قبل بضعة أشهر، أُعلن عن وفاة أحد الرجال المسافرين في مقصورة الدرجة الثانية في إحدى الطائرات، نتيجةًً لتوقّف جريان الدم في أوردة أطرافه السفلية (بطن الساق والفخذ). وتزعم بعض التقارير الطبيّة وجود صلة بين هذا النوع من التجلّط والسفر بواسطة الطائرة، خصوصاً في صفوف كبار السن.

ويسلّط هذا الحادث المؤسف الضوء على الأعراض المرضية التي يشكو منها عدد كبير من المسافرين، والتي بدأت ملاحظتها منذ العام 1968، وأطلق عليها في ذلك الحين تسمية "أعراض كابينة الدرجة الثانية" ويقصد بها "الدرجة السياحية" Economy Flight.

فهل أن أعراض تخثّر الدم أثناء السفر مرتبطة حقاً بنوع المقعد الذي نختاره في الطائرة؟

يؤكّد الأطباء أن أعراض تخثّر الدم لدى بعض المسافرين لا تتعلّق بالمكان الذي يخصّص لهم في الطائرة، وإنما في الخلل الجيني الذي يحمله البعض ويتوارثه من الأهل ويكون مسؤولاً عن إمكانية الإصابة بأعراض تخثّر الدم الشديد (DVT).

وقد أثبتت الدراسات أن واحداً من بين كل عشرين بريطاني يحمل هذا الخلل الجيني، إلا أن كثيرين يجهلون ما يعانون منه، وتكون الطائرة فرصة مناسبة لظهور الأعراض، خصوصاً مع قلّة الحركة وعدم الإكثار من شرب الماء وتلوّث الهواء وركوده داخل الطائرة.

أعراضه: تورّم وألم واحمرار في إحدى الساقين، خصوصاً في المنطقة الخلفية من تحت الركبة، علماً أن هذه الحالة تختلف عن التورّم في الركبتين بعد الرحلات الطويلة المتعبة والتي تصيب الساقين معاً، في حين لا يصيب تخثّر الدم إلا ساق واحدة.ويشعر المرء عادةً بهذه الأعراض خلال الرحلة أو بعد ساعات منها أو حتى بعد أيّام من الوصول، وتزداد حدّة الألم عند رفع الساق عالياً باتجاه الركبة.

وقد يواجه المصاب ضيقاً مفاجئاً في التنفّس وآلاماً في الصدر تؤشّر إلى مشكلات في التنفّس، وإن كان هذا الأمر قليل الحدوث.

من هو المعرّض للإصابة؟

إذا كان عمرك يتجاوز الأربعين، خضعت مؤخراً إلى عمليةّ جراحية صغرى أو إلى عمليّة توسعة الأوردة، فإن احتمال تعرّضك للإصابة وارد.

وهذه بعض النصائح، للوقاية:

- لا تنامي في الطائرة لفترة طويلة واكتفي بقيلولة صغيرة (يمكن أن تطلبي من المضيفة أن توقظك بعد دقائق).
- لا تتناولي حبوباً منوّمة.
- اخلعي حذاءك وارتدي جوارب الطائرة الخاصّة.
- حاولي المشي على طول الطائرة بقدر المستطاع، وكرّري ذلك كل ساعتين.
أمّا إذا كنت ممّن يعانون من خلل جيني أو خضعت مؤخراً إلى عمليةّ جراحية أو تشكين من مرض في القلب أو أصبت بجلطة قلبية، فإن احتمالية تعرّضك لتخثّر الدم الشديد DVT تزداد بنسبة أكبر من السابق بكثير. ويجدر بك أن:
- تستشيري طبيبك وتأخذي رأيه الطبي في الرحلة التي تقومين بها.
- تتناولي 75 ملليغراماً من "الأسبرين" قبل إقلاع الطائرة، بعد استشارة طبيبك.
- تمشي في كل مساحة خالية في الطائرة بقدر المستطاع، مع تكرار هذا الأمر كل ساعة.
- ترتدي جوارب خاصة بالطائرة لا تضغط على منطقة الكاحل.ويمكن الاستعانة أيضاً بوسادة هوائية خاصّة بالقدم يمكن شراؤها من الصيدلية، تفيدك في تحريك ساقيك وكأنك تمشين، وبذا تغنيك عن الحركة بعيداً عن مقعدك.

2- غثيان السفر

يُعرف أيضاً باسم "غثيان السيارة" Car Sickness، وهو حالة من التوعّك الصحي التي تصيب المرء أثناء رحلته بالسيارة أو الطائرة أو حتى الباخرة. وتتمثّل أعراضه، في الغثيان الشديد الذي يصل إلى حدّ التقيؤ والشعور بالتعب والإرهاق والدوخة والصداع وزوغان البصر، تصيب الأعمار كافة، وتعود إلى ارتباك العقل بين ما يشعر به المرء في داخل السيارة (الإشارات تخبر الدماغ بأن الجسم ثابت وساكن) وما يراه بالنظر إلى خارجها (الإشارات التي ترسلها العين إلى الدماغ تؤكّد له أن الجسم يتحرّك)!

