لا تقتصر البلطجة والتنمر على طلاب المدارس فقط، فهناك أشخاص بالغون لا زالوا يستخدمون هذه الاساليب والسلوكيات السلبية للتنفيس عن غضبهم أو غيرتهم أو نقمهم على نجاح الاشخاص المحيطين بهم، حيث يقومون باختيار ضحاياهم من الفئات المستضعفة في محيط العمل، إذا كنت تتعرض لمثل هذه المواقف أو تشعر بأنك الحلقة الأضعف في مكان عملك فهذه المؤشرات سوف تساعدك على التأكد بأنه يجب عليك أما الدفاع عن نفسك أو تغير وظيفتك.

التمييز العلني

لا تحصل على الدعم ولست جزءاً من المشاريع الهامة أو الحوافز. بينما يحصل زملائك على مكافئات ومميزات وحوافز تشيجيعة.

لا تقدير لعملك

مثلا قمت بإحراز تقدم أو انجاز مهمة صعبة، ومع ذلك، لم يتم الاشادة بعملك. وبدلا من ذلك يتم اختيار شخص أخر لاكمال المهمة ويتم اعطائك مهمة أخرى.

هناك علامات استفهام دائما حول قراراتك

مهما كانت قراراتك موضوعية أو مناسبة يتم التشكيك بها ووضعها اسفل قائمة الحلول على اعتبار انك اقل خبرة أو ان الحظ ساعدك في اختيار القرار المناسب. أو يتم الاطاحة بقراراتك في اقرب فرصة.

أنت غريب اجتماعيا

فجأة، يتم استنائك من الاجتماعات التي كنت تشارك بها في السابق. زملائك يميلون إلى مناقشة العمل قبل وصولك ولا يقومون باخبارك عن اي قرارات أو مشاريع جديدة. الى جانب ذلك، يتم ابعادك عن دائرة الرسائل الهامة.

كثيرا ما تشعر بأنك مستهدف

في كثير من الأحيان، عند تقوم بالتعليق أو اقتراح أو الاختلاف مع رأي شخص ما، يحاول الاخرون الدفاع عنه ومهاجمة افكارك. سواء كنت على صواب أو خطأ

صحتك في تدهور مستمر

عقليا، تشعر بالضغط. البلطجة يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب والقلق ونوبات الذعر وتقلب المزاج. وهناك أعراض جسدية مثل زيادة ضغط الدم وسرعة ضربات القلب، وفقدان الشهية أو الإفراط في تناول الطعام.

التراشق اللفظي

كثيرا ما تتعرض للاساءة اللفظية أو التلميحات القاسية من الزملاء أو الادارة، يتم اطلاق النكت عليك أو الاساءة لك بطريقة مضحكة أو حثك على مغادرة المكان.

يتم تقليص حجم عملك

لا يتم الاعتراف بإخلاصك لعملك من قبل رئيسك في العمل أو يتم تقدير الآخرين (لعملكم الشاق) في مكان عام مثل الاجتماعات الكبيرة.

عقبات غير معقولة

يتم وضع العقبات والحواجز امامك عند محاولتك حل مشكلة ما أو القيام بمهمة معينة بحيث يتضاعف شعورك بالتوتر والقلق.

كيف تتعامل مع هذه البلطجة؟

التحدث إلى سلطة موثوق به في المؤسسة: حاول الاتصال بالموارد البشرية. ينبغي أن تكون قادرة على مساعدتك في ظل الموقف، إذا كنت فعلا تتعرضهم لمعاملة قاسية. يمكنهم ايضا توجيهك لادارة الازمة بطريقة مناسبة اذا كانت ادارتك المباشرة تقوم بهذه الامور.

التحدث إلى الموارد البشرية في المؤسسة الأم إذا كنت ضمن فرع للشركة أو المؤسسة. اذا فشلت الموارد البشرية المحلية في حل المشكلة.

البحث عن وظيفة أخرى، اذا لم تجد حلولا معقولة أو كنت تعاني من الاضطهاد بشكل مبالغ به.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]