التنفس من أهم العمليات الحيوية في جسم الإنسان و تتم عملية التنفس عن طريق الرئتين اللتين يزودان خلايا الجسم بالأكسوجين و يخلصانها من ثاني أوكسيد الكربون و بالطبع هما معرضتان مثل أي جزء من أجزاء الجسم بالتلف و لذلك يجب أن يحرص أي إنسان على أن يقيهما جيدًا
و لذلك نعرض عليكِ في هذا المقال النصائح التي من خلالها تستطعين المحافظة على صحة رئتيكِ : -
- الركض :

عند ممارسة تمرين الركض فإن الحجاب الحاجز يقوم بثمانين بالمائة من الجهد المبذول و قد خلصت الأبحاث إلى أن تقوية الحجاب الحاجز تساهم في تنشيط عملية التنفس إلى الحد الأقصى و هذا من شأنه أن يحسن من مقدرة الجسم على التحمل و لأجل ذلك يقترح خبراء التنفس أن يقوم الشخص بالشهيق كل خطوتين ثم الزفير مع خطوتين آخرتين و بعد ذلك يمكن زيادة حدة التمرين كل أربع خطوات و هكذا.
- الإقلاع عن التدخين:

يجب الإقلاع عن التدخين على الفور فهو يقلل بشكل كبير من فرص الإصابة بسرطان الرئة و يجعل الرئتين يعملان بشكل أفضل.
- غسل اليدين :

يجب الحرص على غسل اليدين بشكل صحيح بإستخدام الصابون و الماء فاليدان هما المسؤولتان عن نشر ثمانين بالمائة من أمراض الجهاز التنفسي المعدية مثل البرد و الأنفلونزا.
- إتباع نظام غذائي صحي :

احرصي على اتباع نظام غذاء صحي متكامل فهو مهم للحفاظ على صحة الرئتين فالجسم يحتاج إلى العناصر الغذائية من معادن و فيتامينات للبناء الفعال و للحفاظ على الأنسجة متضمنة الأنسجة المشكلة للجهاز التنفسي و قد أظهرت عدة دراسات بأن الدهون الصحية مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية تمنع الرئتين من الالتهاب و تؤثر إيجابيًا على المصابين بالربو.
- التغذية السليمة :

أكدت الكلية الأمريكية للتغذية أن الدهون المتواجدة في الأسماك مفيدة للحفاظ على صحة الرئتين.
- استنشاق البخار:

استنشقي البخار الناتج عن مزج قطرات زيت الأوكالبتوس بالماء الساخن ثم ضعي منشفة على رأسكِ فهذا سيريح الرئتين بشكل كبير.
- زراعة النباتات :

اهتمي بزراعة النباتات الخضراء في منزلكِ فهي تحسن من جودة الهواء كما إنها تزيل الأبخرة الكيميائية منه مثل الأسيتون و الميثيل الكحول و الأمونيا و ترطبه طبيعيا.
- تناول الخضروات والفواكة :

تناولي الأغذية التي تحتوي على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة متضمنة الفواكه و الخضروات مثل التفاح و البرتقال و الطماطم فهي تقوم بإنعاش الرئتين كما أن مادة الكاروتين الموجودة في الجزر تقوم بنفس النتيجة و كذلك الخضروات الورقية الخضراء.
- التنفس من الأنف :

لا تقومي بالتنفس من فمكِ فالأنف هو المسؤول عن هذا الأمر و هو الذي تتم فيه عملية تنقية الهواء من الأتربة و ترطيبه و تدفئته قبل أن يدخل إلى الرئتين و لهذا فإن التنفس بشكل صحي و الذي يقي الرئتين من المشكلات الصحية هو عن طريق الأنف و ليس الفم.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]