خاصة لهذا الشخص لذلك فان كنتم تشعرون بالثقة والأمان بحضور العم فليس هناك ما يمنع ذلك.
بالنسبة للولد, انتم من تقررون بشأن مشاركته فان لم يكن معنيا بالحضور ولا ترون ضرورة لحضوره فلا حاجة لاصطحابه ولا يوجد ما يلزمه بذلك.


يمكن لأولياء ألأمور الذين يحتاجون للمشورة أو لأي مساعده في مجال عملنا التوجه عن طريق:
المحامية تغريد شبيطه- استشارة قانونية- هيلا من اجل التعليم Taghrid@hila-equal-edu.org.il
تلفون رقم: 6815315-03. فاكس رقم: 6815218-03 

أضف تعليق

التعليقات