إن هذا التضارب بين ما نراه وما نشعر به يرسل إشارات مربكة إلى الدماغ تؤدّي إلى الشعور بأعراض غثيان السفر.

ورغم وجود بعض الأدوية التي تخفّف من حدّة هذه الأعراض، إلا أن ثمّة علاجات طبيعية أخرى يمكن أن تفيد في علاجها، هي:

 اجلسي في المقدّمة: إذا كنت تقودين السيارة، فهذه أفضل وسيلة لتجنّب هذا العارض الصحيّ لأن السائق نادراً ما يصاب بغثيان السفر، لأنّه يركّز دائماً على الطريق أمامه. وإذا كانت القيادة غير متاحة لك، فحاولي الجلوس في المقدّمة قرب السائق ما يتيح لك فرصة النظر إلى الأفق الذي يبدو أمامك ما يقلّل من الإشارات المربكة التي تذهب إلى الدماغ.

انظري من النافذة: إن مراقبة المناظر التي تتلاحق أمام عينيك تشعرك بالتوازن، لذا حاولي التركيز على أشياء ثابتة.وإذا كان الطفل هو من يشعر بالغثيان، أجلسيه على ركبتيك كي يرتفع عن المقعد ويستطيع النظر من النافذة. ولا تشغلي الوقت بالقراءة أو الكتابة أو متابعة الخريطة، ولا تديري عنقك من جهة إلى أخرى بل حاولي النظر إلى جهة واحدة. وإذا كنت غير راغبة بالنظر إلى خارج السيارة، أغلقي عينيك أو استغرقي بالنوم، كما أن الاستماع إلى الموسيقى الهادئة يمكن أن يساعد في تهدئة الغثيان.

تنفّسي الهواء النقي: يجد كثيرون راحة كبيرة في فتح النافذة واستنشاق الهواء البارد النقي، بعيداً من جو السيارة الذي قد يحمل رائحة العطر أو الدخان أو بقايا الطعام. ولكن، إذا كنت غير قادرة على فتح النافذة بسبب برودة الجو، فانثري رذاذاً من عطر ورد الخزامى أو النعناع كي يغطّي على بقية الروائح التي تسبّب لك الغثيان.

 خذي قسطاً من الراحة: حاولي أن تنزلي من السيارة بين مسافة وأخرى، وتقضي بعض الوقت بالمشي كي تحرّكي قدميك أو تجلسي في الهواء الطلق وتأخذي نفساً عميقاً من الفم، ثم تسترخي وتأخذي نفساً عميقاً من المعدة. إن فترات الراحة هامّة في الرحلات الطويلة ذات الطرق الملتوية، كما تفيد السائق أيضاً كي يرتاح قليلاً ويواصل الرحلة بأمان. وإذا شعرت بالغثيان أثناء وجودك في السيّارة، اضغطي على رسغك بخفّة كي تؤخّري ظهور الأعراض حتى تصلي إلى فترة الاستراحة.

تناولي الطعام: تناولي بعض الوجبات الخفيفة مع كميّات مناسبة من الماء بين فترة وأخرى، واقضمي جذور الزنجبيل لأنها تشكّل العلاج الأفضل لأعراض غثيان السفر. ويمكن، في هذا الإطار، أن تأكلي أيضاً بسكويت الزنجبيل أو حلوى الزنجبيل أو علكة الزنجبيل قبل الرحلة وخلالها وبعد الوصول. ويمكن الاستعاضة عن الزنجبيل بالنعناع.

3- اضطرابات الرحلات الطويلة Jet Lag

لدى السفر في رحلات طويلة بالطائرة بين الشرق والغرب وعبور مناطق زمنية مختلفة، قد يصاب المرء بما يسمّى ب "اضطراب الرحلات الطويلة" نتيجةً لتغيّر الساعة البيولوجية لجسم الإنسان التي تنظّم مواعيد النوم والطعام، ما ينتج عنه بعض الأعراض المتمثّلة، في: الصداع والأرق والإرهاق، مع الشعور بالاكتئاب.

ولتجنّب هذه الحالة التي قد تأخذ من رحلتك بضعة أيّام قبل أن يعتاد جسمك على الوقت الجديد، يجدر بك التخطيط مسبقاً، وحتى قبل السفر.فإذا كنت تسافرين شرقاً، حاولي أن تذهبي إلى الفراش مبكرة قبل ليلتين من السفر، أمّا إذا كنت تسافرين غرباً فاذهبي إلى الفراش متأخرة... ويجب ضبط ساعتك قبل الوصول بساعات ما يهيّئك للتغيير، مع شرب كميّات كبيرة من الماء قبل وأثناء الرحلة، مع إجراء بعض التمرينات الرياضية داخل الطائرة.

