"في البداية كان الأمر مجرد هواية حيث شعرت أنه أخذ يتحوّل إلى حرفة فقررت أن احترف صناعة النبيذ والعرق، اجدادنا علمونا كيف نصنع النبيذ ونحن نطبق" بهذه الكلمات افتتح السيد نديم عيسى من الجش حديثه لمراسل موقع " بكرا "، حيث قال " اعمل منذ اعوام على انتاج النبيذ والعرق والذي اصنعه بيدي فهكذا علمونا اجدادنا واليوم انا اعمل على تطبيقها".

مراحل صنع النبيذ 

وأضاف لـ "بكرا" "تتم صناعة النبيذ على عدة مراحل، بداية تقطف عناقيد العنب عند النضوج الكامل ومن ثم تفرط حبات العنب ونتخلص من العناقيد وبعدها تفرش الحبات على السطح حتى تتعرض لاشعة الشمس لعدة ايام. خلال ذلك تُقلب الحبات من يوم لاخر بغية التخلص من الرطوبة ولتركيز نسبة السكر في الحبات وكذلك لتنشيط الخميرة حيث أن خميرة النبيذ متواجدة على حبات العنب وقرب اعناق الحبات، ومن بعدها تعصر الحبات وهي ساخنة من خلال وجودها تحت اشعة الشمس حيث أن حرارة العصير تشجع وتزيد من نشاط الخميرة خلال العصرة الأولى، يوضع العصير بما فيه القشور في وعاء ( دبجانة ) او قطرميز ذو فوهة ضيقة إن وجدت ثم تغلق بإحكام بواسطة نايلون وتربط بإحكام مع ملاحظة أن يبقى ربع حجم الدبجانة فارغ بغية عدم فوران القشور والعصير إلى خارج.

وأضاف عن صناعة النبيذ "في وعاء التخمير يثقب غطاء النايلون بواسطة قلم رصاص ويتم إدخال خرطوم بلاستيك بقطر قلم الرصاص لعمق 1-2 سم . حيث يلاحظ بعد يوم او يومين خروج فقاعات غازية من خلال الماء الموجود في القنينة وهو غاز ناتج عن عملية التخمير اللاهوائي في عصير العنب . بمعنى يجب عدم السماح لدخول الهواء إلى داخل وعاء التخمير .

فترة التخمير..

وقال: يستمر التخمير لمدة 10-20 يومًا حتى يقف خروج الفقاعات وبالتالي تؤخذ نواتج التخمير ( العصير والقشور ) لتصفيتها وعصرها بشكل جيد للمرة الثانية حيث ان الطعم واللون والفيتامينات متواجدة في القشرة، يوضع العصير الخالي من القشور والبذور في وعاء أيضاً ذو فوهة ضيقة ويغلق بإحكام وذلك لاستمرار التخمر البطئ والترقيد ويترك لمدة 20-30 يومًا أخرى، عندئذ يمكن القول أن النبيذ اصبح جاهزاً للشرب.

إفتتاح مركز الزوار 

وعن طريقة شرب النبيذ قال: يصب النبيذ ضمن قناني زجاجية معتمة اللون وتغلق بواسطة الفلين وتشمع وتوضع في الأقبية بعيدة عن ضوء الشمس وأشعتها وفي أقبية حرارتها متقاربة صيفاً وشتاءً , ويفضل ان توضع القناني منبطحة كي يمتص الفلين الرطوبة .

واضاف " بعد عمل بات اعوام قمت مؤخرا بافتتاح مركز للزوار في قرية الجش للتعرف على عملية انتاج النبيذ الذي تعلمته من اجدادنا ولتذوق طعة الماضي من خلال عملي الذي اطبقه من رائحة اجدادنا ".

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]