تُعتبر أمراض المفاصل (الروماتزيم) من بين أكثر الأمراض شيوعاً على مستوى العالم، ويوجد هُناك نحو مئة نوع مختلف لالتهاب المفاصل، وينفرد كل نوع منها بسبب مختلف عن الآخر، ويشتكي المُصابون من أوجاع في منطقة المفصل، وأعضاء أخرى، وهذا الألم ناتج عن التهاب المفصل.

مراسلة موقع بُـكرا التقت مع د. محمد عدوي، وهو طبيب أخصائي باطني، وتخصص لاحقاً في أمراض المفاصل، ويعمل في مستشفى "هعيمك"- العفولة، الذي حدثها عن الاصابة بالمرض، أعراضه وعلاجه.

يقول د.عدوي: يأتي التخصص في أمراض المفاصل في المرحلة الثانية بعد التخصص في أمراض الباطنية، إن أخصائي المفاصل يقوم بمعالجة كل ما يتعلق بالمفصل، الذي يمنح الحركة ليد الإنسان، لكن، أمراض المفاصل ليست موجودة فقط في مفصل اليد، إنما في أنحاء أخرى من الجسم، مثل الأعضاء الداخلية، مثل الإصابة في ( القلب، الرئتين، الكبد، الكلى، الأوعية الدموية...)، ومن خلال هذا التخصص نعالج التهابات المفاصل، وكل ما يتعلق في مشاكل العظام، ومشاكل العضلات.

أسباب الإصابة في المرض..

يقول د. عدوي: لم يُحدد بعد ما هو السبب الرئيسي للإصابة في المرض، لكن هُناك مجموعة أسباب تلتقي في هذا المرض، السبب الرئيسي هو الإصابة في جهاز المناعة، هُناك خلايا مُعينة داخل الجهاز وظيفتها أن تدافع عن الجسم، في مرحلة معينة تُصاب بخلل الذي يعكس وظيفتها من مدافع عن الجسم إلى مُهاجم، بالإضافة إلى المشاكل البيئية التي تكون نتيجة الإصابة بفيروسات معينة منتشرة في الجوّ، بالإضافة إلى الطابع الوراثي، فأغلب أمراض المفاصل، يكون سببها العامل الوراثي.

بُـكرا: هل للسُمنة علاقة في الاصابة بأمراض المفاصل؟

د. عدوي: تُعتبر السُمنة من الأسباب المؤدية إلى اشتداد حدة مرض المفاصل، لأن الوزن الزائد، من الممكن أن يأثر على المفضل، بسبب ثقل الجسم الذي يضغط على الفاصل والركبتين، وليس بسبب السُمنة بحد ذاتها.

بُـكرا: هل هُناك اختلاف اذا كانت الاصابة عند المرأة أو الرجل؟

د. عدوي: في العادة تكون الإصابة بأمراض المفاصل عند النساء، ومن بين ثلاثة نساء هُناك رجل يعاني من المرض، وفي بعض الأحيان تصل النسبة من بين 9 نساء مصابات هُناك رجل مصاب، والنسبة تتعلق بنوع المرض.
وهذا يعود لأسباب عدة، منها أن الهرمونات عند الانثوية تختلف عن الهرمونات عند الذكورية.

بُـكرا: هل للحمل علاقة بأمراض المفاصل؟

د. عدوي: نعم يوجد علاقة للحمل بكل الاتجاهات، لأن هُناك الكثير من الأمراض التي تظهر فترة الحمل، أو التي تزيد حدتها مع الحمل، أو التي تخف حدتها مع الحمل، وفي أمراض تمنع المرأة من الحمل، بالإضافة إلى أن هُناك بعض الأدوية التي يُمنع على المرأة تناولها خلال الحمل، لذلك يتم تخيِّر المرأة بين الاقبال على الحمل أو الاستمرار في تناول الدواء.

الوقاية من أمراض المفاصل..

وفيما يتعلق بالوقاية من أمراض المفاصل، قال د. عدوي، أن 80-90% من العلاج، يعتمد على تناول الأدوية، وما تبقى يعتمد على التغذية السليمة، الرياضة، التعرض أو عدم التعرض للشمس، أو العلاجات البديلة.

الوقاية تتعلق بنوع مرض المفاصل، كما أشرت أن أمراض المفاصل متعددة، لا نستطيع أن نجزم مسبقاً، ما هي سُبل الوقاية الكاملة.
واحد من العلاجات الموجودة في الفترة الاخيرة في علاج المفاصل وهي، علاجات البيولوجية، التي ساهمت في العلاج، وخاصة خلال السنوات العشر الأخيرة.

تعتبر هذه الأدوية مكلفة بعض الشيء كونها لم تدخل بعد في السلة العلاجية، أريد التنويه أن عامل الزمن مهم جداً في تشخيص الحالة ومعالجتها.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]