الشريط الأخباري

كيف نتصرف عندما يتعرض احدنا للدغة افعى؟ ارشادات واسعافات

عاطف مناع - موقع بكرا
نشر بـ 12/06/2014 14:30 , التعديل الأخير 12/06/2014 14:30

تنتشر الافاعي عادة مع بداية فصل الصيف ،وبالامس فقط ،اصيب ثلاثة اشخاص بلدغات الافاعي في المنطقة الشمالية ونقلوا الى المستشفيات..

عن هذا الموضوع التقى مراسلنا بالمسعف مالك شحادة من مركز حيان الطبي للتعرف عن قرب عن عملية اسعاف "الملدوغ" ونقله الى المستشفى لمتابعة العلاج ..

حين نصل الى الشخص الذي تعرض للدغة افعى نبدأ بتهدئته لأن المريض يكون مضطربا، بسبب سم الافعى الذي يصيب اولا الجهاز العصبي،وقبل نقله الى المستشفى نقوم بربط حول الطرف المصاب ولا يشد الرباط كثيرا خوفا من من انقطاع الدم عن العضو،وننصح الأهل عادة ان يقوموا بتبريد المكان الملدوغ بالثلج حتى وصول المسعفين ،ومن ثم نبدأ باسعافه حتى تستقر حالته ومن ثم ننقله الى المستشفى لمتابعة العلاج..هكذا بدأ حديثه المسعف مالك شحادة ..

تهدئة الملدوغ وتزويده بالسوائل عن طريق الشريان

وتابع شحادة:" نقوم بتهدئة المريض وتضميد المكان الملدوغ في جسمه،ومن ثم تبدأ عملية الاسعاف،حيث نقوم بتضميد مكان اللدغة وتثبيت العضو الملدوغ كي لا يتدفق السم في انحاء جسمه،ومن ثم نقوم بفتح شريان ومده بالسوائل لان الملدوغ يفقد كمية من السوائل في جسمه،خلال هذه الاثناء نقوم بتقييم وضع المصاب ،ففي حالة استقر وضعه ولم يفقد وعيه ننقل المريض الى المستشفى لمتابعة العلاج،وفي حال فقد المصاب وعيه نستدعي سيارة العلاج المكثف وهي عبارة عن مستشفى متجول ومزودة بأجهزة طبية متطورة تساهم في اعادة استقرار حالة المصاب ونقله الى قسم الرعاية المكثفة وعلاجه عن طريق المضادات الحيوية ومراقبة وضعه الصحي.
 
لا يجوز نقل المصاب الى المستشفى بسيارة خاصة

وتابع شحادة: للاسف الشديد يقوم البعض احيانا بنقل المصاب الى المستشفى بسيارة خاصة،دون معرفة خطورة هذا الامر،فكما اسلفت فإن المصاب يكون مضطربا لان سم الافعى يؤثر على الجهاز العصبي،واذا كانت الافعى من النوع الخطير فمن الممكن ان يتوقف عمل القلب مما يؤدي احيانا الى شلل جزئي او حتى وفاته،لذلك ننصح الاهل في هذه الحالات استدعاء سيارة الاسعاف على وجه السرعة وكل ما هو مطلوب منهم تبريد مكان اللدغة بالثلج حتى وصول المسعفين.

وختم شحادة: من المستحسن في حال تم القضاء على الافعى او الامساك بها حية نقلها الى المستشفى لتسهيل عملية علاج المصاب بالمضادات الحيوية الملائمة .

أضف تعليق

التعليقات