فوارق واختلافات في مدى الثقة بالنفس، بين شخص وآخر، منذ الولادة، في كل المجالات.

لكنها تؤكد بالمقابل ان البيئة الاجتماعية القريبة تؤثر على الشعور بالثقة بالتنفس، سلبا ً وايجابا ً، وهنا تكمن اهمية دور الوالدين والأهل في تعزيز الشعور بالثقة بالنفس لدى اولادهم. فما الذي يجب عمله، أو عدم عمله، في هذا الاتجاه؟

فيما يلي ارشادات ونصائح من الدكتورة “يوخي”..

رياضة وأحاديث…

* من المهم اعطاء الولد مردودات ("فيد باك") ايجابية الأعماله وتصرفاته، تشجيعه والاطراء عليه عن هذه الأعمال، مهما كانت بسيطة، تبعا ً لسنـّة ومستوى ادائه.

*من المهم توجيه الولد للقيام بأعمال ونشاطات وتصرفات تبدو مناسبة ومتوقعا ً ان يقدم بها بنجاح وكفاءة، في البيت أيضا ً، تبعا ً لسنة وقدراته، ويجب تشجيعه على المشاركة في الأنشطة الاجتماعية مثل مساعدة زميل له في الدروس مثلاَ، او الانخراط في فريق رياضي او أي نشاط جماعي اجتماعي، ليتعلم كيفية الانخراط والمساهمة في مجموعة أصدقاء وزملاء وأتراب، ليشعر بأنه يحتل مكانه متساوية مع الأولاد الآخرين، وانه قادر على تحقيق النجاحات.

مهمات ومسؤوليات

* من المفضّل ان تناقش العائلة هذا الموضوع، وان يتحدث الوالدان، أو أي فرد من العائلة والأقارب، عن أمثلة وحكايات ونماذج لمبادراتهم ونشاطهم في هذا الاتجاه، فعندما يرى الولد ويسمع حكايات مشجعة كهذه في بيئته الاجتماعية القريبة، فانه يتطلع الى الاقتداء والتقليد والتجربة، ويكون ذلك سهلا ً عليه.

* من المهم ان تكون المهمات والمسؤوليات الملقاة على عاتق الولد مناسبة لسـنّة وقدراته، وليس أصعب أو أعلى من ذلك، كيلا يفشل ويُحبَط.

* وحتى اذا فشل الولد، أو خيـّب أمل الأهل، فلا يجوز ان يـُلام أو يتعرض للنقد اللاذع، او العقاب.

* اذا لم يكن الولد قادرا ً على تلبية التوقعات، فمن المهم التحدث عن فسله من منطلق محاولة فهمه وتفهمه، ومن منطلق اهمية التعلـّم من الفشل، وقد يكون التعلم من الفشل أهم من التعليم من النّجاح، مع التشديد على ضرورة بثّ الأمل والتفاؤل لدى الولد بأن المرة القادمة ستكون أفضل!

* يجب الامتناع عن المقارنة والمفاضلة بين الاولاد، وخاصة بين الإخوة الاشقاء، وتحديدا ً في حالات الفشب والاخفاق والخيبات، فلكل ولد أسباب ونقاط قوة، وضعف، ومن المهم التركيز على اسباب وجوانب القوة، والنجاح.

* يمكن اشراك معلمة الروضة في هذا الجهد، فهي ايضا ً قادرة، ومعنيـّة، بتعزيز الثقة بالنفس لدى تلاميذها. 

 

أحببت الخبر ؟ شارك اصحابك
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]