الشريط الأخباري

تراجع 25% في محاولات الانتحار في صفوف الشبيبة

غسان بصول، موقع بكرا
نشر بـ 03/05/2015 17:30 , التعديل الأخير 03/05/2015 17:30

اسفر البرنامج الذي اعلنت عنه وزارة الاقتصاد قبل اربع سنوات للحد من حالات الانتحار في اوساط تلاميذ المدارس الثانوية للتأهيل المهني – عن انخفاض بنسبة 25% في محاولات الانتحار لدى هذه الفئة.

ونشر في هذا السياق ان الانتحار هو ثاني سبب للوفيات في اوساط الشبيبة والاحداث، حيث يبلغ العدد الاجمالي لحالات الانتحار في اسرائيل (500) حالة سنويا، 20% منها في اوساط الشبان حتى سن 24 عاما.

وبينت عدة ابحاث ان 10% من الاحداث والشبان تراودهم فكرة الانتحار خلال سن المراهقة، وفي اطار البرنامج الذي استحدثته وزراة الاقتصاد جرى في كل سنة توزيع ثلاثة الاف استمارة اسئلة من اجل الاستعانة بمعطياتها لتحديد مصادر الطائفة لدى (12) الف تلميذ، وفي هذا الاطار جاء الى كل مدرسة من المدارس المشمولة في البرنامج خبير نفس، مرة في الاسبوع على اقل تعديل، للاطلاع على احوال التلاميذ الذي اعلنوا عن وجود ضائقة نفسية لديهم- من خلال الاستثمارات.

ورشات للطواقم الطبيةوتبين من متابعة البرنامج المذكور ان نسبة محاولات الانتحار لدى الطلاب الذين اجابوا على اسئلة الاستثمارات انخفضت من 3،5% في بداية البرنامج، الى 4% في نهايته اي بنسبة 25% بالمجمل.

كما سجل تراجع في نسبة التلاميذ الذين اعلنوا عن هواجس بالانتحار من 8% في بداية البرنامج الى 6% في نهايته، ويفسر هذا التراجع بالجهود التي بذلها الخبراء النفسيون المعتمدون (في المدارس) من جهة تحديد وتشخيص الحالات والعلاجات الاولية.

أضف تعليق

التعليقات