من المعروف أن للنظام الغذائي تأثيراً مباشراً على الخصوبة و على صحة المولود المنتظر، لكن من الغريب أننا نركز دائما على دور الأم و نغفل دور الرجل. فلقد أظهرت مجموعة من الدراسات الحديثة أن بعض الأنواع الغذائية تحسن من جودة و فعالية الحيوانات المنوية عند الرجل. إن كنتما ترغبان بالإنجاب، فما هي الأطعمة التي ينصح بها المختصون شريكك؟ أسئلة أجاب عنها الأخصائي في التغذية، الدكتور لورانس بينيديتي Laurence Benedetti.

" أصبحنا نلاحظ اليوم خاصة في فئة الشباب العديد من التشوهات في تحاليل السائل المنوي. تتعدد الأسباب المسببة لهذه الظاهرة كالتوتر و الإجهاد المتزايدين، الهواتف الخلوية و موجاتها المضرة، المبيدات الحشرية و الملوثات، إلخ" يقول الدكتور بينيتي.

يمكن للحمية الغذائية أن تساعد الجسم على التصدي لهاته الأخطار المحيطة بنا، لهذا فمن الضروري للشريكين البدء بوضع خطة غذائية فور أخذ قرار الإنجاب لكي نعطي الوقت للأب المستقبلي لإعادة ملء خزانه بمضادات الأكسدة و المواد الغذائية النافعة.
المواد الغذائية التي يحتاجها شريكك :

مضادات الأكسدة:

(فيتامين سي، إي، آي) فهي بمثابة حصن منيع في وجه الاعتداءات الخارجية (الإجهاد، التدخين، التلوث). كما أنها تحرص على سلامة الحيوانات المنوية من التلف.

أمثلة لأطعمة غنية بمضادات الأكسدة:

خضراوات، فواكه، توابل (الكركم، الزنجبيل، الكاري،...)، الشاي الأخضر، و الشوكولاتة الداكنة.

الأوميجا ثلاثة:

تعمل على مرونة غشاء الخلايا و تسهل التبادلات بين البويضة و الحيوانات المنوية.

أمثلة لأطعمة غنية بالأوميجا ثلاثة:

الأسماك الغنية (السردين، الرنجة، و الماكريل)، زيت الكولزا و زيت الجوز.

المغنيزيوم:

من المعروف أن له تأثيرا إيجابيا على التوتر و القلق، من الأفضل إدراجه في حمية شريكك في الفترة التي تسبق الإنجاب لأن توتره قد يؤثر على الرغبة الجنسية و الخصوبة عموماً.

أمثلة لأطعمة غنية بالمغنيزيوم:

الحبوب و البقول (العدس، الفاصوليا البيضاء، البازلاء) و التي توفر المغنيزيوم و غيره من المعادن (الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم ...)

فيتامين بي ناين B9:

لقد أبانت بعض الدراسات عن وجود علاقة ترابط بين العقم أو مشاكل الخصوبة و قلة استهلاك فيتامين بي ناين، لهذا فمن الضروري إدراج هدا الفيتامين في حمية زوجك.

أمثلة لأطعمة غنية بالفيتامين بي ناين:


الخضروات الخضراء (الذرة، الخس، القرنبيط،....)، خميرة البيرة، و الكبد.

الزنك:

سلاح فعال ضد الأكسدة و قد أثبتت الدراسات تواجده بتركيزات عالية في السائل المنوي.

أمثلة لأطعمة غنية بالزنك:

المحار و جنين القمح.

السيلينيوم:


يلعب دورا مهما في نضج الحيوانات المنوية وفقا لبعض الدراسات.

أمثلة لأطعمة غنية بالسيلينيوم:

المأكولات البحرية.

الكارنتين و أنزيم "كيو تن":

مشتقة من الأحماض الأمينية و مضادات الأكسدة، تضمن إنتاج الطاقة داخل الخلية مما يجعلها مفيدة جدا للحيوانات المنوية.

أمثلة لأطعمة غنية بالكارنتين و أنزيم "الكيو تن":

اللحوم و الأسماك.

الأعشاب و النباتات المفيدة لشريكك :

التريبيلوس أو نبات الحسك و الموقونة من الأعشاب المشهورة بتحسينها لجودة السائل المنوي. يمكن لشريكك أن يستعملها على شكل مستخلصات متواجدة في الصيدليات (بعد استشارة الأخصائي في طب الأعشاب)، كما أنها متوفرة كذلك على شكل كبسولات.
نصائح يومية لشريكك

بالإضافة إلى النظام الغذائي، يجب على الشريكين اعتماد نمط حياة صحي و ملائم. و ذلك عن طريق ممارسة التمارين الرياضية باستمرار و اعتدال، الإقلاع عن التدخين، الحد من المشروبات الكحولية، أخد القدر الكافي من النوم يوميا، و البقاء بعيدا عن الملوثات و المبيدات الحشرية السامة.

وأخيرا فيجب الحفاظ على الحيوانات المنوية عند درجة حرارة أقل بدرجتين عن باقي الجسم، و بالتالي فمن الواجب التقليل من حمامات البخار (الساونا) و أحواض المياه الساخنة (الجاكوزي)، دون أن ننسى ضرورة تجنب الملابس الضيقة و عادة وضع الكمبيوتر المحمول على الركبتين.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]