عممت وزارة التربية والتعليم على مدارس البلاد- تعليمات وصفت "بالصارمة والحازمة" تتعلق بنظام تغذية التلاميذ، يحظر بموجبها بيع أو ترويج أصناف الحلويات والسكاكر والنقارش الغنية بالدهنيات والأملاح والسكر- وذلك لمكافحة السمنة الزائدة.

وتضمن البيان المعمم بهذا الخصوص أصناف الأغذية المسموحة ومنها الساندويشات (الشطائر)المكونة من خبز "اللحمنيوت" والأرغفة الصغيرة ("بيتا") وخبز القمح، على أن تحتوي على معجون "التونا" والافوكادو والبيض المسلوق والعجة ("اومليت") والأجبان القليلة الدهنيات.

ويسمح كذلك بالخضار والفواكه وأنواع السلطة واليوغورت الطبيعي والفواكه المجففة والباستا مع الصلصة بشرط ألا تزيد نسبة الدهنيات فيه عن 9% .

لا بوريكاس، ولا نقانق ولا كعك!
ويحظر البيان بوضوح، بيع التلاميذ النقانق والشنيتسل والبوريكاس ( والملوّح والجحنون- وهي مأكولات شائعة لدى اليهود اليمنيين) – وكذلك بيع الشوكولاتة والكعك والسكاكر ومعجنات الكرواسون. كما يحظر بيع المرطبات والمشروبات الخفيفة المحلاة التي تحتوي على السكر، حتى مشروبات "الدايت" ومثلجات البرد ومشروبات الطاقة.

ويذكر ان هذا البرنامج قد أعد في عهد الوزير السابق للتربية والتعليم، غدعون ساعر، بالتنسيق مع وزارة الصحة، وفي عهد الوزير الذي تلاه (شاي بيرون) تقرر فرض غرامة قدرها ستة آلاف شيكل على صاحب المقصف أو الكافيتيريا الذي يبيع الأغذية المحظورة، وفرض غرامة قدرها (1500) شيكل (400دولار) على المقصف الذي لا يوضح تركيبة المواد الغذائية المعروضة للبيع.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]