يحدث أحياناً ما هو غير وارد في الحسبان، مثل تعرّض أسنانكم لخلل طارئ، كأن تنكسر سن، أو يسقط "رصراص" أو "حشوة" السن، وما شابه... فكيف تواجهون مثل هذه الحالة الطارئة كإسعاف أولي وانتم في طريقكم إلى الطبيب؟

1. عندما تسقطون فتنكسر إحدى الأسنان ....

كثيراً ما يتعرض الأطفال لمثل هذا الحادث، وكذلك البالغون الذين يمارسون الرياضة.وعندما تسقط السن، فان عامل الوقت يكون ضاغطاً، ويفضل البحث والعثور على قطعة السن الساقطة ووضعها في كأس مملوءة بالمياه أو الحليب، وجلبها إلى العيادة. وفي حال وجود نزيف في الشفتين أو اللثة، يجب وضع الثلج وتبريد مكان الإصابة إلى حين الوصول إلى الطبيب.

2. سقوط السن بأكملها بسبب إصابة...

إذا خرجت السن من مكانها بالكامل، فمن الواجب العثور عليها وغسلها بالمياه، لكن لا يجوز تجفيفها أو جليها، وهنا أيضا يجب وضعها في كأس مملوءة بالماء أو الحليب، كما يمكن الاحتفاظ بها داخل الفم عند باطن الخدّ (وهذا مناسب للكبار وليس للصغار). وإذا كان بالإمكان إعادة السن إلى موضعها فافعلوا ذلك، لكن بلطف، وبذلك قد تلتحم من جديد جذور (شروش) السن مع اللثة. ويتوجب الوصول إلى عيادة الطبيب خلال مدة ساعة للمعالجة اللازمة.

3. عندما يخرج "الجسر" أو "التلبيسة" من مكانهما..

يحدث هذا غالباً أثناء الأكل أو مضغ العلكة. حاولوا إعادة "التلبيسة" إلى مكانها بلطف وعناية وإلصاقها بواسطة معجون الأسنان الذي يوضع داخل التلبيسة وكذلك بدهن السن المشحوذة/ المبرية بالمعجون أيضاً – وسارعوا إلى الطبيب.

وإذا لم تجدوا معجون أسنان – فيمكن استعمال العلكة الممضوغة للتلصيق داخل التلبيسة.

ويجب التنويه والتشديد على ضرورة إعادة التلبيسة إلى مكانها بسرعة، لأنه إذا بقيت السن "المشحوذة" التي تعتمد عليها التلبيسة "عارية" مدة طويلة فمن المؤكد أنها ستحيد عن مكانها فيصبح من الصعب على الطبيب إعادة تركيب التلبيسة عليها!

4. عند سقوط حشوة السن أو الطاحونة...

احرصوا على عدم المضغ بواسطة السن أو الطاحونة اللتين سقطت الحشوة ("الرصراص") منهما واحرصوا على عدم لمسهما بعنف وقوة – إلى حين الوصول إلى عيادة الطبيب.

5. بروز "طاحونة العقل"...

إذا كان بروز هذه الطاحونة مصحوباً بالأوجاع الشديدة، فيمكن غسل موضعها بواسطة المضمضة بالمياه المالحة، لتخفيف من الالتهابات.

ويحظر التمضمض بالكحول أو استعمال وصفات شعبية أخرى غير موثوق منها، بل التوجه إلى الطبيب الذي ربما سيوصي بالمضادات الحيوية (إلانتي بيوتيكا).

6. جرح في اللثة..

إذا أصيبت اللثة من طعام صلب أو من أي أداة حادة أو صلبة وتسببت بنزيف – فينصح بوضع الثلج أو أي لفافة باردة على موضع النزيف لتبريده وتهدئته، ويمكن أيضا الضغط على مكان النزيف بلطف ورفق باليد.

7. ثقب في السن...

إذا حدث أن الثقب الموجود في السن يسبب أوجاعا فيجب الامتناع عن اللجوء إلى وصفات شعبية غير موثوقة أو مضمونة، مثل وضع حبّة دواء من مهدّئات الأوجاع على الثقب أو قريباً منه، أو تناول الكحول.

وينصح بتناول حبة دواء مهدئ للأوجاع ووضع العلكة أو الشمع على السن المثقوبة، للتقليل من احتكاك هذه السن بالطعام، وللتقليل من احتكاك هذه السن بالطعام، وللتقليل من تأثيرها بالسوائل الشديدة الحرارة والبرودة – إلى حين الوصول إلى الطبيب.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]