يعتاد الطلاب، وهم يستعدون للامتحانات الفصلية والنهائية – على السهر حتى ساعات متأخرة من الليل وهم يدرسون ويحفظون مواد الامتحان، ويكثرون من تناول مختلف أصناف المأكولات، كالنقارش والمسلـّيات والسندويشات، وكذلك المشروبات الباردة والساخنة، وما إلى ذلك.

لكن خبيرة التغذية، "ليلاخ حوفي"، العاملة في مستشفى "كابلان" في رحوفوت، تؤكد أن التغذية السليمة والملائمة خلال فترة الامتحانات (ونحن الآن في قترة امتحانات "البغروت"، أو التوجيهي) – كفيلة بالمساهمة في الدراسة الجيدة، والحفظ والاستيعاب للنجاح، بفضل تنشيط الدماغ وتخفيف الضغط والتوتر، وفيما يلي مجموعة من إرشادات ونصائح الخبيرة ليلاخ حوفي...

• المواظبة على وجبات منتظمة خلال فترة الاستعداد للامتحانات، لأن "الفوضى" والعشوائية في هذا المجال تؤدي إلى الإرهاق والتوتر وعدم التركيز.

• ينصح بالإكثار من شرب الماء أو الصودا وشاي الأعشاب (ثمانية كؤوس يوميا ً، على الأقل) والحدّ من احتساء القهوة منعا ً للجفاف الذي يضّر بالقدرة على التركيز واليقظة.

• من المهم تناول أطعمة تحتوي على فيتامين B12(بي -12) مثل لحم البقر ولحم الحبش (اللحم الأحمر) والبيض، لأنها جميعها تحسّن وتقوّي الذاكرة. وكذلك من المهم المواظبة على تناول الأطعمة الغنية بالحديد، وهي أيضا ً تساعد في الحفاظ على طاقة التفكير والتركيز، ومن هذه الأطعمة: لحم الحبش الأحمر، ولحم البقر (الخفيف) والحبوب والبقوليات والطحينة الخام.

• بدلا ً من الإكثار من النقارش – أكثروا من تناول الخضروات والفواكه

• لا تنسوا أهمية ممارسة الرياضة البدنية خلال فترة الامتحانات لأنها تحسّن المزاج وتنشط الطاقات والقدرات وتحافظ على وزن الجسم.

• ينصح بتناول وجبة إفطار (صحية) قبل الامتحان لتحسين القدرة على التركيز والتفكير. وأفضل ما يمكن تناوله خلال هذه الوجبة الأطعمة والأغذية الغنية بالكربوهيدرات والبروتينات (الزلال)، وهي مفيدة لرفع مستوى هورمونات "الدوفمين" و "النورافينفرين" الضرورية لتنشيط الفكر والتفكير.

• قبل الامتحان ينصح بالتقليل من تناول الأغذية التي تحتوي على السكر العادي البسيط (كالشوكولاطة والسكاكر والحلويات والمرطبات) – فهذه الأصناف تؤدي إلى ارتفاع حاد في مستوى السكر في الدم، ثم هبوطه الحاد – مما يؤدي إلى الشعور بالجوع وقلة التركيز .

• ينصح بأن تتزودوا بنقارش "غرانولا" أو بحبة فاكهة، خلال تقديم الامتحان، وكذلك بقارورة مياه.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]