يظهر بالسيارات دائما العديد من الأعطال المفاجأة التى تؤثر على أداء السيارات بصورة عامة، وتعتبر مصابيح السيارة من الأجزاء الرئيسية في أي سيارة والتي تلعب دور هام في تسهيل عملية القيادة وخاصة في أوقات المساء أو في الأماكن المظلمة، أو على الطرق السريعة .

نصائح للحفاظ على قوة مصابيح السيارة
وتساعد مصابيح السيارة قائدها على كشف الطرق ووضوح الرؤية الأمامية لتسهل عملية القيادة والوصول إلى وجهته بسرعة وبدون التعرض لأى أعطال على الطريق .

- أسباب تؤدي إلى ضعف مصابيح السيارة
- ضعف البطارية
تستمد بطارية السيارة طاقتها اللازمة من الدينمو، وفي حالة حدوث أي خلل في نظام شحن البطارية يؤدي ذلك إلى ضعف إضاءة المصابيح في السيارة، وتعتبر البطارية المصدر الرئيسي للطاقة الكهربائية اللازمة لجميع الأنظمة الموجودة في السيارة ومن ضمنها المصابيح الامامية والخلفية.

- تراكم الأوساخ والغبار
عند ترك السيارة دون تنظيف لفترة طويلة ممكن أن تتجمع الأتربة والأوساخ على السطح الخارجي للمصابيح الأمامية أو الخلفية للسيارة، وذلك يقلل من كمية الضوء المنبعث منها وبالتالي تظهر المصابيح بإضاءة خافتة وضعيفة .

- الأسلاك التالفة
كل سيارة تحتوى على تجهيزات كهربائية معقدة مرتبطة ببعضها البعض، حيث يرتبط كل من الدينامو والمحرك والبطارية بمجموعة من الأسلاك والتوصيلات الكهربائية التي تعمل معاً لتوليد حقل مغناطيسي يساعد على دوران المحرك والدينامو، وفي حالة حدوث أي تلف او قطع أو تآكل في أحد الأسلاك أو التوصيلات الكهربائية، يؤثر ذلك بشكل مباشر على البطارية وبالتالي تظهر إضاءة مصابيح السيارة بشكل ضعيف .

- مشاكل في عزل الأسلاك
مصابيح السيارة تتكون من نظام كهربائي دقيق يحتوي على مجموعة من الأسلاك والتوصيلات الكهربائية، وفي حالة استخدام أسلاك كهربائية غير معزولة بشكل جيد، ينتج عنه مرور تيار كهربائي صغير، وبالتالي يؤدي إلى ضعف إضاءة مصابيح السيارة.

- نصائح للحفاظ على قوة مصابيح السيارة
1- التنظيف باستمرار
يجب ان يتم تنظيف مصابيح السيارة بانتظام لإزالة الأوساخ والغبار الذي يقلل من شدة الإضاءة.

2- الفحص المستمر
نصائح للحفاظ على قوة مصابيح السيارة
من الضروري ان يتم التحقق من حالة المصابيح بشكل دوري للتأكد من عدم وجود تشققات أو تلف بها .

3- الضبط الصحيح
يجب ضبط زاوية الإضاءة بشكل صحيح لضمان توفير إضاءة كافية وعدم إبهار السائقين الآخرين.

4- استخدام المصابيح المناسبة
استخدم نوعية جيدة من المصابيح التي تتوافق مع مواصفات سيارتك، وذلك لخرج اضاءة اكثر قوة ووضوح من مصابيح السيارة، ويجب تجنب استخدام المصابيح ذات قوة إضاءة أعلى من الموصى بها .

5- الحماية من الأضرار الخارجية
يجب عل ملاك السيارات المحافظة على المصابيح من الخدوش والصدمات، ذلك من خلال استخدام حماية مثل الأفلام الشفافة، وتجنب الوقوف في أماكن تحتوي على الكثير من الأتربة.

استعمال المضامين بموجب بند 27 أ لقانون الحقوق الأدبية لسنة 2007، يرجى ارسال رسالة الى:
[email protected]