وبعد الوصول، قومي بالتجوال قليلاً واكتشفي المنطقة وحاولي أن تنسجمي مع الروتين اليومي للبلد الذي سافرت إليه بالسرعة الممكنة، وتناولي طعامك عندما يفعلون ونامي أو على الأقلّ استرخي في الفراش عندما ينامون، كي تبدئي صباحك في اليوم التالي نشيطة، وتجنّبي شرب المنبّهات (الشاي والقهوة).

4- حويصلات القدم المائية Blisters

حويصلات القدم المائية نوع من التورّمات الممتلئة بالماء، والتي تظهر على القدم بسبب المشي لمسافات طويلة لم تعتد عليها القدم، أو المشاركة في رحلات التسوّق المتعبة، ويعود سبب ظهورها إلى ارتفاع درجات الحرارة واحتكاك القدم بالحذاء.

وللوقاية من هذا العارض الصحي، تفادي هذين السببين (الحرارة والاحتكاك)، وذلك عبر اختيار الحذاء المناسب وعدم السير لمسافات طويلة بحذاء تجرّبينه للمرّة الأولى. وتفيد بعض المراهم في علاج هذه الحالة، إضافة إلى اللصقات الطبيّة.

5- التهاب المجاري التنفّسية

قد تكون الفيروسات مسؤولة عن هذه الالتهابات أو ذرّات الغبار أو تبدّل الجو. وتتمثّل أعراضها، في: سيلان الأنف وارتفاع طفيف في درجة حرارة الجسم وضغط الأذن وألم في العضلات. ويجدر بالمصاب الراحة، مع استخدام علاجات بخّاخ الأنف بعد استشارة الطبيب، والتأكّد ما إذا كان العارض طارئاً أو يشكّل بدايةً لأمر أكثر خطورة.

6- التهابات المثانة

تتمثّل أعراضها في الحاجة الملحّة والمتواصلة للتبوّل أو احتباس البول وتقطّعه. ويصيب هذا العارض عادةً النساء أكثر من الرجال، ويلاحظ أن لون البول يكون غامقاً ويحمل رائحة قوية.

وتبدأ المشكلات الحقيقية عندما تنتقل الالتهابات إلى الكليتين، مسبّبة حمى وألماً شديداً. وتتطلّب هذه الأعراض مساعدة جادّة ومضادات حيويّة فعّالة للقضاء على البكتيريا التي تسبّب هذه الالتهابات.

أمّا الوقاية فتشمل النظافة والاستحمام بشكل منتظم وتبديل الملابس الداخلية واستعمال مناشف نظيفة واستخدام دورات المياه المعقّمة وشرب الماء والسوائل.

7- آلام الأسنان

تفسد آلام الأسنان الرحلة، ويعود سببها غالباً إلى سقوط الحشوة أو كسر السن أو التهاب اللثة... ولتجنّب هذه المشكلات، يفضّل زيارة الطبيب قبل السفر خصوصاً إذا امتدت الرحلة لما يزيد عن أسبوعين.

ويمكن تخفيف هذا الألم عبر استخدام المهدّئات المعروفة، كما يؤدّي زيت القرنفل الغرض أو الشمع النظيف لملأ الفراغات وحماية الأعصاب بشكل مؤقّت عند سقوط الحشوة بانتظار زيارة الطبيب. وتعمل الغرغرة بالماء الدافئ المضاف إليه الملح على تنظيف وتعقيم الفم.

8- آلام العضلات

إن النوم في أوضاع غير مريحة في الطائرة أو القطار أو السيارة، أو حمل الحقائب الثقيلة أو القيام بنشاطات لم يعتدها الجسم، كلّها عوامل تسبّب ألم العضلات وتورّمها.

ويمكن في هذه الحالة، تناول عقار Ibuprofenالمفيد، على أن يكون مصحوباً بكميّة معقولة من الطعام.كما يمكن أخذ علاج Acetaminophen أيضاً لهذه الغاية. ويتوافر هذان العقاران في غالبية الصيدليات حول العالم، ولكن يستحسن استشارة الصيدلي قبل البدء بتناول أيّ منهما.

9- حالات الإسهال

ربما علينا أن نتذكّر في السفر نصائح الأم التي كانت تلقيها على مسامعنا ونحن صغار، وتحثّنا فيها على تجنّب الأطعمة المكشوفة أو غير النظيفة. وللوقاية من الإسهال أثناء السفر، ابتعدي عن مياه الصنبور أو الثلج الذي يباع على الطرق أو الخضر والفاكهة المغسولة بماء الصنبور فقط.

ولا تدخلي أي مطعم إلا بعد التأكّد من نظافة أدوات الطبخ فيه، خصوصاً في المناطق الشعبية، وابتعدي عن الأطعمة غير المطبوخة وركّزي على المشروبات المعلّبة والساخنة. وفي حال الإصابة، أكثري من تناول السوائل لتجنّب مشكلات الجفاف. وإذا استمر الإسهال لما يزيد عن أيّام ثلاثة، استشيري طبيبك

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]