ناشد الدكتور امين قنبر مسؤول الصحة اللوائية في مدينة القدس السكان العرب في القدس الشرقية بعدم تناول منتجات الحليب غير المبسترة وغير المعروفة مصدرها وذلك في اعقاب تسجيل وزارة الصحة الاسرائيلية 15 حالة اصابة بالحمى المالطية في المدينة.

وقال لـ موقع بكرا " ان مرض الحمى المالطية هو عبارة عن التهاب ميكروبي ينتقل الى الانسان من خلال الاتصال مع الحيوانات او المنتجات الحيوانية , حيث ان اكثر الحيوانات التي تصاب بهذا المرض هي الاغنام الماعز و الماشية وبعض انواع الحيوانات الاخرى .

واضاف ينتقل هذا المرض الى الانسان من خلال تناول اللحوم الغير مطهية و استهلاك منتجات الحليب الغير مبسترة . او في حالات نادرة جدا ينتقل عن طريق الاستنشاق وخاصه للاشخاص الذين يعملون بالمختبرات او اللمس مع وجود جروح تتسبب الى نقل المرض الى الانسان وخاصة الأطباء البيطريين.

و اضاف اما من ناحية انتقال المرض من انسان الى انسان فهي نادرة جدا من خلال حليب الام للجنين او من خلال الاتصال الجنسي .

الاعراض المرضية

اما من ناحية الاعراض المرضية فاهم ذلك هو ارتفاع في درجة الحرارة و التعرق و اوجاع في الراس و الم في العضلات و اعياء و شعور بالمرض .

و يوجد ايضا علامات اخرى وهي التهاب بالمفاصل او انتفاخ بالخصيتين والتهاب الغشاء المبطن للقلب وتعب مزمن و اكتائب وتضخم في الكبد و الطحال .

الشفاء من المرض

اما من ناحية العلاج فقال ان الشفاء من المرض يستغرق اسابيع او اشهر ونستطيع ان نقول ان الوفاة من المرض نادرة جدا تقدر 2% من جميع الحالات بشكل عام .

وحول الوقاية من المرض قال الدكتور قنبر ان ذلك من خلال تجنب تناول اللحوم الغير مطهية و الابتعاد كليا عن تناول منتجات الحليب الغير مبستر .

وكان قسم الخدمات البيطرية في بلدية القدس قد حذر سكان المدينة العرب من اقتناء الحليب ومشتقاته من الضفة الغربية التي لا تخضع للمراقبة اللازمة من الجهات المختصة خشية انتشار مرض الحمى المالطية بين متناولي المنتجات الغذائية هذه .

وكانت قد أعلنت البلدية عن ضبط كميات من الأجبان غير المبسترة التي قد تشكل خطراً على صحة الجمهور في حال تناولها.

15 حالة

و في نفس السياق قال قنبر " في مدينة القدس الشرقية تبين ان عدد المصابين بهذا المرض 15 حالة وان معظم هذه الحالات اصيبت خلال شهري اذار ونيسان الماضي اي في فترة الربيع . مشيرا الى انه حسب المعلومات التي تم استنتاجها من البحث تبين ان اكثر الحالات المصابه بهذا المرض كانوا قد اشتروا اجبان من السوق المركزي في بيت لحم ,رام الله , أريحا ونابلس والاكثرية تذوقوها قبل غليها و تحضيرها .

وبين ان الاصابات شملت مناطق كثيرة في شرقي القدس مثل صور باهر بيت صفافا جبل المكبر راس العامود و العيسوية مضيفا انه جرى اكتشاف حالتين في ابو غوش و حالة في بيت عين في كفار عتصيون .

اجراءات الوزارة 

واكد انه في اعقاب اكتشاف الحالات المرضية قامت وزارة الصحة الاسرائيلية بالاتصال مع نظيرتها الفلسطينية للتعاون والتنسيق للحد من انتشار المرض كما ابلغنا مباشرة الخدمات البيطرية عن العثور على حالات مصابة بمرض الحمى المالطية لاخذ التدابير اللازمة لمكافحة انتشار هذا المرض , و اجرينا ايضا اتصالات مع المستشفيات ومراكز الخدمات الصحية " كوبات حوليم" للتوعية بوجود حالات مصابة بهذا المرض لكي يكون الاطباء على دراية تامة بالموضوع و تشخيص الامراض كون ان بداية هذا المرض هي اعراض لا تكون بالضرورة خاصة باعراض الحمى المالطية بحيث يمكن ان تكون على شكل فلونزا و كون ان التشخيص المبكر للمرض يساعد على العلاج منه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]