في كشف تقني مثير، تمكن علماء أميركيون من تصميم حاسوب متخصص في التحليل النفسي، ويحظى بالقدرة على “قراءة العقل”، وتصميم صورا لما يراه أو يتذكره الأشخاص. وتقول صحيفة الدايلي ميل البريطانية إن الجهاز المستخدم في تلك التقنية الجديدة يقوم بدراسة أنماط نشاط المخ ويقوم بتحويلها إلى صورة متحركة تظهر على شاشة الكمبيوتر. ويعتقد الباحثون أن فكرة جهاز التخاطر التي قد تبدو درباً من دروب الخيال العلمي، قد تستخدم يوما ما في الكشف عن الجرائم وحل ما قد يبدو غامضا منها.

ففي تلك التجربة التي اعتبرتها الصحيفة رائدة من نوعها، قام طاقم بحثي أميركي بإجراء فحص لنشاط المخ لدى اثنين من المتطوعين أثناء مشاهدتهم لمقطع فيديو مصور، واستعانوا بالنتائج التي توصلوا إليها في إعادة تصميم الصور التي كانوا يشاهدونها. وبرغم أن النتائج لم تكن ناضجة، ألا أن التقنية الحديثة التي ارتكز عليها العلماء في كشفهم كانت قادرة على استنساخ شكل تقريبي لرجل يرتدي قميصا أبيض وأفق مدينة.

من جانبه، قال البروفيسور جاك غالانت، الذي قام بتنفيذ التجربة في جامعة كاليفورنيا ببيركلي :” عندما ترى شيئا الآن، وتود أن توصفه، يتعين عليك أن تستعين بالكلمات أو أن ترسمه، لكن ذلك لا يفي بالغرض على أتم وجه. وقد تسمح لك تلك التكنولوجيا باسترداد ذاكرة أحد شهود العيان بخصوص جريمة ما”. وتشير الصحيفة إلى أن تلك التجربة هي الأحدث ضمن سلسلة من الدراسات التي خُصِصت لإظهار الطريقة التي يمكن أن تكشف من خلالها عمليات الفحص التي تُجرى على المخ عن أفكار البشر الداخلية.

وعن طريق استعانتهم بتقنية التصوير بالرنين المغناطيسي، التي عادة ما تتوافر في المستشفيات، قام الطاقم البحثي بفحص مخ اثنين من المتطوعين أثناء مشاهدتهم لمقاطع فيديو مصورة. وبعدها، تم إدخال النتائج على جهاز كمبيوتر، قام بالبحث عن صلات بين الألوان، والأشكال، والحركات الموجودة على الشاشة، وبين أنماط النشاط في المخ. وبعدها، قام الباحثون بإدخال نتائج فحص نشاط مخ المتطوعين أثناء مشاهدتهم لمقطع مختلف إلى الكمبيوتر، وطلبوا منه أن يقوم باستنساخ ما قاموا بمشاهدته.

وبحسب ما ذكره دكتور غالانت، الذي لم ينشر بعد نتائج التجربة، فإن البرنامج الحاسوبي الذي استخدم في التجربة كان موفقا ً إلى حد ٍ بعيد في استنساخه للصور. ففي إحدى اللقطات التي شاهدها المتطوعين للممثل الكوميدي ستيف مارتن وهو مرتدياً لقميص أبيض، تمكن الكمبيوتر من استنساخ المنطقة الوسطى من جسده والتي ظهرت باللون الأبيض وكذلك شكل تقريبي له، لكنه لم يتمكن من إظهار تفاصيل وجهه بوضوح. وفي لقطة أخرى، شاهد المتطوعين صورة لأفق مدينة تحلق به طائرة، حيث تمكن البرنامج الحاسوبي من استنساخ الأفق، وعجز عن إظهار الطائرة.
استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]